الرئيسية | ثقافة وفنون | بالصورة: الملك محمد السادس يثني على مؤلف "الصحراء.. الرواية الأخرى" لكاتبه الزميل "محمد أحداد

بالصورة: الملك محمد السادس يثني على مؤلف "الصحراء.. الرواية الأخرى" لكاتبه الزميل "محمد أحداد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالصورة: الملك محمد السادس يثني على مؤلف "الصحراء.. الرواية الأخرى" لكاتبه الزميل "محمد أحداد
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

في أعقاب إصدار مؤلف "الصحراء.. الرواية الأخرى"، لكاتبه، الزميل "محمد أحداد"، بعث الملك محمد السادس نصره الله برقية إلى الدكتور "محمد الشيخ بيد الله"، هنئه من خلالها على نجاح هذا العمل الأدبي، حيث أكد جلالته أنه "مؤلف قيم يسلط مزيدا من الضوء على قضية الصحراء المغربية". 

كتاب "الصحراء..الرواية الأخرى"، يعد ثمرة سنتين من الاشتغال، تناول من خلالها الكاتب والصحفي المغربي "محمد أحداد" مقتطفات من مذكرات الدكتور "محمد الشيخ بيد الله"، أحد مؤسسي النواة الأولى للطلبة الصحراويين، التي تحولت فيما بعد إلى "جبهة "البوليساريو، وقد تولدت فكرة هذا الكتاب انطلاقا من سلسلة "كرسي الإعتراف" التي كان يعدها "أحداد" خلال اشتغاله سابقا بجريدة "المساء"، قبل أن تتطور إلى حوار شامل يفيد الباحثين في تاريخ الصحراء المغربية.

هذا ويكشف كتاب "الصحراء.. الرواية الأخرى"، معطيات تاريخية هامة جدا، بدءا من الإستعمار الإسباني مرورا المسيرة الخضراء، ووصولا إلى تأسيس جبهة البوليساريو، ثم انتفاضة الصحراء، حيث تتقاطع أحداثها مع شخصيات محورية عاشرها الدكتور "محمد الشيخ بيد الله"، وهو ما وثقه "أحداد" من خلال مقدمته التي قال فيها أن: " قيمة الكتاب تكمن في كونه شهادة حية من شخص عاش كل تفاصيل الملف ابتداء من اجتماعات نواة الطلبة الصحراويين بالرباط، ثم مكلفا بالدفاع عن مغربية الصحراء في الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ثم عضوا في لجنة الإحصاء بتندوف. بمعنى آخر، فإن الأمر لا يتعلق بتحليل تاريخي أو قراءة في مسار الملف، بل سرد لحقائق عايشها وكان فاعلا فيها".

مجموع المشاهدات: 11933 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة