الرئيسية | ثقافة وفنون | مقاولٌ مغربيٌّ يَخلقُ الحدثَ ببنائه مكتبةً من ماله الخاص في مدينة الناظور.. نشطاء: المبادرةُ تستحقّ الثّناءَ

مقاولٌ مغربيٌّ يَخلقُ الحدثَ ببنائه مكتبةً من ماله الخاص في مدينة الناظور.. نشطاء: المبادرةُ تستحقّ الثّناءَ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مقاولٌ مغربيٌّ يَخلقُ الحدثَ ببنائه مكتبةً من ماله الخاص في مدينة الناظور.. نشطاء: المبادرةُ تستحقّ الثّناءَ
 

أخبارنا المغربية- بـدر أعـراب 

خلـق منعشٌ عقاريٌّ "الحدث" في مدينة الناظور، حين بـادر أخيرًا إلى إنشاء مكتبة عمومية على نفقتـه ومن مال جيبه الخاص، وفق مواصفات عصرية بإحدى التجزئات السكنية الحديثة وسط حاضرة الناظور، في مبادرة محمودة وغير مسبوقة، لقيت إشادة واسعة واستحسانا تثميناً عارمـيْن في أوساط المواطنيـن.

وأُقيـم مبنى المكتبة العمومية التي حملت اِسم "مكتبة القمر"، فوق وعـاء عقاري ذي مساحة شاسعة، بحيث تشمل منشأته عدة طوابق سيتم تخصيصها للمطالعة والبحث ومعروضات الكتب، علاوة على ضمّها مرافق أخرى وقاعات أنشطة موازية من المنتظر أن يستفيد من خدماتها أبناء المنطقة بالمجان حسبما جرى تناقله عـن صاحب المشروع.

وقـد راجت على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رزمة صورٍ توثق لبناية "المكتبة العمومية" المُجهزة بأحدث التجهيزات والبنى التحتية اللازمة، والمُصممة بحلّة عصرية جعلت منها تحفة معمارية آسـرة، وقد اقتربت أشغالها من المرحلة الأخيـرة.

وعـن هذه المبادرة، علق الصحافي إسماعيل عزام، قائلا "سمعتُ كثيرا عن مقاولين يبنون العمارات ويشترون الأراضي أو في أفضل الأحوال ينشِئون شركات هدفها الربح ويشغلون الناس، وهو حق لهم ما داموا يحترمون حقوق الناس؛ لكنها أول مرة أسمع أن هناك مقاولاً مغربيا قرّر، خلال سنوات اجتياح الانترنت والهواتف الذكية، استثمار جزء من أمواله في القراءة عبر إنشاء مكتبة عمومية؛ نعم حدث هذا في الناظور".

وحول ذات المبادرة، غـرّد الناشط الحقوقي خالد البكاري "مبادرة تستحق الإشادة ورفع القبعة لهذا المواطن الاستثنائي؛ مواطن يشيّد من ماله الخاص مكتبة عمومية بالناظور، مفتوحة في وجه الطلبة/ات والباحثين/ات، وعموم الراغبين في المطالعة والقراءة؛ ما ساءني هو تجاهل هذه المبادرة، وأعتقد أنه لو كانت في واحدة من مدن المركز لكان الاحتفاء بها أكثر، ولكن مدن الأطراف، حتى مبادرات مواطنين في غياب اهتمام الدولة والجماعات المنتخبة بالثقافة، لا تلقى الالتفات".

وفي تصريحٍ أوفـاه لـ"أخبارنا"، نوّه المستشار الجماعي ببلدية الناظور حكيم شملال، بالمبادرة التي وصفها بـ"القيّمة" كما وصف صاحبها بـ"المنعش العقاري المثقف والغيور"، منتقدًا في الحين ذاته المجالس المنتخبة على ما أسماه بـ"تقاعسها في إنجاز مثل هذه المشاريع الحيوية التي تدخل في صلب اهتماماتها مثلما يفترض، والتي تمّس إليها حاجة المدينة".

واعتبر المتحدث، المحسوب على تيار المعارضة داخل المجلس البلدي، أخذ مواطـنٍ زمام المبادرة لإقامة مرفق المكتبة العمومية، رغم الأصوات المنادية لإحقاق هذا المطلب طيلة سنوات، طعنًـا في مصداقية المجالس المنتخبة، بذريعة أن "هذه المشاريع ليست مهمة إنشائها وإحداثها، منوطـة بأشخاص ذاتيين" يردف.

موضحا أن "انعدام المرافق التربوية والثقافية والفنية بالمدينة، إلى جانب الغياب التام للمجالس الترابية كافة، بدأ يحذو بالأشخاص الذاتيين إلى التدخل بدافع الغيرة على هذه الحاضرة المنكوبة، من أجل إنقاذها ممّن أوكلت إليهم مهام تسيير وتدبير الشأن العام".

تجدر الإشارة إلى أن ثلة من نشطاء المجتمع المدني، سبق لهم أنْ قدموا للمجلس البلدي مطلع السنة الجارية، عريضة تضم مئات التوقيعات لفعاليات حقوقية ومدنية وجمعوية، تطالب بإحداث مكتبة عمومية بالمدينة، وهـو المطلب الذي نُودي به على مدى عقود دون أن تستجيب لـه المجالس المنتخبة التي تعاقبت على القصر البلـدي.

مجموع المشاهدات: 11676 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | علي الشريف
بادرة طيبة
مبادرة حسنة" الله يكثر من أمثال". إذا أردنا نشر القراة فعلينا بناء مكتبات حتى نجعل من أجيال ترتبط بالمكتبة و الكتب. كما يوضع مخطط لبناء المساجد في كل حي من طرف المحسنين نفس الشيء يخصص للمكتبات. هكذا سنشجع القرائة و بناء جيل مثقف.
مقبول مرفوض
7
2022/01/29 - 03:41
2 | مغربية قحة
في انتظار الأنتخابات المقبلة
بناء مكتبة في محيط تجزئة سكنية، وفي العصر الذي انتهى فيه الكتاب الورقي وازدهر الكتاب الرقمي ... . هل المبادرة خطوة أشهارية في انتظار الانتخابات المقبلة.
مقبول مرفوض
-32
2022/01/29 - 04:34
3 | Moudden Mohamed
Sans commentaire
هناك قانون في التعمير يلزم المنعشين العقاريين ببناء مرافق عامة وبنى تحثية في التجزئات التي يجهزونها و يستفيدون من مزايا ضريبية و غيرها. وهناك من يبني مستوصف أو المساجد. هدا المنعش العقاري اجتهد كثيراً شيد مكتبة من الجيل الجديد وله الشكر. نسأل الله أن يكثر من أمثاله
مقبول مرفوض
1
2022/01/30 - 08:00
4 | مواطنة ناظورية غيورة
حي المطار
ان يشيد شخص مكتبة بهذه الجمالية من ماله الخاص ويجعلها رهن اشارة كل من يرغب في القراءة بالمجان.لا يسعني الا ان اكن له كل التقدير والاحترام،جعلها الله له صدقة جارية ،حفظه الله ورعاه واكثر من أمثاله.
مقبول مرفوض
0
2022/01/31 - 06:04
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة