الرئيسية | ثقافة وفنون | قناة "ميدي 1 تيفي" تعتذر لـ"المغاربة" عن الإساءة لـ"الملك" وتؤكد أن "الخطأ" لم يكن مقصودا

قناة "ميدي 1 تيفي" تعتذر لـ"المغاربة" عن الإساءة لـ"الملك" وتؤكد أن "الخطأ" لم يكن مقصودا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قناة "ميدي 1 تيفي" تعتذر لـ"المغاربة" عن الإساءة لـ"الملك" وتؤكد أن "الخطأ" لم يكن مقصودا
 

 أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أوضحت قناة "ميدي 1 تيفي"، أنه أثناء البث المباشر لبرنامج "رمضان معنا"، الذي عرض لحظات قبل إفطار يوم الأحد 7 أبريل الجاري، حدث خطأ في رقن نص الشريط المُوضِّح للموضوع الذي كان يتناوله البرنامج، تم تصحيحه بعد دقيقة وسبع ثوانٍ من البث.

وارتباطا بالموضوع، تأسفت القناة سالفة الذكر لمشاهديها عبر بلاغ رسمي، أكدت من خلاله أن إدارتها فتحت تحقيقا في حينه لتحديد المسؤوليات، وفق الإجراءات والمساطر الإدارية التي تؤطر تسييرها الداخلي.

في ذات السياق، أوضحت "ميدي 1 تيفي" أنه: "بناءً على نتائج التحقيقات التي أُجريت بكل دقة، ثبتت مسؤولية الصحفي الذي كان مكلفا بكتابة نص الشريط في ارتكاب الخطأ عن غير قصد"، مشيرة إلى أنه: "تم اتخاذ الإجراء التأديبي المناسب وفقًا للنظام الداخلي وللتشريع القانوني المعمول به".

وتابع البلاغ: "غير أن بعض وسائل الإعلام الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي التابعة لها قامت بتناول موضوع هذا الخطأ، من خلال نشر أخبار كاذبة، تتضمن تجاوزات مُغرضة وغير مسؤولة في حق القناة، تمس بنزاهة وكرامة مسؤوليها الإداريين"، مشيرة إلى أنه: "وفي الوقت الذي كان فيه من المأمول أن تتحرى هذه المواقع الالكترونية الدقة في نقل الخبر، إذا بها تلجأ إلى ترويج عناوين لا أساس لها من الصحة، وبأسلوب يبعث على التساؤل حول الدوافع الحقيقية من وراء هذه المقالات".

وعلى ضوء ما جرى ذكره، شددت قناة "ميدي 1 تيفي" على ما يلي:

1- إن التوجه الاستراتيجي للقناة كمؤسسة اعلامية اخبارية، والهيكلة التنظيمية التي تواكب تطويرها، يحددها مجلس إدارتها، ولا يمكن أن تخضع للمزايدة أو أن تكون عرضة للتشهير، علما أن جميع القرارات الإدارية يتم اتخاذها وفقًا لأسلوب الحكامة المعمول به، ويتم تدقيقها ومراقبتها بانتظام.

2- إن قناة "ميدي 1 تيفي" ملتزمة بتفعيل ورش الإصلاح على مستوى إنتاج الأخبار، وهي عملية من شأنها أن تسمح للقناة بتحقيق الأهداف والمخططات المستقبلية، لتمكينها من الريادة والإشعاع محليا وقاريا، بالمساهمة الفعالة لمديرية الأخبار التي يُعتبر دورها حاسما لضمان نجاح هذه العملية، والتي يتم تنفيذها بطريقة شفافة بمشاركة جميع مكونات القناة.

3- إن تدبير الشأن الداخلي وممارسات الحكامة الجيدة المعمول بها داخل قناة "ميدي1 تيفي"، لا يمكن أن تكون موضع ابتزاز من قِبل أي شخص ولأي اعتبار كان، خاصة في السياق الإقليمي الذي نعيشه. كما أن التشهير بمديرية الأخبار وتشويه صورة القناة لتصفية حسابات ضيقة، وعرقلة دينامية عملية الإصلاح، يمثّل سابقة غير مقبولة، ويشكّل ضرراً جسيماً على حسن سير عمل القناة.

وختمت القناة سالفة الذكر بلاغها بالقول: "إذ تكذّب قناة ميدي1 تيفي كل التجاوزات والادعاءات التي نشرتها هذه المواقع الإلكترونية، التي كان عليها أن تمارس مهامها الإعلامية بانضباط للقوانين وانسجاما مع أخلاقيات المهنة، فإنها تعطي لنفسها الحق في اللجوء إلى المساطر القانونية لحماية نفسها من التشهير والطعن، ومن المس المتعمد بالسمعة وبالحياة الخاصة للمسؤولين والعاملين فيها، كما من شأنها أن تعيد الاعتبار لسمعة القناة ولصورتها التي لا يدخر الصحفيون والعاملون بها أي جهد لكي تكون في مستوى تطلعات المشاهدين في جميع مناطق البث : المغرب، شمال وغرب إفريقيا والساحل، الوطن العربي، حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا.

مجموع المشاهدات: 28741 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | Az
رأيي الشخصي
أن ما أثار الشك حول هذا "الخطا" هو المس بمكانة المقدسات المغربية التي لا تقبل بأي حال من الأحوال وخصوصا كان ذلك من جانب مسؤولين داخل القناة من دولة تمكر ببلادنا و تتربص بامننا ، ومن ورائها الشيطان الأكبر الإيراني الذي يشعل الفتنة في جميع الدول العربية
مقبول مرفوض
7
2024/04/11 - 12:05
2 | Anas
لا يمكن
إضافة التاء المربوطة لا يمكن أن بكون خطأ
مقبول مرفوض
6
2024/04/11 - 01:23
3 | عبد الله
الحقد
اعتدار غير مقبول. خطأ لا يغتفر ومن كان وراءه يجب طرده من المغرب إدا كان جزائريا أما إذا كان مغربيا فالعقاب يجب أن يتناسب مع الخطاء الغبي والفادح. اللهم نجنا من كيد الكائدين الحاقدين على مغرب الأمان والتقدم والرخاء والمشاريع الضخمة.
مقبول مرفوض
12
2024/04/11 - 01:23
4 | جمال برادة
ملكنا ابونا واخونا وصديقنا
حتى اذا تاكدت المصالح المغربية المختصة بان الخطاء غير متعمد فيجب معاقبة الجاني او الجناة على ارتكاب جريمة غير متعمدة .واذا اعتبرت ميدي1 ان لها الحق في مقاضات من عرضها للتشهير فان لنا الحق كمغاربة ان نقاضي من اسا، لرمز مقدساتنا الوطنية عن طريق الاجهزة الوطنية المختصة
مقبول مرفوض
0
2024/04/11 - 03:11
5 | المصطفى
وهل تريدون ان يكون الخطأ مقصودا؟؟
الخطا لا ينبغي ان يكون اصلا في هذه الامور التي تتعلق بمقدسات البلاد فانتم كالذي يسئ الى الملك ويقول لم لكن اقصد فاعتذاركم غير مقبول وينبغي محاسبة المسؤولين محاسبة شديدة
مقبول مرفوض
0
2024/04/11 - 03:58
6 | امير
الداه
المهم في كل هذا سواء كان هذا الخطأ الجسيم متعمدا او سهوا،هو ان المغاربة هبوا وبقوة للردع وسيشكل ذلك صغطا مرعبا لاي صحافي او رئيس تحرير او اي قزم في القناة ويشكل حزاما مؤطرا لتصرفاتهم .عن نفسي لا افهم كيف لقارئ التقرير أن يخطأ في كلمة معتادة ومتجدرة في نفوس ومخيال المغاربة ليقرأها كما قرأها حتى وان أضيفت لها تاء رقنا؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2024/04/11 - 05:44
7 | مواطن مغربي
الكدب
اللي عطا الله عطاه.... مقصود او ماشي مقصود ماكايهمناش.....
مقبول مرفوض
1
2024/04/11 - 10:27
8 | الصافي محمد
التجاوز على ملكنا خط احمر
يجب إعادة النظر في إدارة ميدي 1 وطرد كل من سولت له نفسه المساس بمقدساتنا المغربية فهو خط احمر. الطرد والمحاكمة وليس الإعتذار، غير مقبول.
مقبول مرفوض
0
2024/04/12 - 04:06
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة