الرئيسية | ثقافة وفنون | لقاء وزير الثقافة بـ"الإخوان مكري" يثير الجدل.. خبير مغربي: تدخل الوزارة يهدد الأمن القضائي

لقاء وزير الثقافة بـ"الإخوان مكري" يثير الجدل.. خبير مغربي: تدخل الوزارة يهدد الأمن القضائي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لقاء وزير الثقافة بـ"الإخوان مكري" يثير الجدل.. خبير مغربي: تدخل الوزارة يهدد الأمن القضائي
 

 أخبارنا المغربية- الرباط

تسبب لقاء جمع مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، بكل من محمود ويونس مكري، مساء اليوم الجمعة، لمناقشة الحكم القضائي القاضي بضرورة إفراغ "آل مكري" منزلا يكترونه منذ عقود، (تسبب) في جدل كبير على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال وزير الثقافة في تدوينة له على صفحته الفيسبوكية: "استقبلت اليوم كلا من محمود ويونس ميگري من أجل تدارس الحلول الممكنة للإشكالية التي طفت على سطح الإعلام مؤخرا".

وزاد بنسعيد: "لقد عبرت للفنانين عن تعاطفي معهم، وعن استعدادي للبحث معهم عن حلول عملية تحترم حق جميع الأطراف، خالصا إلى أن "الوزارة تعمل بجد على إحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية للفنانين لتفادي مثل هذه الإشكاليات في المستقبل".

هذا الجدل تفاعل معه نوفل البعمري، خبير مغربي في العلاقات الدولية، من خلال تدوينة له كتبها على صفحته الفيسبوكية.

وجاء في التدوينة نفسها: "على جميع من قضت المحاكم المغربية بالافراغ في حقهم أن يطلبوا لقاء وزير التواصل والثقافة ليتدخل قصد تعطيل تنفيذ الأحكام القضائية!".

وزاد البعمري تفاعلا مع الصور التي نشرها مهدي بنسعيد على صفحته الفيسبوكية: "هذه الصورة عبثية، والتعليق الذي صاحبها في صفحة الوزير أكثر من عبث.

كيف يمكن للوزير أن يتدخل للبحث عن الحلول الممكنة في مواجهة حكم قضائي نهائي تولد من قناعة القضاة في جميع مراحل الدعوى التي أقيمت وأنشأت حقوقا للغير!".

الخبير نفسه أضاف: "لم أعلق على هذا الموضوع منذ تفجيره من طرف عائلة ميكري، لكن أن تتدخل الوزارة في الأمر لتعطيل تنفيذ حكم قضائي، فهذا فيه تهديد للأمن القضائي ببلادنا"، خالصا إلى أن "منزل ميكري ليس مقدسا و لا ملكا عموميا".

 

 

مجموع المشاهدات: 19909 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (39 تعليق)

1 | ابو احمد
[email protected]
كلام حكيم وفي الصميم شكرا للخبير
مقبول مرفوض
24
2022/01/15 - 09:28
2 | المغرب قبل كل شيء
بلج
أين هو حق المالك الحقيقي للمنزل؟
مقبول مرفوض
31
2022/01/15 - 10:14
3 | عبدو
ما هكذا تورد الابل
السيد الخبير يغرد خارج السياق فالوزير لم يقل كلمة خارجة عن السياق فهو يبحث عن الحلول الممكنة مع جميع الأطراف وهذه الأطراف سواء المكري او المكتري ليس مشكلتها في المأوى او سكن من اجل ذلك وإنما في قيمة هذا السكن معنويا بالإضافة الى موقعه وشرفاته المطلة على وادي سبو ووووو...... المهم الله اجعل ليهم مخرج بدون ضرر لأي طرف
مقبول مرفوض
-38
2022/01/15 - 10:24
4 | محمد العربي الادريسي
كراء
الناس كانوا كاريين علاش ما شراوهاش ؟ والناس بغاوا ملكهم ، خصك تخرج من ملك الغير وتفرغه لاصحابه ولو تكون كارييه من 1900
مقبول مرفوض
35
2022/01/15 - 10:31
5 | ابو شادي
في الصميم
مع احترامنا لعائلة ميكري. القضاء فوق الجميع.
مقبول مرفوض
40
2022/01/15 - 10:35
6 | بنعبود
لا ديموقراطية بدون تقديس القانون
علينا احترام القانون، وعلى الوزير أن يهدي شقة من ماله الخاص، أما القانون، وأموال المغاربة فهي خط احمر
مقبول مرفوض
38
2022/01/15 - 10:38
7 | عدلوني
لا اريد ان افهم
بعيداً عن قضية الافراغ. اتسائل و لا اريد ان افهم. لماذا بعض المغنيين و المخرجين و الممثلين لا يعتنون بمظهرهم. الحلاقة اللبس. ماذا يعني ذلك؟؟ سوال و لا اريد الجواب.
مقبول مرفوض
11
2022/01/15 - 10:41
8 | Omar
مجرد ملاحظة
ما الفرق بين مواطن عادي و بين من يسمون فنانين ...هم اختاروا حياتهم في النشاط و فعل ما يحبون و نحن اخترنا سلامة الدخل و المستقبل ..لماذا كل مرة يطلع علينا واحد منهم يمن علينا و يعتبر انه واجب علينا تحمل قراراته ...هناك مؤسسات تقوم بذلك و لكن يجب ان تغطي الجميع ...قال فنان قال
مقبول مرفوض
28
2022/01/15 - 10:48
9 | عبدو
وزير الثقافة ولقاء الإخوة مكري
غريب ما يتهم به السيد الوزير،فهو لم يصرح بان حكم القاضي باطل ولكن أكد أنه سيحاول أن يتدخل ليس ضد قرارات القضاء ولكن لمحاولة إيجاد حل لعائلة الإخوة مكري ليس على حساب الملاك الجدد ولكن باعتبار وضعيتهم الاعتبارية في الحقل الفني والتراث المغربي.
مقبول مرفوض
-21
2022/01/15 - 10:48
10 | ابراهيم بغدود
شارع القاهرة رقم65تمارة
على وزير الثقافة ان يبقى بعيدا على هذا الموضوع لانه لا يخصه.واذا اراد مساعدة عاءلة ميكري فليستءجر لهم منزلا وانتهى الامر.
مقبول مرفوض
20
2022/01/15 - 11:11
11 | Hassan
عدم الفصل بين السلط
من هنا يتضح لنا أن الفصل بين السلط غير مطبق بالمغرب وان الدستور غير مطبق وان القانون لآ يطبق إلا على الفقراء والمساكين وان كل من حكم عليه بالفراغ له الحق في لقاء الوزراء وكذلك عدم استقلالية القضاء وان حقوق المواطنين تضيع ...
مقبول مرفوض
17
2022/01/15 - 11:24
12 | مواطن مغربي
خطا
منتهى العبث عندما نسمع دراسة الحلول الممكنة .المسألة تم الحسم فيها من طرف القضاء بصفة قطعية و نهائية . يبقى حل واحد ووحيد هو إخلاء السكن لصاحبته.
مقبول مرفوض
20
2022/01/15 - 11:26
13 | الحسن
قس الامور
حبدا لو تم التعامل بنفس المنطق مع اسر متقاعدي القوات المسلحة والتي تم الزج بها في الشارع فهم اولى من خزعبيلات مكري واقرانهم
مقبول مرفوض
28
2022/01/15 - 11:34
14 | يوسف
رأي
سلام القضاء المغربي.... يجب أن يفهم لكي يحكم. ....... ........ العدل؟؟؟؟؟؟؟؟ سلام
مقبول مرفوض
3
2022/01/15 - 11:46
15 | med
[email protected]
الوزير يريد ان يجد حل للعائلة. وليس تعطيل حكم قضائي..
مقبول مرفوض
76
2022/01/15 - 11:49
16 | سارة
كلمة حق
أضيف على كلام الخبير أن هناك عشرات المواطنين الذين تشردوا بسبب الفقر وضيق الحال الذي أدى بهم لعدم دفع رسوم الكراء وبالتالي الطرد،فمن تحرك لإنقاذهم؟من تحرك لإيواء المشردين الذين ينامون بالشارع؟من تحرك لسؤال المواطنين خاصة الذين يقطنون بأحياء فقيرة : كيف تعيشون؟ لا أحب العنصرية في التعامل،أقول للوزير بنسعيد عائلة مكري لم يقدموا لنا شيئا سوى الغناء الذي حسب علمي لا يسد الجوع ولا يكسي من البرد ولا..ولا.. عائلة ميكري وكل المغنيين والممثلين ليسوا أكثر قيمة منا ، كلنا سواء في وطننا !
مقبول مرفوض
102
2022/01/15 - 11:57
17 | جلال
الخبير قرا تدوينة خاطءة
خبير المغربي يقرا تدوينة الوزير الاقافة جيدا يعتمد مبدا انا اعترض انا موجود الوزير قال يجد الحل الازمة ميكري حماية الوضعية الفنانين لم يقول سوف يتدخل في حكم القضاءي الوزير ليس المجنون لي يتدخل في الاحكام القضاء
مقبول مرفوض
-47
2022/01/15 - 12:07
18 | محمد البدراوي
دولة الحق والقانون
متى واين؟تنطبق هده المقولة.دولة الحق والقانون..على المواطنين التمرين على الغناء والموسيقى حتى يحصلو على منازل الغير ويتم استقبالهم من طرف الوزير ..والا ادا اكتريتم منازلكم.فانتم مغامرون.. اتركوها فارغة..والا اغنية واحدة ستفقدكم حق استرجاعها من المشتري لا سيما ادا كان مطربا وما ادراك ما المطربين اليوم .ادعو إلى هبة القضاء واحترام القانون والتقيد بقانون الالتزام والعقود..حتى يتمكن مالكو الشقق من كراءها وهم مطمءنون
مقبول مرفوض
12
2022/01/15 - 12:29
19 | مصطفى
حكم قضائي باطل
اشمن تعطيل حكم.قضائي ِ بحالكم لي خرجوا على لبلاد . واش العائلة في حد ذاتها تشكل تاريخ شباب السبعينات بموسيقاها و احلامها و أنت تتكلم عن حكم قضائي ِضدهم ؟؟؟؟ هذا لي رفع دعوى ضد هاد العائلة راه حمق .
مقبول مرفوض
-44
2022/01/15 - 12:39
20 | مواطن
تساؤل
مع احترامي للإخوة ميكري كفرقة موسيقية قدمت الكثير للفن رغم أنها لم تقدم للوطن ولا أغنية وطنية واحدة إلى الآن . تشكرون على كل ما أبدعتم وأعطيتم للفن . كعائلة أقول لكم كيف يعقل عشتم في بحبوحة من النعيم والخير وسافرتم إلى ربوع العالم واستمتعتم بالحياة طولا وعرضا وكانت عندكم كل الإمكانيات لاقتناء منزل عائلي يضمكم جميعا ولم تفعلوا . اسمحوا لي مبرراتكم غير مقبولة . المكتري لا يبني فوق أرض صاحب الملك . بعد 50 سنة مضت لو اشتريتم خربة وبنيتموها لكان أشرف لكم من هذا الموقف . ومع هذا أنا متضامن معكم إلى أبعد الحدود .
مقبول مرفوض
14
2022/01/15 - 12:56
21 | مواطن غيور
تجاوز الحدود
-- يجب ان يكون هذا الوزير شجاعا ويتدخل لحل جميع القضايا المتعلقة بالافراغ وابطال الاحكام القضائية كما يجب عليه ان يجد سكنا للمشردين . -- اما آل مكري فهم مكترون كباقي المغاربة ولا يحق لهم تحويل ملك الغير الى متحف.واذا كانوا مستعدين لزيادة ثمن الكراء او الشراء فارض الله واسعة ---وفي آخر المطاف هذا تدخل للتأثير على القضاء وهذا امر مرفوض
مقبول مرفوض
7
2022/01/15 - 01:03
22 | مغربي
ألمغرب
حسب خبرتك اذا قضت احدى المحاكم بان الارض التي بنيت عليها اهرامات مصر ملك لاحد ما وجب هدم الاهرامات .ال ميكري كبرنا مع اغانيهم الراءعة .....يجب احترامهم
مقبول مرفوض
-4
2022/01/15 - 01:22
23 | الحسين
فهامة
من تحدث عن تعطيل حكم قضائي يا أستاذ؟الوزير تحدث عن البحث عن حلول مع المشترية إذا كان ذلك ممكن وقد تحدث عن " في إطار القانون"وهو ليس جاهل يتكلم دون دراية.المرجو الانتباه وعدم الركوب على الحدث لإثارة الانتباه فقط.
مقبول مرفوض
-3
2022/01/15 - 01:24
24 | مواطن
تساؤل 2
أذكركم بفنانين مروا بنفس الظروف مثل غيثة العوفير وعائشة ماه ماه . كما أذكركم أنه ما زال عدد غير قليل من المبدعين إلى الآن يعيشون على عتبة الفقر لم يلتفت إليهم أحد .كما لا أنسى القول بأن هناك استثناءات لفنانين لا أذكرهم زادهم الله من فضله يملكون شققا وعقارات واستديوهات ومقاهي الخ . أتمنى على الدولة أن تقنن كل القطاعات الحرة خصوصا التمثيل والفن والرياضة وتفرض الاقتطاعات والضرائب من أجل استفادة الجميع من الضمان الاجتماعي والتقاعد وكذلك لاقتناء السكن اللائق للجميع حتى لا تتكرر هذه الحوادث المؤلمة في الوسط الفني .
مقبول مرفوض
2
2022/01/15 - 01:25
25 | ملاحظ
لا للشعبوية
على السيد رئيس الحكومة ان يمنع الوزراء و غيرهم من مسئولي الدول من التعبير عن ارائهم او قراراتهم المتعلقة بوظيفتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويلزمهم باصدار البلاغات باسم الوزارة او الادارة التي تحت سلطتهم تفاديا للتفرقة الطبقية بين المغاربة في كل يوم تصدر احكام افراغ على معوزين فاين هو السيد الوزير
مقبول مرفوض
1
2022/01/15 - 02:15
26 | مواطن بسيط
شكرا
الفنان لايقدم شيئا للمواطن ولا للوطن نحن مع مساندة المتقفين والعلماء في نشر تقافتهم وعلمهم على المواطنين لينتشر الوعي ويرتقي بالمجتمع لأعلى الدرجات أما أن نساند هؤلاء فالشطيح والرديح والزهو فلا وألف لا، فحق كل مواطن تم الحكم عليه بالإفراغ إستقباله من طرف الوزير وبتدوينة مرفوقة بصورة
مقبول مرفوض
3
2022/01/15 - 02:37
27 | فاطمة
لا حول ولا قوة الا بالله
انا استغرب من هدا التعاطف وهو حكم قضائي هل هده العاءلة تعمل في الفن بدون أجر وهل لا يوجد منزلا اخر بالوداية للكراء انا اظن يريدونه ب0درهم لهدا يتوسلون الى المسؤولين رغم تشويه صمعتهم
مقبول مرفوض
2
2022/01/15 - 02:52
28 | كمال المغربي
التخربيق
بغيت غير نعرف آش عطانا هاد ميكري هو و عائلتو باش يستقبلو الوزير و يتضامن معاه و نديرو عليه هاد الحالة.. أنا كنسول على شي حاجة ملموسة كتمس المواطن، أما هادوك الدياسك ديال حورية و غيرو راه ما نفعوه حتى هو.
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 03:11
29 | Hanan
ملاحظ
هو وزير الثقافة وليس وزير البحث عن حلول لمن صدر حكم ضدهم كلنا مع تطبيق القانون هل الفنان فوق القانون
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 03:11
30 | احمد
استقلال القضاء
لا أظن أن الوزير سيعطل الحكم الصادر بالافراغ ، وان فعل فسوف تكون التداعيات وغيمة ، وبيباي دولة الحق والقانون و شعار إستقلال القضاء .
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 03:14
31 | حسن
متتبع
كلام في الصميم . كي يبقا القضاء مسقلا
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 03:18
32 | حنان
ملاحظ
جوابا على صاحب التعليق 19ضحكتني ملي قولتي الثراث على اي تاريخ تتحدث يا هذا القانون فوق الجميع فنان نراسو المغاربة كاملين سواسية اما القانون
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 03:40
33 | زوزو
تعليق
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته من هذا المنبر احترامنا وتحيتنا لاسرة ميكري، اسرة عريقة، لها تاريخ محترم. هذه الاسرة احست بالظلم لان البيت تم بيعه دون علمهم، البيت كسكن لا يهمهم ولكن التاريخ ، 50 عاما اواكثر تراث ثقافي زاخر منذ صغرنا ونحن نسمع ونعرف ان هذه الاسرة تقطن بالاوداية لا عجب اذا تدخل وزير الثقافة لايجاد حل للمشكل، فالبيت متحف تحياتنا لاسرة ميكري
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 04:02
34 | عبدالوحد
البيت لمالكه
أنا أسأل هنا لماذا وصل مگري إلى حد إفراغه من البيت واقتناع القضاة بأحقية صاحب البيت باسترجاع بيته حتى يعيد الإنتفاع به مع مكتري جديد
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 04:10
35 | عبدالله
القانون المغربي
القانون المغربي لا يحمي الضعفاء لانه مخترق من اصحاب المال واللوبيات وأصحاب الجاه لأننا قرانا وراينا من اخترق القانون ولم يطبق عليه ولا فصل من فصوله لانه من ذوي الجاه والمال ،اما السيد الذي يتحدث عن استقلالية القضاء فهو يكذب على نفسه وعلينا لان ،فصاحبة الملك باعت بدون استشارة المكتري والمالكة الجديدة قامت بعدة دعاوى وخسرت وحاولت في الاخير بدعوة لا اساس لها من الصحة،فالوزير له حق التدخل وإقامة دعوة جديدة كما حاولت الكارية الجديدة ابنة الوزير والعدالة في المغرب هي هذه من هذا لهذا حتى يوصلوا للملك ومحكمة العدل الدولية وتتحرر فلسطين
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 04:35
36 | عادل
سواسية أمام القانون
كل المواطنين سواسية أمام القانون إلا من له ظهر. و كما يقول المثل المصري (من له ظهر لا يضرب على بطنه.بل لا يضرب أصلا).كم عدد الاسر الفقيرة التي تتعرض للافراغ. و لا احد يسأل عن مصيرهم.
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 05:38
37 | Jybyly
منجد وجد ومن زرع حصد
ما دا قالت النملة الصرار عندما جاءها طالبا في عز الشتاء والبرد .........مادا نستفيدوا من الفنانين يمكننا العيش والتقدم والانتقاء بدون فن
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 06:28
38 | محمد
الباطل
من قال لهذا الخبير أن الوزير يريد التدخل لابطال حكم قضائي لا حول ولا قوة الا بالله من الواضح هذا الانسان يريد الأذى بالوزبر بأي وجه كان...
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 08:29
39 | احمد
بدون تعليق
الغريب هو أن عاءلة ميكرو باكملها مند السبعينات وهي تسكن في بيت للكراء.والمبلغ الذي بيع به المنزل في المتداول لو كانوا راغبين باقتناءه.اللي فرط اكرط
مقبول مرفوض
0
2022/01/15 - 09:45
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة