الرئيسية | ثقافة وفنون | رئيس الحكومة: السياسة الثقافية ليس ترفا وهي ضرورية لضمان شروط نجاح التنمية

رئيس الحكومة: السياسة الثقافية ليس ترفا وهي ضرورية لضمان شروط نجاح التنمية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رئيس الحكومة: السياسة الثقافية ليس ترفا وهي ضرورية لضمان شروط نجاح التنمية
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط شدد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أن السياسة الثقافية ضرورة أساسية لضمان شروط نجاح التنمية، مشيرا أن تخصيص جلسة دستورية بمجلس النواب، للحديث عن السياسة الثقافية ودورها في الاقتصاد والاشعاع المغربيين، ليست ترفا فكريا أو جلسة خطابيا، ولا هي هوامش زائدة لتأثيت أنشطة الحكومة والبرلمان.

وأضاف، أنه عندما تغيب معالم السياسة الثقافية في أي مجتمع تضعف معه كافة الروافد المجتمعية الأخرى، اعتبارا لكون السياسة الثقافية هي البنية التحتية التي تشيد عليها كافة السياسات العمومية.

جاء هذا الكلام، ضمن العرض الذي قدمه قبل قليل أمام أعضاء مجلس النواب، في إطار جلسة المساءلة الشهرية، التي تم تخصيصها لموضوع "السياسة الثقافية".

وأضاف أخنوش: "... تحقيق المواطنة الكاملة واستكمال صرح الدولة الإجتماعية بمواصفاتها الاجتماعية والمدنية والحقوقية، لا يرتبط فقط بمسلسل تطور المجتمع ونمائه الاقتصادي، بقدر ما يرتبط بالمنظور الثقافي والاستثمار في التنوع الثقافي الذي تزخر به بلادنا كثروة وطنية تطبع وجودنا الجماعي ومصيرنا المستقبلي بحيوية دائمة".

وتابع رئيس الحكومة، أن السياسات الثقافية تحتل مكانة رفيعة لدى جلالة الملك، وكذلك في الدستور الذي شدد على أولوية البعد الثقافي القائم على تعدد روافده، التي تشكل مجتمعة الهوية الوطنية للبلاد.

فهذا التنوع الثقافي المغربي -بحسب أخنوش- هو نتاج تطور تاريخي للدولة المغربية ومزيج من قربها الجغرافي من أوروبا وانفتاحها على الصحراء الكبرى وإفريقيا والمشرق العربي، وتلاقح حضاري مع ثقافات أخرى كان لها كبير الأثر في هذا التداخل الثقافي واللغوي والتعدد العرقي، الذي يشمل الأمازيغي والعربي والحساني والأندلسي الموريسكي والأفريقي والإسلامي واليهودي.

بل إن الدستور المغربي باعتباره أسمى وثيقة قانونية تعاقد حولها المغاربة لتنظيم شؤونهم، يقول رئيس الحكومة: "... حث السلطات العمومية على توفير الظروف المثلى التي تمكن من تعميم الطابع الفعلي لحرية المواطنات والمواطنين ومن مشاركتهم في الحياة الثقافية، كما جعل من حرية الإبداع والنشر والعرض في مجالات الإبداع الأدبي والفني والبحث العلمي والتقني مضمونة، مشددا الحرص على تقديم الدعم من قبل السلطات العمومية بوسائلها الملائمة لتنمية الإبداع الثقافي والسعي لتطوير مختلف مجالاته على أسس مهنية مضبوطة".

مجموع المشاهدات: 3606 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة