الرئيسية | اقتصاد | وزارة السياحة تكبد الدولة خسائر مادية كبيرة من "العملة الصعبة"

وزارة السياحة تكبد الدولة خسائر مادية كبيرة من "العملة الصعبة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة السياحة تكبد الدولة خسائر مادية كبيرة من "العملة الصعبة"
 

أخبارنا المغربية : عبد الاله بوسحابة

مع حلول فصل، يتجدد النقاش القديم الجديد، حول الإجراءات التي كان حريا بوزارة السياحة القيام بها، حتى تستمتع جميع الفئات الاجتماعية المغربية بعطلتها الصيفية ( كل واحد على قد جيبو)، من قبيل التفاوض مع المؤسسات الفندقية ووكالات الأسفار والطرق السيارة...من أجل طرح عروض تراعي القدرة الشرائية لكل فئة على حدا، وهو ما لم يتم إلى حدود اليوم، حيث أضحى المواطن المغربي بمثابة "بقرة حلوب" ينهش لحمها الجميع أينما حلت وارتحلت..

وهنا لابد من الحديث عن الأسعار الصاروخية التي تنتعش كل صيف في ظل العشوائية التي يتخبط فيها قطاع السياحي، بسبب غياب المراقبة الضرورية، وتكريس سياسة "كلها يلغي بلغاه"، الأمر الذي يضطر المئات بل الألاف من المغاربة إلى اختيار وجهات أخرى خارج البلاد، من قبيل إسبانيا وتركيا وبعض الدول الآسيوية، التي توفر عروضا وخدمات سياحية أجود بكثير مما هو موجود في المغرب وبأسعار تفضيلية، قد تصل إلى نصف ما يعرض في المغرب.

بيت القصيد في هذا الموضوع، هو أن كل فرد يقرر السفر إلى خارج المغرب، لقضاء عطلة الصيف، سيكلف خزينة الدولة من العملة الصعبة ما لا يقل عن ألف يورو، وهذا أضعف الإيمان، على اعتبار العروض المغرية جدا التي تقدمها الدول المذكور سالفا، والأمر ذاته ينطبق على مغاربة العالم، بعد أن فضل العديد منهم البحث عن وجهات سياحية أخرى غير المغرب، بفعل عديد الممارسات غير القانونية التي يعانون منها عند كل عودة إلى بلدهم الأم، وبالتالي يمكن الحديث عن خسارة كبيرة تتكبدها البلاد كل صيف بسبب عدم قدرة وزارة ساجد على حماية جيوب المغاربة، المهاجرين منهم و حتى المقيمين.

مجموع المشاهدات: 7439 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | Aziz
مقال في الصميم
شخصيا اصبحت اقضي العطلة الصيفية رفقة أسرتي في جنوب اسبانيا،مرافق ممتازة،وأتمنة في المتناول
مقبول مرفوض
2
2019/07/09 - 11:37
2 | نزار
كلام صحيح
انا اعرف الكتير من مغاربة العالم الدين يفضلون اسبانيا و تركيا على قضاء عطلتهم في المغرب لعدة أسباب صعب جردها كاملة، المرجو من ملكنا الحبيب التدخل شخصيا للوقوف على هدا الموضوع الدي يتفاقم كل سنة.
مقبول مرفوض
-1
2019/07/09 - 11:43
3 | السابع
صدقت
اعرف شخصاً من العائلة ذهب لقضاء العطلة في تركيا و آخر يفكر في الذهاب لماليزيا مع العلم أنهم في كل عام يأتون للمغرب لكنهم يشتكون. وواحد اخر يعمل في اسبانيا قرر هذا العام ان يقضي عطلته في زيارة أماكن جديدة في الديار الإسبانية هذا قليل من كثير و ارجو من دولتنا الحبيبة ان تفكر في كل ما نخسره نتيجة لذلك.
مقبول مرفوض
0
2019/07/09 - 12:15
4 | Taznagte
في ظل انعدام الأمن، وارتفاع الأسعار، والممارسات الغير قانونية التي نراها في كل مجالات الحياة خصوصا الإدارات... صرت ابحث عن بلد اخر كبديل لقضاء العطلة وتهدءة الأعصاب مع أفراد عاءلتي. أما واجب صلة الرحم وزيارة اهلي فاستغل أنخفاض الأثمان بين الفيزة والأخرى عند أي شركة طيران الا الخطوط الملكية المغربيه.
مللنا وسءمنا من كل شيء... حب الوطن في قلوبنا والشوق اليه يحرقنا و لكن ما نراه ونسمعه يجعلنا نتساءل: متى سيعفو الله على بلادي.. متى يصحو ضمير الفاسدين الناهبين ؟؟؟ الفقر وانعدام الأمن، لا مستشفيات ولا مرافق مناسبة في كل المجالات..
لك الله يا وطني..
حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
1
2019/07/09 - 12:20
5 | مواطن
الحل بسيط :يجب محاسبة المسؤولين(نقطة نهاية)
مقبول مرفوض
1
2019/07/09 - 12:48
6 | Ali
لا حول و لا قوة الى بالله
لولا زيارة العائلة و الحنين للوطن لما عدنا والله تسافر 20 ساعة بدون اي مشاكل لا تخاف على نفسك و لا على سيارتك و لا على زوجتك و اولادك حتى وصولك الى سبتة فتقظي عطلتك في قلق و عدم راحة و عدم أمن فنحن للعودة لعملك لترتاح لك الله يا وطني.....
مقبول مرفوض
0
2019/07/09 - 06:22
7 |
لقد كتبت الكثير عن ما نعانيه من الممارسات االغير القانونيةوالعشوائية في جميع المرافق .مند سنوات ولم يتغير اي شئ. كاننا كنا نشتكي للحجر.
مقبول مرفوض
0
2019/07/09 - 07:53
8 | ابراهيم
السياحة المغربية في تدهور بسبب العشوائية
قضاء العطلة الصيفية في اسبانيا بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج افضل بكثير من المغرب لأسباب كثيرة من بينها: جودة الخدمات السياحية، اثمنة جد مناسبة مقارنة بالمغرب، معاملة حسنة، لم يعد يقضي من المغاربة المقيمين بالخارج عطلتهم بالمغرب إلاَّ من يريد زيارة والديه، وربما في السنوات المقبلة ستكون عجاف إن لم يقطع المغرب مع عاداته السيئة واعتبار مغاربة الخارج مجرد بقرة حلوب
مقبول مرفوض
0
2019/07/10 - 04:07
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع