الرئيسية | ثقافة وفنون | بالصورة.. ناقد مغربي يتوج الفنانة "هدى الريحاني" بلقب "أفضل مشخصة" في رمضان

بالصورة.. ناقد مغربي يتوج الفنانة "هدى الريحاني" بلقب "أفضل مشخصة" في رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالصورة.. ناقد مغربي يتوج الفنانة "هدى الريحاني" بلقب "أفضل مشخصة" في رمضان
 

 أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

بعد أن شارفت كل الأعمال التلفزيونية الرمضانية على نهايتها، يتواصل على هامش عرضها جدل واسع، يتعلق بتصنيفات الجمهور والنقاد والمهتمين، حول أبرز المسلسلات وأجود المشخصين و المشخصات وأفضل إخراج وقصة.. وهي مسألة محمودة عادة ما تخلق جوا من المنافسة الشريفة خلف الكواليس، بما يساهم في تطوير المنتوج التلفزيوني المغربي، وبطبيعة الحال، الرقي بالذوق العام، عبر تقديم أعمال ترقى إلى تطلعات المشاهد المغربي.

وارتباطا بهذه التصنيفات التي تعتبر بمثابة تتويج لهذه الأعمال التلفزيونية، اختار الناقد المغربي "فؤاد زويريق"، منح الفنانة "هدى الريحاني"، لقب "أفضل مشخصة" بين كل الممثلات المغربيات اللواتي شاركن في كل المسلسلات الدرامية التي عرضت خلال شهر رمضان الجاري، وهو الاختيار الذي قوبل بتأييد عدد كبير من متابعيه.

في ذات السياق، نشر الناقد السينمائي "فؤاد زويريق" المعروف بين أهل الفن بعينه التقنية الثاقبة وملاحظاته القوية -نشر- تدوينة مطولة عبر حسابه الفيسبوكي، جاء فيها: "مع نهاية هذا الموسم الدرامي، لا يمكنني إلا أن أختار الفنانة والمشخصة هدى الريحاني كأفضل ممثلة مغربية استمتعت بتشخيصها وأدائها في مسلسل بين القصور، لمخرجه هشام الجباري".

وتابع الناقد المغربي حديثه قائلا: "لا شك أن هناك ممثلات كثيرات في مختلف الأعمال الدرامية المغربية اجتهدن وأبلين البلاء الحسن، وقد تابعتهن وذكرت بعضهن في منشورت سابقة، لكن بالنسبة لي هدى الريحاني هذا الموسم أبانت على قدرات كبيرة وحس عالي في فن التشخيص".

ولم يكتف "زويرق" بما جرى ذكره من إمكانيات عالية بصمت عليها "الريحاني"، بل واصل حديثه معددا ما جادت به من قدرات ومواهب، حيث قال في هذا الصدد: "ليس هذا فقط، بل حتى في كيفية تعاملها مع الكاميرا وتطويعها باحترافية لتكون جزءا من كينونة الشخصية نفسها، وكأن الكاميرا تصورها من الداخل وليس من الخارج"، قبل أن يتابع قائلا: "فنقل انفعالاتها الداخلية كان سلسا دون تعقيد ودون مبالغة واستجداء، حتى في ذروة المواقف العاطفية المؤثرة".

كما نوه الناقد ذاته بأسلوب "الريحاني" في كيفية ربط جسر متين من فعل ورد فعل بينها وبين باقي الممثلين وخصوصا الشباب، حيث قال في هذا الإطار: "باختصار هدى الريحاني بالنسبة لي كانت نجمة هذا الموسم، وقد ساعدها في ذلك طبيعة الشخصية المكتوبة بعناية وأيضا حجم المساحة التي أفردت لها".

وفي ختام تدوينته، أفرد الناقد المغربي "فؤاد زويريق" صورة للفنانة "هدى الريحاني"، ضمن مشهد من مشاهد مسلسل "بين لقصور"، بقراءة خاصة، جاء فيها: "التقط لها هذا الكادر من مشهد داخل المقبرة، كان أسلوب تصويره أقرب إلى السينما منه إلى التلفزيون"، وتابع قائلا: "عبرت فيه (المشهد) عن حزنها وتأثرها بإيقاع هادئ، وبملامح تظهر مسحة الحزن التي تعتريها من الداخل دون اللجوء إلى المبالغة والإسراف والغلو والكاميرا في هذا المشهد كانت متواطئة معها بشكل جميل وممتع".

يذكر أن الفنانة "هدى الريحاني"، كانت قد غابت عن الساحة الفنية مدة طويلة، بسبب ظروف عائلية خاصة، فرضت عليها الهجرة إلى كندا، أين تقيم حاليا، غير أن عودتها هذا الموسم لمعانقة الجمهور المغربي من خلال مسلسل "بين لقصور"، كان له وقع خاص، بعد أن أبانت النجمة المغربية مرة أخرى على علو كعبها وموهبتها العالية، وسط إشادة عالية من جل المتابعين الذين صنفوها أيضا كأفضل ممثلة خلال رمضان.

مجموع المشاهدات: 6911 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

لقب
كلما كنت كانشاهد لقطات هدى الريحاني في بين لقصور اتذكر فاتن حمامة. ذلك الحزم والقوة في الشخصية. فاتن حمامة المغربية
مقبول مرفوض
1
2024/04/11 - 12:23
2 | نجم مود
لا اظن
اظن ان نورة الصقلي في دورها في مسلسل دار النسا تقمصت وتفاعل واجادت بتقلبها في جميع المواقف رغم أنها كانت متغيرة ومتقلبة
مقبول مرفوض
0
2024/04/11 - 03:12
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة