الرئيسية | اقتصاد | قطر تستحوذ على 35 في المائة من ثلاثة حقول نفطية بخليج المكسيك

قطر تستحوذ على 35 في المائة من ثلاثة حقول نفطية بخليج المكسيك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قطر تستحوذ على 35 في المائة من ثلاثة حقول نفطية بخليج المكسيك
 

أعلنت قطر للبترول (المملوكة للدولة)، اليوم الأحد، عن توقيعها لاتفاق تنقيب وتطوير انتاج مع شركة (إيني) الإيطالية تستحوذ بموجبه على 35 في المائة من ثلاثة حقول نفطية بخليج المكسيك.

وأوضحت الشركة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، أنها وقعت مع الشركة الإيطالية للمشاركة في تطوير وإنتاج النفط في حقول أموكا وميزتون ونيكواللي التي تقع في المنطقة رقم واحد في خليج كامبيتشي في المكسيك، في ما اعتبرته "خطوة جديدة في تعزيز تواجدها على الخارطة العالمية وفي توسيع تواجدها بالمكسيك".

ونقل البيان عن وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب التنفيذي لقطر للبترول، سعد بن شريدة الكعبي، توقعه أن يبدأ انتاج النفط في خليج كامبتشي بالمكسيك بحلول منتصف عام 2019، وتطلع الشركة القطرية الى التعاون مع نظيرتها الإيطالية على الزيادة في مستويات الإنتاج وصولا الى "حوالي 90 ألف برميل يوميا بحلول 2021 ".

وتوقع البيان أن يصل الإنتاج ذروته في عام 2021 من خلال منشآت عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ بقدرة معالجة تصل الى 90 ألف برميل نفط في اليوم، مشيرة الى أن التقديرات تفيد بأن المنطقة رقم واحد بخليج المكسيك تحتوي على أكثر من ملياري برميل مكافئ نفط، يشكل النفط 90 في المائة منها.

وسجلت الشركة أن توسع نشاطاتها في التنقيب وتطوير الإنتاج بالشراكة مع مؤسسات دولية تعزيزا لتواجدها على الخارطة العالمية في هذا المجال "يسير جنبا الى جنب مع تطوير وزيادة الانتاج من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن الى 110 مليون طن سنويا خلال السنوات القادمة ورفع الطاقة الإنتاجية من 4.8 الى 6.5 مليون برميل مكافئ يوميا خلال العقد القادم".

وتجدر الإشارة الى أن هذا الاتفاق يمثل التواجد الثاني لقطر للبترول في المكسيك، بعدما كانت فازت متم يناير 2018 بعقود الاستكشاف ومشاركة الإنتاج في خمس مناطق بحرية في حوضي بيرديدو وكامبتشي قبالة سواحل المكسيك في تحالف مع شركة شل (التابعة لشركة رويال داتش شل المتعددة الجنسيات ذات الأصول البريطانية الهولندية)، وآخر مع شركة إيني.

مجموع المشاهدات: 775 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة