الرئيسية | ثقافة وفنون | بسبب "سي الكالة".. الفيزازي يهاجم باسو بشكل مفاجئ ويتهمه بممارسة المنكر

بسبب "سي الكالة".. الفيزازي يهاجم باسو بشكل مفاجئ ويتهمه بممارسة المنكر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بسبب "سي الكالة".. الفيزازي يهاجم باسو بشكل مفاجئ ويتهمه بممارسة المنكر
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

يبدو أن نجاح سلسلة "سي الكالة"، لم يغري أقلام الناقدين الفنيين رغم الصيت الكبير الذي حضيت به لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروها تجسيدا لواقع الفساد بالمغرب في قالب من "الكوميديا السوداء" استقطبت ملايين المشاهدين وآلاف المعلقين، ليملأ فراغ "النقد الفني" نقد آخر بدر من الداعية الإسلامي الشهير الشيخ محمد الفيزازي.

وفي منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" معنون ب "محمد باسو وتغيير المنكر بمنكر"، قال الشيخ الفيزازي إن "باسو صنع الحدث بسلسلته الكوميدية (سي الكالة) على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد حقق بذلك ملايين المشاهدات وهو ما عجزت عنه القنوات الرسمية بميزانيتها الضخمة". 

وأضاف المتحدث: "في تقديري، يرجع السبب في انتقاد المنتوج التلفزي المخصص لرمضان المعظم من طرف عدد غير قليل من النقّاد والمواطنين إلى الاعتماد على نفس الوجوه القديمة وضعف الإبداع في تأليف المواضيع الهادفة وذات حمولة تربوية ورسائل بناءة في قالب درامي أو كوميدي. أي أن المواضيع في الغالب لا تلامس هموم المواطن الحقيقية".

وأرجع الفيزازي "نجاحات" الفنان محمد باسو في استقطاب ملايين الناس، إلى اشتغال الأخير على انتقاد الفساد والمفسدين وبدون أي ميزانية تذكر، بالإضافة إلى أنه استغل توقيت بث الأعمال الرمضانية الذي يتزامن مع صلاة العشاء والتراويح.

وانتقد الفيزازي العمل الكوميدي "سي الكالة" لصاحبه باسو من ثلاثة نقاط أجملهما في كون "من يشاهد أعماله تلك يخرج بانطباع مفاده أنّ البلاد تغرق في الفساد على كل صعيد، وفي كل مجال، وأن المفسدين يملأون المؤسسات والقطاعات والوزارات والشركات ... ولا يكاد يوجد من بينهم صالح أو مصلح، وهذه مسألة تستدعي المراجعة، لكون الشرفاء كُثُر والمخلصون لوطنهم كُثُر... وما يقدّمه ممثلنا باسو مسيء للغاية للوطن وللحقيقة المجردة"، حسب تعبيره.

وآخذ الفيزازي الفنان الكوميدي محمد باسو على "المبالغة في تكرار القضايا بحيث تكاد تتطابق وتكاد تكون العبارات الساخرة والحركات هي نفسها"، مضيفا "هذا في نظري يُفقد الإبداع جماله وتشوّق المتلقي إلى الجديد".

واعتبر الشيخ الشهير توظيف باسو لزجاجة الخمر واحتساء جرعات من أم الخبائث من حين لآخر نقطة سوداء في هذا العمل الساخر، مستطردا "هنا قد يقول قائل أن هذا هو واقع بعض الفاسدين، وأن ما يشربه باسو مجرد عصير "الباربا" مثلاً وليس خمرا حقيقياً"، قبل أن يختم تدوينته بالقول "هذا عرض سيئ للغاية يفسد أكثر مما يصلح، وهو ما أعتبره تغييراً لمنكر بمنكر".

مجموع المشاهدات: 28852 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مغاربة العالم
الفساد في الخارج والداخل
ياشيخ انت خاطء وباسو على صواب البلاد مملوءة بالمفسدين انا في العقد السادس ومنذ صغري وانا اعاني من المسؤولين الي يومنا هذا سواء في الداخل اوفي الخارج مع القنصليات وغيرهم
مقبول مرفوض
139
2024/03/31 - 11:38
2 | مهتم
خبر بئيس
إفضح انت المفسدين،واخبرنا عن المصلحين والشرفاء بطريقتك .
مقبول مرفوض
169
2024/03/31 - 11:40
3 | محي الدين هنوف
صحيح
متفق كل الاتفاق مع ماقاله الشيخ الفيزازي في هدا الموضوع
مقبول مرفوض
-56
2024/03/31 - 11:59
4 | Moh
الكل يعرف واقع بلادنا وماتعانيه
مقبول مرفوض
20
2024/04/01 - 12:01
5 | Lhoucine.ahd @gmail.co
ملاحظة
ادا كانت البلاد فيها مفسدين يجب محاسبتهم بالقانون ليس بالتشهير لان بلادنا عندها أعداء ولا يجب اهانة البلاد كيفما كان الحال هل تفضح بلادك لكي تضحك العدو لا ابدا لت يجب على اي احد ان يجعل بلاده أضحوكة للغير
مقبول مرفوض
-24
2024/04/01 - 01:13
6 | المهاجر الغاضب
المهاجر الغاضب
من قال لك يا (شيخ) أخرج لتدافع عن المفسدين.... ما قمت به قديم جداً ههههههه
مقبول مرفوض
18
2024/04/01 - 01:27
7 | اوالراضي
باسو
ليسوا كلهم فاسدون نعم بل جلهم،ربما الشيخ لم يذهب إلى مكتب "باسو" عفوا "رئيس الجماعة"وسيكون له رأي آخر
مقبول مرفوض
8
2024/04/01 - 02:00
8 | سيفاو
واباااز
زعمى انت شيخ انت لي مفروض عليك انت تبين الحقيقة للناس و لا شنو واقع تحت الدف باسو تيدير لي انت ولا المحسوبين على الفن انهم يديروه تخلى بشجاعتكم ايها الفقهاء بلحكاكم فقط همكم انتقاد التفاهات من داك العمري لك انت لغيرك لي متهضروش على مواضيع بحال هدي رغم ان الناس تتسمع لكم و هو اصلا ماجابش سي جديد الفساد موجود و قام بتقديمه لواحد الفئة باقا فدار غفلون لعل و عسى يفهموا الواقع المر نتاع بلاادنا
مقبول مرفوض
12
2024/04/01 - 02:10
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة