الرئيسية | متفرقات | استعراض في لشبونة التجربة المغربية في مجال تطوير التعاون جنوب-جنوب و الثلاثي الأطراف

استعراض في لشبونة التجربة المغربية في مجال تطوير التعاون جنوب-جنوب و الثلاثي الأطراف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

 استعرض السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال التجربة المغربية في مجال تطوير التعاون جنوب-جنوب و الثلاثي الأطراف ، من خلال الإنجازات العديدة التي تم تحقيقها ، خاصة في إفريقيا. و في مداخلة له خلال جلسة نظمت ،أول أمس الخميس في لشبونة في إطار ندوة دولية حول التعاون الثلاثي الأطراف ، أوضح السيد مثقال أنه في السنوات العشرين الأخيرة تخرج 23 ألف طالب إفريقي ينتمون لـ47 بلدا عبر مبادرة تعاون جامعات عمومية مغربية ، كما تم توقيع أزيد من ألف اتفاقية همت مجالات مختلفة ، وذلك بفضل الالتزام الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية المستدامة للقارة الإفريقية.

وذكر أن مسلسل تطوير التعاون جنوب جنوب، الذي انخرط فيه المغرب يساهم فيه فاعلون من القطاعين العمومي و الخاص و المجتمع المدني ، مسجلا ان الوكالة المغربية للتعاون الدولي التي تعمل بتنسيق وثيق مع وزارة الشؤون الخارجية ، تتولى وضع سلسلة من برامج التعاون مع مختلف الشركاء التقنيين المغاربة ، خاصة في مجالات الفلاحة و التغيرات المناخية و الماء و الطاقة و المعادن و الصحة و الصناعة.

و حظي النموذج الذي طوره المغرب تحت قيادة جلالة الملك من أجل تعزيز التعاون جنوب ـ جنوب و التعاون الثلاثي الأطراف خلال العشرين سنة الأخيرة، بإشادة المشاركين في هذه الندوة، من ضمنهم ممثلي البنك الإسلامي للتنمية و اليابان و منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية .

و ذكر السيد مثقال بالتعاون الثلاثي الأطراف و صيغ تنفيذ التعاون جنوب ـ جنوب الذي انخرط فيه المغرب منذ بضعة عقود، مضيفا أن برامج مختلفة تم تسطيرها مع اليابان عبر مبادرات لتقوية القدرات في العديد من الأنشطة لفائدة 27 بلدا إفريقيا استفادت من هذا التعاون الثلاثي الأطراف المغرب-اليابان-إفريقيا .

و أبرز أن الوكالة المغربية للتعاون الدولي انخرطت منذ 3 سنوات في مشاريع للتنمية البشرية مع البنك الإسلامي للتنمية لفائدة العديد من البلدان الإفريقية من خلال وضع خبرة المملكة رهن إشارتهم سواء في مجال صحة الأم في جيبوتي أو في قطاع الماء في بوركينافاسو، و حاليا في ميادين الطاقات المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية في الفلاحة بغامبيا .

و عرفت هذه الندوة الدولية حول التعاون الثلاثي الأطراف التي نظمت من قبل منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية و الحكومة البرتغالية، مشاركة العديد من الخبراء وممثلي قطاعات حكومية ومنظمات دولية و بنوك.

مجموع المشاهدات: 425 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة