الرئيسية | اقتصاد | المغرب يواصل تحوله إلى بلد صناعي وهذا ما كشفت عنه وزارة الاقتصاد والمالية

المغرب يواصل تحوله إلى بلد صناعي وهذا ما كشفت عنه وزارة الاقتصاد والمالية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يواصل تحوله إلى بلد صناعي وهذا ما كشفت عنه وزارة الاقتصاد والمالية
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

أكدت وزارة الإقتصاد والمالية، إستمرار التطور الإيجابي لصادرات المهن العالمية للمغرب، خاصة قطاعات صناعة الطائرات والصناعات الغذائية وأسلاك السيارات والمركبات الإلكترونية. 

وحسب المذكرة التوجيهية المتعلقة بوضع مشروع قانون المالية المقبل، فقطاع صناعة السيارات حقق نتائج جيدة، إذ أنه إلى غاية شهر يونيو الماضي سجل زيادة بنسبة 1.4 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، أما قطاع صناعة الطائرات، فسجل بدوره زيادة أهم خلال خمسة أشهر الماضية من بداية السنة الجارية، حددتها المذكرة في 12 في المائة، في حين سجل قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية زيادة سنوية قدرت ب 5.1 بالمائة. 

حصيلة من المنتظر أن تتعزز خصوصا في قطاع تركيب السيارات، مع انطلاق الإنتاج بالمصنع الجديد لمجموعة "PSA "الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف سيارة سنويا، والتي ستتضاعف لتناهز حوالي 200 ألف سيارة سنويا بحلول سنة 2023.

 
مجموع المشاهدات: 5792 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مواطن
تعليق
التقدم الصناعي بالمغرب لم ينعكس إيجابا على دخل الأسر . بل استفاد منه فئة قليلة جدا . أما غالبية الأسر فدخلها ضعيف جدا حسب تقارير وطنية ودولية . وهذا ينطبق على المثل التالي :العكار فوق الخنونة
مقبول مرفوض
1
2019/08/17 - 08:10
2 | ك.م
خدعة جديدة
باراكا من طبال يا طبالة ارا كل شي باين على الأرض
مقبول مرفوض
1
2019/08/17 - 08:19
3 | Hassan
اتساع رقعة الفقر
تطور يجب ان يتجلى في رفاهية المواطن وليس اتساع رقعة الفقر والحرمان وسرقة الميزانية والتروة
مقبول مرفوض
1
2019/08/17 - 10:01
4 | موحا
اشمن صناعة
اشمن دولة صناعية واش كاتضحكوا على الشعب . التكنولوجيا كلها خارجية وليس عندنا ماركة مغربية 100% ببراءة اختراع. السيارات ماركات خارجية ونحن فقط نساهم بالارض واليد العاملة الرخيصة والاعفاءات من الضراءب و حماية المنتوجات من المنافسة الخارجية للماركات الاخرى عبر الجمارك.
مقبول مرفوض
1
2019/08/17 - 10:34
5 |
اكبر مناطق فقرا المجاورة لاكبر مناء في افريقيا والشرق الاوسطواكبر مصنع للسيارات ومنذلق القطار السريع. لان هذه المسارع اغلقت الباب في وجه مموني المنطقة ماديا ومعنويا وهم تجترا القنب الهندي والذ تريد الدولة ان تضع له حد بصفة نهائية من دون تعويض لقد قمت بزيارة هده المناطف ف جتها تئن من الجوع والفقر والاوباة والضغط النفسي لكون المزارع محروثة كلها بااقنب الهندي والانتاج السنة الماضية لم يباع لا يوجد لهم اي دخل اخر .باستثناء مم لهم عائلات في الخارج.اما ااباقي فمسيره صعب جدا بعدما كان ينعم في خيرات ربنا انا اعلم ان العديد ينضر الي هؤلاء انهم مجرمون لكن بالعكس من يشتغل في هذا الميدا مثله مثل من يشتغل السجائر لا فرق الا ان السجائر اقلحت حلال من طرف امريكا والكيف اصلح حرام مم طرف الدولة بسبب الضغط الاروبي والامريكية.
مقبول مرفوض
0
2019/08/17 - 10:59
6 | عبد الله في ارض الله
لكدوب
تعريف بسيط لبلد صناعي يصنع ويبيع والمهم والاهم يربح من مبيعاته ويستثمر الارباح ليزيد من ارباحه فهل المغرب يحترم هذا التعريف؟ لا طبعا فالذي يربح هو الاجنبي لانه لايقتسم الارباح ولا اسرار التكنولوجيا مع المغرب وحتى تشغيل اليد العاملة يتم بثمن بخس وحتى ان اشتغل مليون مغربي فلن يستفيد المغرب شيئا فباقي المغاربة عاطلون وهم بالملايين فكفى استغباءا وضحكا على الشعب اليكم الاستفادة وكمثال تركيا عندما تشتري سلاحا تفرض على البائع ان تتقاسم معه التكنولوجيا وبهذا تصنع الان سلاحها كمثال دون الاطالة طائرة الشبح ف 35 الامريكية اليكم معلومات منقولة تمثل تركيا المصدر الوحيد في العالم لإنتاج بعض المكونات، مثل نظام عرض قمرة القيادة. قائمة شركات صناعة الطيران التركية تصنع شركة TAI وتجمع، جنباً إلى جنب مع Northrop Grumman، مركز جسم الطائرة، وأبواب حجيرة الأسلحة، وأبراج حمولة جو-أرض المستخدمة لنقل المعدات. المعلومات منقولة من arabicpost.net وتمثل شركة Ayesas المُورِّد الوحيد لمكونين رئيسيين في طائرة F-35، هما: وحدة إطلاق الصواريخ عن بُعد، ونظام عرض قمرة القيادة البانورامي. أما شركة Kale Aerospace، فتصنع الهيكل الميكانيكي للطائرات والقِطع التي تثبِّت دواليب الطائرات في أثناء الهبوط. وتصنع شركة Fokker Elmo ما يمثل 40% من نظام الربط الكهربائي البيني السلكي لمحرك F135 المستخدم في الطائرة. وتصنع شركة Alp Aviation الهياكل الميكانيكية للطائرات، وأجزاء معدات الهبوط، وأكثر من 100 قطعة لمحركات F135، من بينها شيفرات الدوارات المتكاملة المصنوعة من مادة التيتانيوم انتهى بهذه العقلية ودون الاطالة تركيا تصنع حاملة طائرات حربية اللهم لاحاسد شاهد أول حاملة طائرات تركية محلية الصنع https://www.youtube.com/watch?v=TyKyPKgY6j4 تركيا تتحدى العالم في التيكنولوجيا و تصنيع السلاح خلال معرض "تيكنوفيست" "techno fest" https://www.youtube.com/watch?v=6rY3USSZH8Q ولا ننسى ان تركيا تصنع كل ما تحتاج بل وتبيع للخارج من ملابس والات غسيل وثلاجات والائحة تطول اي لا تشتري من الخارج كما يفعل المغرب فالشراء يتطلب العملة الصعبة لان الشراء لن يتم بالدرهم بل بالعملة الصعبة صراحة المسؤولين في المغرب واعرين في حاجة وحدة :الفساد
مقبول مرفوض
0
2019/08/19 - 01:50
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة