الرئيسية | اقتصاد | شوفو الوطنية...رجل أعمال مغربي بأمريكا يقترح على الحكومة إرسال شباب من الحسيمة إلى الولايات المتحدة للدراسة والتكوين على نفقته

شوفو الوطنية...رجل أعمال مغربي بأمريكا يقترح على الحكومة إرسال شباب من الحسيمة إلى الولايات المتحدة للدراسة والتكوين على نفقته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شوفو الوطنية...رجل أعمال مغربي بأمريكا يقترح على الحكومة إرسال شباب من الحسيمة إلى الولايات المتحدة للدراسة والتكوين على نفقته
 

 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

كمحاولة منه لنزع فتيل الغضب الشعبي بالريف والمساهمة في ضمان مستقبل أبناء منطقته المتعلمين العاطلين، أقدم رجل الأعمال المغربي محمد آيت علي المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية على مراسلة الحكومة المغربية في شخص والي جهة طنجة تطوان الحسيمة مقترحا عليه اختيار شباب وشابات من الحسيمة وإرسالهم إلى أمريكا للدراسة والتكوين حيث سيتكفل هو بكل الإجراءات ومعظم النفقات المترتبة عن ذلك.

رجل الأعمال المغربي الوطني هذا وعد بأن يستغل علاقاته واتصالاته الواسعة بالولايات المتحدة من أجل توفير مكان ،للشباب الذين سيقع عليهم الاختيار ،في معاهد السياحة والفندقة والتكنولوجيا والصحة، حيث سيحصلون بعد سنة من التكوين على شواهد معترف بها عالميا تمكنهم من الاشتغال سواء بالمغرب أو في أي دولة آخرى بالعالم.

وفيما يلي نص الرسالة التي بعثها أيت علي للوالي اليعقوبي:

من السيد محمد آيت علي:

- رجل أعمال بالولايات المتحدة الأمريكية،

- قنصل شرفي،

- رئيس الجمعية المغربية الأمريكية لشمال كاليفورنيا،

- عضو دائم للمدن العالمية المتوأمة بواشنطن،

- فاعل جمعوي وسياسي

 

كاليفورنيا: 2 يونيو 2017

 

إلى المحترم السيد

والي جهة طنجة تطوان الحسيمة

 

الموضوع: استقطاب شابات وشبانا من الحسيمة (البكالوريا فما فوق)  للدراسة والتكوين في الولايات المتحدة الأمريكية

 

تحية واحتراما

 

وبعد،

 

أتشرف، أنا كاتب هذه الرسالة من الديار الأمريكية، بتقديم طلبي هذا إلى سيادتكم قصد اختيار شبان وشابات من حملة البكالوريا (فما فوق) في الحسيمة، من أجل تكوينهم وتأطيرهم في أمريكا لمدة سنة فأكثر، بمجالات مختلفة، وذلك لتمكينهم من إيجاد شغل قار في جهات من العالم.

 

سيدي المحترم،

 

أنا ابن الحسيمة، كبرت ودرست الابتدائي والثانوي بهذه المدينة التي أعرف عادات سكانها وتقاليدهم وتاريخهم ولغتهم، وأعرف أيضا مشاكلهم وهمومهم وعزة نفسهم.

أقترح على سيادتكم بعض الحلول، لإعادة الطمأنينة إلى ساكنة الحسيمة:

 إرسال طلبة حاصلين على الباكالوريا (فما فوق) إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إتمام الدراسة، وتخويلهم تكوينا مهنيا، على أن تتكلف الحكومة  المغربية  بقسط بسيط من أجل المساعدة في السنة الأولى بأمريكا.

وفي هذا السياق، أتكلف شخصيا بإيجاد جامعات ومدارس حرة من أجل استقطابهم، وكذلك الحصول على تأشيرة الدراسة والالتحاق ببعض الولايات الأمريكية، وكذلك  السكنى ومتطلبات الحياة اليومية وغيرها...).

وهناك مجالات يمكن أن تكونهم وتؤطرهم، منها الفندقة والسياحة والمطاعم، حيث توجد مدارس  يقضي بها الطالب ستة أشهر إلى سنة ويحصل على دبلوم يخوله الشغل في المغرب أو مناطق من العالم، لكون الدبلوم أمريكي وله مصداقية عالمية.

في المجال التكنولوجي، مدارس تستطيع أن تستقبل طلبة الحسيمة بأثمان جد معتدلة. وأنا أعدكم بذلك.

وتوجد أيضا مجالات تكوين الممرضات والممرضين، وبرمجة الحاسوب، واتصالات الفبير أوبتك وغيرها من التخصصات.

وأيضا إمكانية فتح مراكز لمعالجة النفايات وكل أنواعها في الحسيمة، والجهة، وتشغيل أزيد من ثلاثين شابا وشابة في كل مركز. وأنا عبد ربه أملك شركتين في الولايات المتحدة متخصصتين في هذا المجال، وأعتزم الاستثمار في جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وإلى هذا، وبمساعدة الحكومة المغربية، نحن رجال أعمال، أبناء الحسيمة وغيرهم في العالم كله، سنحاول إنشاء مقاولات وورشات يستفيد منها أبناء المنطقة.

ومن جانبنا أيضا، سنحاول نحن أبناء الحسيمة والجهة إقناع مستثمرين أجانب من كل أنحاء العالم، للتفكير في مشاريع سياحية وتجارية وصناعية بالحسيمة.

 

سيدي الكريم،

 

معكم، وبفضل علاقاتنا السياسية والتجارية والجمعوية، نستطيع أن نساعد أبناء وطننا العزيز: المغرب.

 

سيدي المحترم،

إن من يمثل شركتي بالمغرب وإفريقيا والخليج هو السيد أحمد إفزارن (CIN:A507306) سيوضح  لسيادتكم هذا الموضوع. وإذا ارتأيتم لقاءا مباشرا معكم، في مكتبكم الموقر، فأنا رهن الإشارة.

وممثلنا ينوب عنا، وهو على استعداد لأن يشتغل معكم في ملف التكوين والتأطير الذي أقترحه على سيادتكم. ونحن على استعداد لأن نكون وساطة بين وزارتكم (الداخلية) وشبابنا في الحسيمة.

 

وتقبلوا سيدي فائق الاحترام والتقدير.

 

محمد آيت علي

المدير العام لشركة التجديد ومعالجة النفايات بكل أنواعها بالولايات المتحدة الأمريكية .

 

 

مجموع المشاهدات: 161720 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (37 تعليق)

1 | عبدالرحيم
الرد السريع
رجال ونص .الله يرضي عليك وزيد من بحالك
مقبول مرفوض
50
2017/06/17 - 09:13
2 | MOHAMMED MEKNOUNI
شوفو الوطنية...رجل أعمال مغربي بأمريكا يقترح على الحكومة إرسال شباب من الحسيمة إلى الولايات المتحدة للدراسة والتكوين على نفقته المزيد:
المغاربة الذين ربوا آباؤهم على الخير وحب الوطن ، لا يسيون لوطنهم عكس بعض الفئات المتسلطة التي إلى ما ضراتك ما تنفعك . الخير راه موجود والذين يحتقرون المغاربة سيفضحون وتفضح ذريتهم ومصيرهم مجهول رغم أنهم يتوفرون على إمثيازات فنها لا تساوي شيئا بالنسة لحب الوطن . وقبل الختم أي مسؤول كيفما كانت مسوؤليته في الدولة و لكن غير نزيه فعواقبه وخيمة والكرسي المتحرك في إنتظاره وابناؤه سيسفهون. حذار وإياكم وظلم المواطن المغربي .
مقبول مرفوض
41
2017/06/17 - 09:36
3 | السطاتي
جزاك الله خيرا
بصراحة تحمل هم ابناء منطقتك وتحاول المساعدة بكل السبل ولاكن سيدي أصارحك لن تجد اذانا صاغية لان وطنيتهم بعوها بالمال الذي اصبح همهم الوحيد
مقبول مرفوض
21
2017/06/17 - 09:54
4 | خديجة محبوب
العرائش زنقة الدستوري رقم 25
سيدي أنا طالبة في المعهد التقني الفلاحي بالعرائش أريد منكم أن تساعدوني كي أكمل دراستي لأنني يتيمة و أحب المجال الفلاحي أتمنى أن أكون من بين المحظوظين و شكرا
مقبول مرفوض
55
2017/06/17 - 09:59
5 | ابو الياس
رجل العز
أعتقد لو تمت هاته المبادرة بنجاح ، ستفتح مجالا لمغاربة العالم للأنخراط فيها ،وهدا ليس بغريب عن شهامة المغاربة الأحرار، ومتل ما سيبادربه هدا الرجل الشهم ،سأ قول كلمة أخيرة الله يكتر من أمتالك والعز للمغاربة.
مقبول مرفوض
33
2017/06/17 - 10:00
6 | عبد الله
ألا تستحيون؟!!!!!!
لماذا لا يوظف مليارديرات المغرب بعضا من أموالهم المجمدة بالبنوك في تخفيف بعض من مظاهر القهر و الحكرة في الريف و باقي أقاليم المغرب على الأقل في مشاريع تضامنية و تقي بلدنا الحبيب من مآسي اجتماعية و اقتصادية؟ نتلقى أمثلة في المواطنة الحقة من المغاربة الذين يعيشون بالمغرب لأنهم يتشربون قيم المواطنة في البلدان المحتضنة لهم، في حين أننا لا نجدها بتاتا في المسؤولين الذين لا يحسنون سوى لغة الخشب و مراكمة الأموال من التعويضات لهم و لذويهم و من يدور في فلكهم! راعيو شويا يا المسؤولين على عاراضكوم و خليو فيكوم شويا ديال الحيا و عفة اليد و البطن! واش مازال ما شبعتو؟ من نهار عقلنا و كتقولو المغرب فقير و عندو إكراهات و نتوما عايشين بحال ايلا المغرب ضيعة ديالكم نتوما و ولادكم!!!!!!!
مقبول مرفوض
51
2017/06/17 - 10:02
7 | مصطفى
عن المبادرة
لماذا ﻻتفتح باب المبادرة على جميع المغاربة فمنهم ذو كفاءات لكن الله غالب.....هذه هي الوطنية الحقيقية
مقبول مرفوض
23
2017/06/17 - 10:08
8 | مواطنة
قول و عمل
راءع قول و عمل الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
-9
2017/06/17 - 10:15
9 | ايمن
هذا هو التعصب الجهويبعينه لو كان نيته صادقة , و الله اعلم , لفتح المجال لخيرة ابناء الوطن اينما كانت الجهة التي ينتمون اليها ولما لا بدلا من التكفل باداء نفقات تدريسهم بامريكا وهي و لا شك نفقات باهضة التبرع بماله لانشاء جامعة او المساهمة في انشائها لاستفادة كل ابناء سكان المنطقة وغيرهم من متابعة دراستهم الجامعية بالحسيمة
مقبول مرفوض
5
2017/06/17 - 10:19
10 | ملاحظ مهتم
الانتهازية باينة
كلشي بغا يركب على هذا الحراك والنيات لا يعلمها الا الله
مقبول مرفوض
4
2017/06/17 - 10:22
11 | قوم رججع
اسي أبغى يقرا كيفرا في بلادو اوسير خليك علي راحتك
مقبول مرفوض
-21
2017/06/17 - 11:27
12 | At taibe
17allal ben abdellah Al hoceima
تحية اعتزاز واكبار للوطني الغيور السبيد محمد آيت علي على هده المبادرة العظيمة والاهتمام الكبير بابناء الوطن ، نرجو العلي القدير ان يكثر من أمثالك المهتمين بمشاكل أبناء الوطن ، ودمت وأمثالك أحسن سفراء لوطننا العزيز ، ألف شكر وتقدير
مقبول مرفوض
26
2017/06/17 - 11:39
13 | بلال مِن امريكا
باركة من المتاجرة فالبشر
بحكم اقامتي هنا بامريكا اعلم ان هاد (الوطني) سوف يسعى الى تخفيض الضريبة على الدخل لشركته بإرسال النفقات و التبرعات للحكومة الامريكية. المهم الى بغى يدير فيها راجل ووطني د بصح خصو هو يضمنهم باش يجيو يخدمو عندو فامريكا على شكل عقود و عاد لي بغى يقرا يمشي يكمل قرايتو و يبدل نوع الفيزا لي عندو من فيزا مؤقتة للعمل الى فيزا دراسة و من بعد التخرج يكون 99% ضمن الإقامة ديالو . باختصار هو خصو يضمنهم في فيزا د العمل اما يلصق للدولة شي حاجة غي قانونية و يتشهر على حساب الموجة الاحتجاجية راه مغاربة و المسؤولين عائقين به.
مقبول مرفوض
8
2017/06/17 - 11:57
14 | عبدالرزاق
17/6/2017
شخص أصيل ومبادرة رائعة.ليث كل شخص من أمثاله بديار المهجر بادر مثله.لكني لا أعتقد أنه سيجد أدانا صاغية، او أن مبادرته سيكون مرحب بها من طرف المسؤولين، لأن هذا هو حالنا دائما هناك سوء نية،وأنانية وعدم الغيرة على الوطن. وأيضا لو أرادوا، فإن المغرب يتوفر على ثروات هائلة،يكفينا أن نبحث في رصيدنا من المناجم والمعادن:الفوسفاط،الذهب،الحديد،الزنك،الثروة السمكية...والأموال المهربة...
مقبول مرفوض
15
2017/06/17 - 12:25
15 | مواطنة
!!!!
كنستغرب من بعض المعلقين ل ماعاجبهوم حال المفروض نشكرو الراجل والله يكثر من مثالو والله يجازيه بألف خير ويحفظ ليه وليداتو ونتما كيف ما دار معاكم الواحد وحلا
مقبول مرفوض
20
2017/06/17 - 12:38
16 | ربيع
ما كاتعطي فابور غي العقرب
التكوين فاش ، فالتجنيد الاستخباراتي وتدمير الاوطان ، كون كانت امريكا ديالك نقولوا تقدر ، كيغادي ديرلها مع قانون الهجرة الامريكي و مع الشاف ديالك ترامب . وآخراً وليس أخيراً علاش زعمة ولاد الحسيمة وماشي الشباب المغربي زعما بغيتي تأكد لهم انهم مضطهدون محكورون في وطنهم . الله يجازي كل واحد على نيتو
مقبول مرفوض
4
2017/06/17 - 12:51
17 | حسن عين اللح
وطنية ملغومة
هده ليست بوطنية وانما مناورة سياسية المراد منها توجيه رسالة مشفرة الى من يهمه اﻻمر كون هدا الشخص يحاول التكفل بابناء جلدته وكاني به يقول للعالم ان ابناء الحسبمة او ابناء الريف عموما يعشون وضعا صعبا بسبب الحصار المفروض عليهم وهو مستعد فتح مخيم بامريكا وهي مناورة لتاحيج الوضع اكثر فاكثر وﻻ شك انه واحد من مدعمي هدا الحراك لو كانت نيته صادقة ووطني كما وصفه كاتب المقال لما خصص ابناء الحسيمة دون اﻻخرين القضية فيها انا وهده ليست بوطنية بل مناورة سباسبة بسؤ نية مع سبق اﻻصرار والترصد
مقبول مرفوض
4
2017/06/17 - 03:07
18 | المدنب الطاهر
تريد الركوب على الحراك بفرق تسود ؟ بالأقل كن فكرتى في جامعة وطنية كبرى بالحسيمة لامتصاص الطلبة من كل أقاليم الوطن وخارجه. هاده هي الانسانية بدون فرق تسود محاولا اللعب في الماء العاكر. فلوسك صراطهم و كولهوم.
مقبول مرفوض
5
2017/06/17 - 03:43
19 | خلودي
جميل
اتمنى من اذان صاغيه ومساعده الشباب
مقبول مرفوض
1
2017/06/17 - 03:53
20 | خلودي
جميل
الله يجزاك خيرا والنعم فيك وفى اصلك
مقبول مرفوض
-1
2017/06/17 - 03:54
21 | تنسي
بقيتوا متقابلين معمعة يازوبيد حتي خلاتكم او دابا بغيتوا تخدم عليكم الدولة وسيروا عند زوبيدة
مقبول مرفوض
-1
2017/06/17 - 07:28
22 | متقاعد
للأولاد الحلال
او نتما نتخبكم اونصتو عليكم امصو لينا الدم امني تمكنو قولو لينا نمو نطلب من الله عز وجل ان يزيدك في رزقك ويحفطك من كل شر وعواشر مبروكة يا بني
مقبول مرفوض
-1
2017/06/17 - 08:57
23 | مراد باتنة
مبادرة ديال النصب والاحتيال
اولا قبل كل شيء ليبغا دير الخير ديروا فراسوا بعد هاد السيد بغا ركب فوق الموجة
مقبول مرفوض
0
2017/06/17 - 09:08
24 | عبد الحق
الكذب
هذا نصاااااااااااب كبيييير. .
مقبول مرفوض
-1
2017/06/18 - 02:36
25 |
وهنالك مناطق مهمشة اكتر من الحسيمة ولا تعطفو معكم الناس لا ديروش فيها بطل ؛وحسيمة خدمت فيها 1981 والدليل كان فيها غا كار واحد مشي هي الحسيمة ديال داب وفيق اتوفيق اوبركة من خو زعبل وكون جوال اوتعرف مناطق والله لا عشتي فيها وتكمش
مقبول مرفوض
0
2017/06/18 - 02:46
26 |
تكونهم علي الفتنه
مقبول مرفوض
-3
2017/06/18 - 06:17
27 | عع
مراكش
مراكش لا
مقبول مرفوض
-1
2017/06/18 - 10:32
28 | عبد ربه
عندك لفلوس سير اصاحبي بني شي مسجد فلوس انجلوس راه المساجد تما قلال وزكي فلوسك الى كانو حلال وتفرق مع المشاكل راه قادر عليهم الله
مقبول مرفوض
-1
2017/06/18 - 10:48
29 | احمد
نعم الرجال
اشكر هذا الرجل وكثر الله من امثاله . واقترح عليه تشييد كلية متعددة التخصصات لان الامر مكلف .وذلك كما فعل السيد ميلود الشعبي بمنطقته بمدينة الصويرة ، الله يرحمه . شكرا لك على غيرتك على ابناء وطنك وجازاك الله خيرا.
مقبول مرفوض
0
2017/06/18 - 12:32
30 | Janah
الغيرة
فين هو اخنوش والشعبي وبن جلون وجميع الابناك المغربية وكذا جميع البرجوازيين المغاربة ووووووو
مقبول مرفوض
2
2017/06/18 - 03:43
31 | الحل
أ لازمة
الحل الأخير و السبيل الواحد للازمة: ان الحل يكمن في اعادة النظر في الأرضي التي منحتها الدولة للرفين في زراعة الكيف أو مايسمى الحشيش فهي لم تعود صالحة للزاعة و غير كافية نطرا للنمو الديمغرافي الذي شاهدته هذه المناطق لدلك نطلب من الدولة ان تمنح لهم مزيداً من الاراضي. و ان تخصص صندوق المساعدات المالية من أجل تمويل هده الروعة و الحصول على منتج جيد و توفير هده المادة النادرة في الأسواق العالمية وخصوصاً الأسواق الجزائرية.
مقبول مرفوض
0
2017/06/18 - 05:55
32 | عبدو
عيق و فيق
هده مؤامرة اخرى يدهبون الى امريكا وتكونهم لتصنع منهم جبهة لمعارضة المغرب متى تطلب الامر دلك يا للغباء
مقبول مرفوض
-1
2017/06/18 - 06:38
33 | ماسين
غريب امر بعض المغاربة، كيف ما درتي معاهم وحلا. الكل خاءن في نضرهم والكل يريد ان يركب على الحراك. الرجل ريفي، يريد ان يساعد أبناء منطقته فأين المشكل يابغال؟ لماذا يعوم مبادرته على المغرب كله، مرة تقولوا خاص الريافة يساعدوا المنطقة ديالهم ولما جاء واح، بغيتوا اعومها على المغرب كله. الحقيقة انكم فقدتم بوصلة التفكير ،فما انتم الا حاقدين معقدين من الريف. والعفو
مقبول مرفوض
-1
2017/06/20 - 02:56
34 | بنعيسى عبدالكريم
شكر
الله يجازيك خيرا هذا ما نتمناه منكم يا شريف نتمنى من شرفاء اخرين حول العالم يتبعون خطاكم. و لكم جميعا جزيل الشكر
مقبول مرفوض
0
2017/06/20 - 04:59
35 | مصطفى احبدوا
شكر
وني ذارياز جزاه الله خيرا انا ريفي من الناضور عاش الريف هذا شريف
مقبول مرفوض
0
2017/08/24 - 05:57
36 | مصطفى احبدوا
شكر
اشكر هذا الرجل لقد احسن صنعا عاش الريف
مقبول مرفوض
0
2017/08/24 - 05:58
37 | محمداليعقوبي
‏‎‎‎السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته يا اخي الکريم أنا تعبت وانا اكتبلك وياريت اترد عليه ارجوك رد عليه حتى لو كلمه وحده وآلله محتاجه مساعدته مينک يا فعيل الخير ارجوك ألله ايوفقك وآلله ماعندي غير رب العالمين وانت ونتظر ردك يارب إن شاء الله اتساعدني رقم الوتس ب 00212693319749
مقبول مرفوض
0
2018/04/28 - 02:02
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة