الرئيسية | ثقافة وفنون | وجهت رسالة شديدة اللهجة.. "لمكيمل" تدخل على الخط في قضية مرشحة الـ"باك" التي أقدمت على الانتحار (صورة)

وجهت رسالة شديدة اللهجة.. "لمكيمل" تدخل على الخط في قضية مرشحة الـ"باك" التي أقدمت على الانتحار (صورة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وجهت رسالة شديدة اللهجة.. "لمكيمل" تدخل على الخط في قضية مرشحة الـ"باك" التي أقدمت على الانتحار (صورة)
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

كما أشرنا إلى ذلك في موضوع سابق، أقدمت تلميذة أمس الاثنين، على الانتحار عبر إلقاء نفسها من أعلى جرف أموني بمدينة آسفي، وذلك على خلفية ضبطها متلبسة في حالة غش من طرف الأساتذة المكلفين بالحراسة أثناء اجتيازها اختبارا لمادة اللغة العربية، ضمن امتحانات الباكلوريا دورة يونيو 2024 (شعبة العلوم الإنسانية) قبل أن يتم سحب ورقة الامتحان منها، وإخراجها من المؤسسة.

 ووفق ما أكدته مصادر تعليمية مطلعة لموقع "أخبارنا"، فالتلميذة "الضحية"، دخلت في حالة غير طبيعية بعد ضبطها في حالة غش، ما دفعها إلى المغادرة والتوجه نحو الجرف الذي لا يبعد كثيرا عن مركز الامتحان، قبل أن تقدم على الانتحار.

في ذات السياق، تفاعلت الفنانة "مونيا لمكيمل" مع هذا الحادث المؤسف، حيث نشرت بمناسبة "ستوري" عبر حسابها الخاص على "انستغرام"، عبرت من خلاله عن حسرتها الكبيرة، قبل أن توجه رسالة مؤثرة إلى التلاميذ المرشحين لاجتياز الامتحانات عموما، ومن خلالهم إلى آبائهم وأولياء أمورهم.

وجاء في رسالة "المكيمل": "الله ينعل بو هاذ الضغط ديال الامتحان لي غتزهق عليه أرواح"، مشيرة إلى أن: "الباك إلا ما جاش في الدورة العادية ممكن يجي في الاستدراكية، ولا يجي فالعام لي موراه"، قبل أن تؤكد قائلة: "الا سقطتي مشي نهاية العالم، العام لي موراه بدل مجهود أكبر وتوكل على الله وربي غدي يجيب التيسير".

في سياق متصل، وجهت الفنانة المغربية، وهي للإشارة أم لطفلين -وجهت- انتقادات شديدة اللهجة لبعض الآباء، حيث قالت في هذا الصدد: "متشارجيوش ولادكم بالضغط، هما في غنى عنه، راه السلامة النفسية ضرورية"، حيث تتساءل قائلة: "علاش حتى ولاو وليداتنا ولاو كيلوحو راسهم للهلاك"، قبل أن تؤكد أن: "تمارة ديال بصح كتجي بعد الباك".

وتابعت "أم أيمن" قائلة: "أتفهم أن الفقر كيخلي الشباب كيتقاتلو باش يشدو الباك ويخدم ويعاون والديه، وأنه مشي كلشي قادر يزيد يقرا ورا الباك، ولكن كيبقى غير ورقة ماخاصناش ننتاحرو على قبلها ولا على قبل أي حاجة فالدنيا"، مشيرا إلى أنه (الباك): "راه لا يغني ولا يسمن من جوع، في غياب فرص شغل بدليل كاين شباب معطل وهو من حاملي الاجازة والماستر والدكتوراه"، قبل أن تؤكد أن: "الأرزاق بيد الله، والارواح خلقها الله، وحنا علينا تبدلو مجهود فالقراية والخدمة والتوفيق كيجي غي من عند الله".

وبالعودة إلى كواليس هذا الحادث المؤلم، نفت مصادر "أخبارنا" كل الأخبار التي تم ترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تحدثت عن منع المترشحة من ولوج المؤسسة منذ البداية، مؤكدة أن إجراء سحب الورقة وإخراج المعنية بالأمر من قاعة الامتحان، هو إجراء طبيعي وقانوني في مثل هاته الحالات.

كما نفت المصادر ذاتها كل ما تم تداوله بخصوص تهديد التلميذة المنتحرة بالطرد النهائي من فصول الدراسة، حيث استبعدت تماما أن يتم مخاطبتها من قبل المسؤولين بهذا الأسلوب، معتبرة أن مثل حالات الغش هاته، يتم عادة منعها من إتمام الامتحان ومن المشاركة في الدورة الاستدراكية على أن تواصل دراستها السنة الموالية.

يشار إلى أنه جرى ترويج أوديو صوتي منسوب للضحية على المستوى المحلي (آسفي)، عبارة عن رسالة موجهة لأسرتها ومعارفها دقائق قليلة قبل إقدامها على الانتحار، تطلب منهم فيه السماح وتقول وهي تبكي بشكل هستيري: "سمحو ليا كاملين وادعو معايا بالرحمة"، بعد أن تحدثت عن ضبطها في حالة غش وبأنها "ما عمرها ما غا تدوز شي امتحان آخر.."

 

مجموع المشاهدات: 18256 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | حمادة
الإعتماد على الفهم
لوكانت برامجنا الدراسية تعتمد على الفهم كما معتمد في الدول الاسكندنافية،لتحرر،الطلبة من عقدة الحفظ وتطورت مداركهم،لقد عانينا من حفظ،مواد،اتعبتنا ونسيناها،ولم نجد لها نفعا،في حياتنا العملية
مقبول مرفوض
2
2024/06/11 - 02:09
2 | مغربي١٩٥٦
رفقا بأولاد الشعب
المشكل انك تلقى واحد ما كيعرف يفرق بين الواو و عصى الطبال و باغي عساس او شيفور يكون عندو الباك زائد جوج
مقبول مرفوض
0
2024/06/11 - 03:35
3 | عبد الله
حول التلميذة المنتحرة.
أرى والله اعلم أن سبب الانتحار يعود هو ضغط الوالدين على أولادهم لابد من مراعاة نفسية الأطفال وتهدئة أعصابهم و فهمهم أن الرسوب ليس هو نهاية الدنيا وأن الخير فيما وقع كم من حامل شواهد كثيرة و عليا لا تفيده في شيء واخر لا يتوفر على اي من هاته الشواهد وهو في حالة جيدة قد يجد عملا مناسبا واستقرارا ماديا ومعنويا ونفسيا ،يا حسرة على بعض الآباء!
مقبول مرفوض
0
2024/06/11 - 04:32
4 | X
اخبار الاباء
يتعين على وزارة التربية أن تأخذ العبر من هذا الحادث المؤسف وان لا تترك المضبوطين في حالة غش ان يغادروا المؤسسة إلا بحضور أولياء امورهم بعد اخبارهم بطبيعة الحال. او ترك المترشح يواصل الامتحان واخبار ولي امره بعد ذلك دون التهويل من الامر.
مقبول مرفوض
0
2024/06/11 - 04:41
5 | السوسي
سوس العالمة تيزنيت
في نظري الطلبة الدين تم ضبطهم يمارسون الغش يجيب على الأستاذ المراقب تسجيل رقمه الإمتحان وإرساله إلى مصلحة الامتحانات بالأكاديمية المشرفة على الامتحانات دون إستعمال العنف اللفظي مع التلميذ ة او التلميذ وهكذا نتركه يكمل جميع مواد الامتحانات اطوماتيكيا يتم رسوبه عند النتائج بدون احدات لهؤلاء الطلبة مشاكل نفسية وصحية وينتظر في النتائج إلى ان تعلن الحصيلةهكدا خففت عليه وعلى أسرته نكونو جزاكم الله انسانيين، وماحدت في أسفي مؤلم
مقبول مرفوض
-1
2024/06/11 - 05:29
6 | يوسف
الحقيقة
الى الاخت لمكيمل البنت المنتحرة حسب صديقاتها تعيش مع زوجة الأب في ظروف غير لائقة حياتها كلها مشاكل مع الزوجة و كانت ترى في اجتيازها للبكالوريا منفذ لكي تتبعد عن مدالمنزل و متابعة دراستها الجامعية بعيدا عن آسفي الله يهدي ما خلق شي عيالات باقين تايعيشو حياة الخمسينات اولاد الأب غير مرغوب فيهم لماذا هذا الحقد و الكراهية شفتي آخرتها فين وصلت...
مقبول مرفوض
2
2024/06/11 - 05:52
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة