الرئيسية | متفرقات | خبراء وباحثون يناقشون بالرباط تحديات تعبئة المياه والحفاظ على التربة

خبراء وباحثون يناقشون بالرباط تحديات تعبئة المياه والحفاظ على التربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

ناقش باحثون وخبراء خلال ندوة نظمت اليوم الثلاثاء بالرباط،التحديات المرتبطة بتعبئة المياه والحفاظ على التربة من أجل تكيف أفضل مع التغيرات المناخية.

وأكد عزيز فرتاحي رئيس الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة (أنافيد) المنظمة للندوة ، أن تعبئة المياه تتطلب جهودا هائلة وإنجاز مشاريع كبرى كتشييد السدود وإعادة استخدام المياه العادمة في القطاع الزراعي وسقي المساحات الخضراء، إلى جانب مشاريع استعمال المياه في مجال التهيئة الهيدروفلاحية.

واضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء على هامش اللقاء المنظم بالتعاون مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة واللجنة الدولية للهندسة القروية والجمعية الإفريقية للهندسة القروية، أن الإجراءات المتخذة لتعبئة المياه، ستمكن من تطوير نظام الري و تثمين وحماية المنشآت المائية ، مشددا على أهمية التحكم في تدفق المياه لمواجهة نقص هذه المادة الحيوية خلال سنوات الجفاف، وذلك عبر بناء المنشآت المائية اللازمة.

من جهته، أوضح الباحث في مجال الهندسة القروية ونائب رئيس جمعية (أنافيد) السيد الحسين البرطالي، أن هذه الندوة تتيح تبادل الرؤى والاطلاع على مقاربات متنوعة للحفاظ على التربة والمياه، فضلا عن استعراض تجارب الدول الإفريقية على مستوى الزراعة المطرية "البعلية".

وشدد على ضرورة تظافر الجهود والتفكير في وسائل بديلة لتعبئة المياه على وجه الخصوص، وتحلية مياه البحر ، والاستفادة من مياه الأمطار وإعادة استخدام المياه العادمة، مسجلا ان المغرب راكم تجربة "متميزة" في هذا المجال، ويبذل جهودا كبرى لتخزين المياه وتطوير قدرة المجالات الفلاحية في مواجهة التغيرات المناخية.

من جانبه اعتبر مدير المعهد الدولي للماء والطاقة بواغادوغو (بوركينافاصو) ،مادي كواندا، أن هذا اللقاء يمثل فرصة لتبادل الخبرات ولتعميق النقاش حول أهم الاشكاليات الراهنة التي تعرفها القارة السمراء كندرة المياه في بعض الدول وملوحة التربة في دول أخرى، منوها بالتجربة المغربية الرائدة في المجال.

وأوضح أن الهدف من مثل هذه اللقاءات يتمثل في جعل الدول الافريقية قادرة على تدبير المياه بشكل عقلاني ومستقل على كافة المستويات، و ابتكار طرق تمكن الفلاحين من الرفع من قدراتهم الانتاجية.

كما تطرق المشاركون في هذه الندوة الى محاور أخرى من بينها الاستراتيجيات البديلة للتعامل مع ندرة المياه، وتثمين مياه الري، وتدبير أنظمة السقي، والانعكاسات البيئية للصرف الصحي.

مجموع المشاهدات: 178 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة