الرئيسية | متفرقات | انتخاب المغرب نائبا لرئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين

انتخاب المغرب نائبا لرئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انتخب المغرب نائبا لرئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين ، وذلك خلال الجمع العام ال29 للفيدرالية الذي عقد مؤخرا بباريس على مدى ثلاثة ايام.

وأشاد المندوب السامي لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، في ختام اشغال الجمع العام ، مساء الاثنين بانتخاب المغرب لأول مرة في هذا المنصب، مؤكدا على المكانة المتميزة التي تحظى بها المملكة داخل "عالم المقاومين" وعلى الدور الذي تضطلع به هيئاته التمثيلية في اعلاء صوته في المحافل الدولية، والتعريف بالقضايا النبيلة التي يدافع عنها باستماتة.

وبعد ان نوه بالمشاركة النشطة للوفد المغربي في هذه الاشغال، أبرز الكثيري ان الوفد المغربي ساهم بست تعديلات (من مجموع عشرة) تتعلق بنظام الفيدرالية والتي تمت الموافقة عليها كلها.

واضاف ان الوفد المغربي الذي كان ممثلا بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير، التي تعتبر عضوا نشيطا بالفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين منذ 1988 ، وبالجمعية الوطنية لقدماء المقاومين، قدم عددا من مشاريع القرارات ، تتعلق بقضايا ذات صلة بالمنفعة العامة، واخرى ذات خصوصية محددة.

واوضح الكثيري ان مشاريع القرارات هذه ،همت تحسين الوضع المادي لقدماء المقاومين والمحاربين ، وتنظيم المؤتمر الدولي الثامن حول التشريعات المنظمة لقدماء المحاربين ، وضحايا الحرب، والحفاظ على الذاكرة التاريخية وتثمينها، والتي تكتسي أحيانا طابعا وطنيا ومشتركا بين الامم كما هو الشأن بالنسبة للمغرب وفيتنام.

وقال ان هذا الورش الذي يعتبر مكونا اساسيا للتراث اللامادي ، يشكل محط انشغال كبير للمملكة ، مشيرا الى ان المشاريع المذكورة ، تتعلق ايضا بحماية البيئة، وبهجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، والتصدي للتطرف، والارهاب، واحترام سيادة الدول، ومحاربة اقحام الاطفال في مناطق النزاعات المسلحة .

كما همت هذه القرارات – يتابع مصطفى الكثيري – ضرورة التوصل الى حل عادل وشامل ونهائي للقضية الفلسطينية، فضلا عن حماية المعطيات الشخصية، والحياة الشخصية في العصر الرقمي.

واضاف المندوب السامي لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير، ان اشغال الجمعية العامة للفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين (16 -18 فبراير) شكلت ايضا فرصة للوفد المغربي للتباحث حول مشاريع اتفاقيات، وشراكات مع عدد من المؤسسات والجمعيات الاعضاء في الفيدرالية، مذكرا بانه تم الى حد الان التوقيع على 49 اتفاقية مع شركاء اروبيين واسيويين، فيما توجد سبع اتفاقيات اخرى قيد الدراسة.

واكد مصطفى الكثيري ان العلاقات التي تم نسجها "تتيح تحسيس شركائنا بعدالة قضيتنا الوطنية".

وتهدف الفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين التي تأسست سنة 1950 بباريس الى المساهمة في النهوض بالسلم والامن الدوليين،والعمل على ضمان كرامة وصحة ورفاهية كافة قدماء المحاربين وضحايا الحرب في العالم بأسره.

مجموع المشاهدات: 530 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة