الرئيسية | ثقافة وفنون | حكومة أخنوش تفعل الأمازيغية وتباشر التواصل بها

حكومة أخنوش تفعل الأمازيغية وتباشر التواصل بها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حكومة أخنوش تفعل الأمازيغية وتباشر التواصل بها
 

أعلن الوزير مصطفى بيتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال الندوة الصحية التي تعقب انعقاد المجلس الحكومي عن خبر اعتماد ترجمة أشغال الندوة الصحفية التي ينظمها إلى اللغة الأمازيغية.
وعبر الناطق الرسمي باسم حكومة أخنوش في تصريح له عن سعادته باعتماد الترجمة إلى اللغة الأمازيغية وكذلك اعتماد لغة الإشارة. وأضاف بياس بأن جميع الندوات القادمة التي سيعقدها سوف تتم ترجمتها إلى اللغة الأمازيغية وإلى لغة الإشارة بهدف توسيع دائرة متابعيها.
جدير بالذكر أن البرنامج الحكومة لحكومة أخنوش وضع تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية من بين الأوراش المهمة التي ستقوم بتنزيلها، حيث خصص قانون مالية 2022 غلافا ماليا يصل إلى 200 مليون درهم بهدف إدماج اللغة الأمازيغية في مجالات التعليم والتشريع والمعلومات والاتصال والإبداع الثقافي والفني، علاوة على استعمالها في الإدارات والمرافق العمومية.
كما رصدت  حكومة أخنوش في برنامجها الحكومي صندوقا لمواكبة ترسيم الأمازيغية بميزانيته  تصل إلى حدود مليار درهم بحلول سنة 2025  من أجل تعزيز العدالة الثقافية واللغوية، مع مواكبته بمختلف آليات الحكامة عبر إحداث لجنة استشارية وطنية وجهوية تضم ممثلي القطاعات الوزارية المعنية.

مجموع المشاهدات: 1422 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة