الرئيسية | ثقافة وفنون | نقابة "البقالي" تتصدى لتطاول "كوميدي" على مهنة الصحافة و"رحاب" تطالب بفتح تحقيق على خلفية فضيحة مونديال "أستراليا"

نقابة "البقالي" تتصدى لتطاول "كوميدي" على مهنة الصحافة و"رحاب" تطالب بفتح تحقيق على خلفية فضيحة مونديال "أستراليا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقابة "البقالي" تتصدى لتطاول "كوميدي" على مهنة الصحافة و"رحاب" تطالب بفتح تحقيق على خلفية فضيحة مونديال "أستراليا"
 

 أخبارنا المغربية - الرباط

 أثار ظهور كوميدي معروف، (خريج برنامج ستاند آب)، خلال ندوة صحفية عقدها مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم (سيدات)، قبيل المقابلة الأولى لـ"لبؤات الأطلس" ضد نظيراتهم الألمانيات -أثار- موجة غضب واستهجان كبيرين بين مهنيي الصحافة المغربية، حيث تساءل الكل عن الكيفية التي حصل بها على اعتماد من الاتحاد الدولي "فيفا" من أجل تغطية تظاهرة عالمية من هذا الحجم.

النقابة الوطنية للصحفيين المغاربة، تفاعلت بشكل جاد وسريع مع هذا الحادث الذي أثار غضب كل مكونات الجسم الإعلامي بالمغرب، حيث قامت بمراسلة الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتخطره أن المعني بالأمر، لا تربطه أي صلة بـ"الصحافة المهنية"، فما كان من الـ"فيفا" إلا أن قام بسحب الاعتماد الذي منحه لـ"الكوميدي" الذي تحول بقدرة قادر إلى صحفي (بلا حشمة بلا حيا).

في ذات السياق، أوضح "عبد الله البقالي"، رئيس النقابة الوطنية للصحفيين المغاربة، في تصريح صحافي، أن الـ"فيفا" لها أسلوب خاص في منح الاعتمادات، سواء بالنسبة للصحفيين أو حتى المؤثرين، مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي للعبة، لا يعتمد في ذلك على الاتحادات المحلية.

وشدد "البقالي" على أن نقابته وجهت رسالة إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، دعت من خلالها إلى ضرورة التنسيق مع الـ"فيفا"، من اجل منح الاعتمادات للصحفيين المهنيين فقط، تفاديا لمثل هذه المشاكل، وهو ما حصل للأسف الشديد.

من جانبها، نشرت الزميلة "حنان رحاب"، نائبة رئيس النقابة سالفة الذكر -نشرت- تدوينة عبر حسابها الفيسبوكي، استنكرت بشدة من خلال رد الكوميدي الذي سحب منه اعتماد الـ"فيفا"، سيما بعد أن وجه للجسم الإعلامي وابلا من السباب والشتائم.

وجاء في تدوينة "رحاب": "نشر المدعو مول القرد، فيديو يسب فيه الصحافيين، بسبب سحب الفيفا اعتماده الذي حصل عليه في ظروف مشبوهة لتغطية مونديال استراليا للنساء، بعد مراسلة من النقابة الوطنية للصحافة المغربية للفيفا، والتي توضح فيها انتحال هذا الشخص صفة صحافي".

وتابعت المسؤولة النقابية حديثها بالقول: "إن ذلك الفيديو، والذي أورد فيه كذلك كلاما لشخص آخر يتلفظ بعبارات كلها سب وشتم للصحافيين، يجب أن يكون محط مساءلة ومتابعة قانونية"، مشيرا إلى أنه: "يجب فتح تحقيق لمعرفة ملابسات حصوله على الاعتماد، ومن سهل له ذلك".

كما أكدت "رحاب" أنه: "إذا كان من ساهم في هذه الفضيحة ينتمي للجسم الصحافي، فعليه أن يعتذر للمهنة ولزملائه، كما يجب أن يعرف أنه لا يشرف المهنة بتاتا، وأنه يساهم في تتفيه الانتماء الصحافي".

وشددت الزميلة "حنان رحاب" على أن: "المدعو مول القرد، اعترف بأنه ليس صحافيا، ولا يتوفر على أي بطاقة مهنية ولا انتماء له لأي هيئة مهنية، ومع ذلك يستغبي مشاهديه، ويدعي أنه حصل على الاعتماد للدفاع عن مغربية الصحراء ومواجهة البوليزاريو ونشر الثقافة المغربية"، وفق تعبيره، مشيرة إلى أن: "القيام بالواجب الوطني يكون بدون انتظار مقابل، فبالأحرى أن يكون المقابل غير قانوني وغير مشروع".

وتابعت قائلة: "لا أعتقد أن هذا الشخص يمتلك من المؤهلات الثقافية والمعرفية والسياسية ما يمكنه من القيام بهذه الأمور، ثم إنه لا يجوز اللعب بالثوابت الوطنية أو الاختباء خلفها لتبرير المخالفات، فهذه وحدها جريمة"، في إشارة منها إلى استغلال رموز المملكة لسب الصحافيين والتغطية على انتحال صفة ينظمها القانون.

وختمت "رحاب" حديثها قائلة: "يجب التعامل بصرامة مع كل منتحلي صفة صحافي، ومع من يسهل لهم ذلك، خصوصا بين من يسمون أنفسهم مؤثرين، وهم في الحقيقة مجرد مخربين ليس إلا".

مجموع المشاهدات: 11094 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مثقف
هل هناك صحافة ؟
الصحافة فقدت أهلها و اصبحنا نشاهد اليوم اناس يعتبرون انفسهم صحافيين وهم يتكلمون لغة ركيكة لا تحترم القواعد ولا هم أيضا يحترمون قانون الصحافة و يتلذذون بالحديث عمن إتهم و لم تثبت بعد إدانته و ينحازون و لا يستقيمون في غياب تام لأي ضمير صحفي أين الصحافي ؟ و اين المحامي ؟ هي مهن شريفة و مهن ضمير . ولكن هيهات هيهات الحمد لله هناك خاتمة تسمى الموت
مقبول مرفوض
0
2023/07/29 - 12:57
2 | Anis
Point de vue
Zerrrriba fiha Kolchi makloubbbbb: L'art est une poubelle,la politique est une WC
مقبول مرفوض
-2
2023/07/29 - 04:20
3 | الدمناتي ح س ن
مول القرد
هذه الواقعة التي تقمص فيها مول القرد لدور الصحفي وحصوله على إعتماد من الفيفا لتغطية مباريات لبؤات الأطلس هي المعمول بها في أغلب الميادين في بلادنا العزيزة .. تفجر فضيحة مول القرد سببها أنه معروف ومفضوح من خلال قرده أما الأمثلة كثيرة والمقياس في الحصول على الإعتماد أو تولي المنصب هو الزبونية وباك صاحبي وآخر ما مقياس يعتمد لذر الرماد في العيون هو الشواهد والكفاءات ... المضحك في مول القرد قاليك : من أجل الدفاع عن الصحراء المغربية ومواجهة البوليزاريو هههه فعلا تفكير القردة ..
مقبول مرفوض
-2
2023/07/29 - 08:44
4 | يوسف
الحقيقة
لماذا الافتراء و الكذب السيد تابعنا الفيديو ديالو لم يسب و لم يشتم مزيان طهروا الجسم الصحفي من الطفيليات حبذا لو تعمم هذه التدخلات التي تسيء إلى الجسم الصحفي على سبيل المثال شوف خيخي التي لا تتوانى في تشويه صورة المملكة ككل لا حسيب و لا رقيب و تضرب شرف المهنة و لا تحترم مهنة الصحافة النبيلة التي ألفناه في بلدنا منذ الورقية مرورا بالرقمية برقية مفهومة
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 09:18
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة