الرئيسية | اقتصاد | يتيم يكشف اجراءات وزارته لفرض “السميك”

يتيم يكشف اجراءات وزارته لفرض “السميك”

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
يتيم يكشف اجراءات وزارته لفرض “السميك”
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

 

 قال وزير الشغل والادماج المهني، السيد محمد يتيم، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن مفتشي الشغل قدموا 458 مخالفة تخص الحد الأدنى للأجر خلال سنة 2018.

 

وأضاف السيد يتيم، في معرض رده على سؤال شفوي حول "تهرب بعض الشركات من تطبيق القانون خصوصا التصريح بالعمال لدى صندوق الضمان الاجتماعي، و الحد الأدنى للأجور"، تقدمت به مجموعة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أن مفتشي الشغل قدموا كذلك 31 ألف و194 ملاحظة تخص الحد الأدنى للأجور، و1298 مخالفة تتعلق ببطاقة الشغل على اعتبار أنها تتضمن مبلغ الأجر، و1037 خاصة بورقة الأداء.

 

وأوضح أن المشرع اعتبر الحد الأدنى القانوني للأجر في النظام العام، بحيث لا يجوز مخالفته. كما أن القاضي يثيره من تلقاء نفسه عند النظر في الدعاوى المرفوعة إليه، مشيرا إلى أن مفتشي الشغل خلال مراقبة الوحدات الإنتاجية يولون أولوية للتأكد من احترام المقتضيات التشريعية والتنظيمية المنظمة للأجراء أو الاطلاع على الوثائق الواجب مسكها كدفتر الأداء وورقة الأداء.

 

وفي ما يتعلق بالتصريح بالعمال، أكد الوزير أن التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مسؤولية ملقاة على المشغل، ويحق للأجير الذي امتنع مشغله عن تسجيله بالصندوق المطالبة بتسجيله وانخراط مشغله في الصندوق تحت العقوبات، ويحق لمراقبي و مفتشي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فرض الانخراط والتسجيل والتصريح بأجور العمال وكذا الاستخلاص المباشر للغرامات.

 

وأضاف أن مفتشي الشغل ومراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يقومون بالتحقق من انخراط المشغلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذا التحقق من صحة التصريحات بالأجراء أو الأجور.

 
مجموع المشاهدات: 7875 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
لتدليك الأحمر
التدليك في باريس الحمراء
واش هاذشي داخل فيه التعويض وديبلاسما عن التدليك الأحمر خارج الوطن في فرانسا في باريس الحمراء
شكرا لكم على تدليككم الوزاري
مقبول مرفوض
0
2019/07/23 - 09:06
2 | مواطن غيور على وطنه
بغيت غير نعرف واش هذا الناس كيضحكوا على عباد الله ؟؟ السميك اللي كتقولوا هو 3000 درهم شركة الكابلاج اليابانية ف مكناس كتحرث على العمال ديالها الحصلين على الباكالوريا والدبلومات كيتقاضوا 2600 درهم ....المتقاعدين مساكن لم تعيروهم اي اهتمام منهم من يتقاضى 400 درهم والف درهم وطالبناكم ان ترفعوا من معاشات المتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 4 الاف درهم ولم تفعلوا ...نحن لانثق فيكم ولن نثق فيكم ابدا
مقبول مرفوض
0
2019/07/24 - 01:34
3 | الورزازي
شعب يتيم
اليتيم هو المواطن المقهور
مقبول مرفوض
0
2019/07/24 - 07:08
4 |
الحد الادنى للاجور لا يجب مخالفته ؟؟؟؟
العمال المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي حقوقهم مهضومة يشتغلون اكتر من موضفي القطاع العام باجور هزيلة لا حسيب ولا رقيب حسبي الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
1
2019/07/24 - 10:44
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع