الرئيسية | اقتصاد | على ماذا حث العثماني وزرائه قبل إعداد ميزانية 2020؟

على ماذا حث العثماني وزرائه قبل إعداد ميزانية 2020؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
على ماذا حث العثماني وزرائه قبل إعداد ميزانية 2020؟
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني على أن إعداد مقترحات الميزانيات برسم مشروع قانون المالية لسنة 2020 يجب أن يأخذ في الاعتبار مجموعة من التدابير انسجاما مع الجهود التي بذلها المغرب للمحافظة على التوازنات الاقتصادية.

ودعا السيد العثماني، في مذكرة توجيهية تتعلق بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2020، مختلف القطاعات إلى التقيد بعدد من التوجهات الرئيسية لإعداد مقترحاتها برسم مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، تتمثل أساسا في التحكم في نفقات الموظفين، واللجوء إلى آليات التمويل المبتكرة، وتنفيذ مختلف الإصلاحات. 

وأوضح السيد العثماني أنه انطلاقا من هذه التدابير والتوجهات، تم تحديد الأغلفة المالية القصوى المتعلقة بكل قطاع أو مؤسسة، والتي تهم نفقات المعدات والنفقات المختلفة ونفقات الاستثمار، داعيا مختلف القطاعات إلى إرسال مقترحاتها في هذا الشأن إلى مديرية الميزانية قبل تاريخ 30 غشت 2019 على أقصى تقدير.

وشدد رئيس الحكومة، في هذا الصدد، على ضرورة أن تأخذ المقترحات بعين الاعتبار التحكم في نفقات الموظفين من خلال عقلنة المقترحات بشأن إحداث المناصب المالية، وحصرها في الحاجات الضرورية الكفيلة بضمان تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مع العمل على استغلال الإمكانات المتعلقة بإعادة انتشار المناصب المالية لتغطية العجز الفعلي على المستوى المجالي والقطاعي. 

كما أوصى السيد العثماني بترشيد النفقات المرتبطة بتسيير الإدارة ومواصلة التحكم في نمط عيشها، وخاصة فيما يتعلق بـاستهلاك الماء والكهرباء من خلال تشجيع استعمال الطاقات المتجددة وتكنولوجيات النجاعة الطاقية، وكذا بترشيد استعمال النفقات المتعلقة بالاتصالات، والنقل والتنقل داخل وخارج المملكة، وكراء وتهييء المقرات الإدارية وتأثيثها، والاستقبال والفندقة وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والندوات ومصاريف الدراسات، واقتناء وكراء السيارات.

وأبرزت المذكرة أيضا ضرورة إعادة النظر في طريقة تدبير اعتمادات الاستثمار من خلال ترشيد الطلبات المتزايدة على مستوى الاعتمادات، مع إعطاء الأولوية للمشاريع موضوع اتفاقيات وطنية ودولية موقعة أمام جلالة الملك، أو مبرمة مع المؤسسات الدولية أو الدول المانحة، والرفع من نجاعة الاستثمارات العمومية من خلال تبني المقاربة الجديدة التي يتم تفعيلها تدريجيا انطلاقا من السنة القادمة، والتي ترمي إلى اختيار المشاريع الأكثر مردودية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي وتحسين آليات تتبع تنفيذ هذه المشاريع وتقوية مراقبتها البعدية.

وأوصت المذكرة، كذلك، باللجوء إلى آليات التمويل المبتكرة من خلال تفعيل الإطار القانوني الجديد للشراكة مع القطاع العام ومع القطاع الخاص، مؤكدة على أن تحديد اعتمادات الاستثمار سيكون رهينا بمدى التزام القطاع أو المؤسسة المعنية بتفعيل هذه الآلية الجديدة للتمويل. كما أن إعادة النظر في طريقة تدبير اعتمادات الاستثمار، تضيف المذكرة، تمر عبر التسوية المسبقة للوضعية القانونية للعقارات المخصصة للمشاريع الاستثمارية، وذلك في إطار احترام المقتضيات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة، التدبير النشيط للرصيد العقاري للدولة مع تخصيص الموارد الم حصلة لدعم الإصلاحات القطاعية. وفيما يخص المؤسسات والمقاولات العمومية المستفيدة من موارد مرصدة أو إعانات من الدولة، دعت المذكرة إلى التقيد بنفس التوجهات المتعلقة بإعداد الميزانية العامة للدولة، وربط التحويلات لفائدتها بضرورة التقيد بالتوجهات سالفة الذكر، وبالموارد المتوفرة في خزينتها وبوتيرة الإنجاز الفعلي للمشاريع الاستثمارية الموكولة إليها.

 
مجموع المشاهدات: 5655 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | زكرياء ناصري
الخيط الناظم لهذه المذكرة التوجيهية يجعلنا نؤمن بأنَّ رئاسة الحكومة مازالت تشتغل بمنطق وزارة أولى تعمل بمفهوم القطاعات وليس منطق حكومة موحَّدة التصور والبرنامج
مقبول مرفوض
0
2019/08/11 - 02:28
2 | حمودة
بلاد العجائب
ومأدبة عيد العرش التي بذرت فيها الملايين؟
المهم الله ياخذ فيكوم الحق بالمثني و المثلث.
مقبول مرفوض
0
2019/08/11 - 10:28
3 | لازال ينتظر
اين العدالة الاجرية
والله لازلنا ننتظر حقوقنا منذ الثمانينات يا حكومة القانون اصحاب الخدمة المدنية الثمانينات اين خارج السلم المستحق أكله الذباب اللهم احفظ ملكنا الحق آت مع تصحيح الاختلالات وإليها الدرجة الجديدة
مقبول مرفوض
0
2019/08/11 - 11:28
4 |
ميزانية الدي يعملون عليها كل عام
كعكة قريبة وفيرمة ستفتح ابوابها الي هؤلاء ويبدا. ضحك ومغازلة واخبار الخنز تبدا. بمدح وشكر علي خدمة الدي يدافعون عنها. وبعد سبعيام ديال كرموس. يبدا. نهب وتفريق فاكية علي عائلتهم انه مغرب جديد. يخطب وينهب وكلشي مستفيد إلا. مزلوط لانهم يحاربونه وبكل وسائل. وهدا هو ما كونا ننتظره من عهد جديد /وحولي سردي سيفرق علي فقراء دولة لانهم ليس لهم مال ولا ولا؟ ومغرب يمر بفرصة دهبية ان لم تنهب في هدا وقت فانك ؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/08/11 - 12:11
5 | Kamal
حكومة فاسده وكادبه
مقبول مرفوض
0
2019/08/11 - 03:41
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع