الرئيسية | اقتصاد | بعد "الاجتياح" الصيفي...التطوانيون متخوفون من تكرار سيناريو قطع الماء الشروب

بعد "الاجتياح" الصيفي...التطوانيون متخوفون من تكرار سيناريو قطع الماء الشروب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد "الاجتياح" الصيفي...التطوانيون متخوفون من تكرار سيناريو قطع الماء الشروب
 

أخبارنا المغربية : تطوان 

تعيش ساكنة تطوان ونواحيها مؤخرا على أعصابها تحسبا لـ"المصيبة" التي يرونها آتية لا محالة بعد انتهاء موسم الصيف وعودة زوار الحمامة البيضاء إلى مدنهم وبلدان إقامتهم.

فأكثر ما يثير رعب التطوانيين حاليا هو تكرار سيناريو خريف 2016 عندما تم الشروع في قطع الماء الشروب عن المنازل لساعات طوال ولحوالي 3 أشهر متواصلة، إثر استنزاف مخزون سدود المنطقة ، لتدفع الساكنة ثمن الاستعمال المفرط للمياه صيفا.

فآخر الأرقام الرسمية التي توصلنا بها تفيد أن  نسبة ملء حقينة السدود التابعة لجهة طنجة -تطوان -الحسيمة، إلى غاية 15 غشت الجاري، بلغت حوالي 57.19 في المائة، وذلك حسب معطيات لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

المخيف في الأمر هو أن سد أسمير بإقليم تطوان سجل نسبة ملء تصل إلى 3ر55 في المائة، أي بمخزون مائي بلغ 21.6 مليون متر مكعب، مقابل 24.5 مليون متر مكعب و 62.8 في المائة العام الماضي، نفس التراجع سجله سد النخلة بالإقليم ، حيث بلغت حقينته 1.58 مليون متر مكعب (37.5 في المائة) مقابل 53.5 في المائة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

فهل اتخذت الزارة الوصية التدابير اللازمة لحماية سكان تطوان ونواحيها من أزمة عطش تلوح في الأفق؟ أم أنها تعول على فرج إلهي بأمطار خير قد تأتي وقد لا تأتي؟

مجموع المشاهدات: 3984 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | تطواني
المطلوب بناء طرق واسعة تستوعب القوافل الكبيرة التي تجتاح تطوان طنجة صيفا وشتاءا لاتنسوا ان الشمال بوابة المغرب نحو اوروبا على الدولة ان تبني طريق سيار يربط فاس بتطوان لتيسير التنقل نحو وسط المغرب وبناء طريق سيار ساحلي من طنجة للسعيدية والاستثمار في الفنادق والاقامات السياحية الرخيصة لتشجيع السياحة الداخلية والاجنبية بناء مستشفيات كبيرة الاشكال المطروح بالشمال البنية التحتية المهترئة هذا هو مجال تدخل الدولة لا الاهتمام بالزواق
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 10:18
2 | النبي ايوب
بناقص
عمر المغاربة يدكروا تطوان ونواحيها ...خصوصا بعد الاستغلال البشع لاصحاب محلات الكراء و اصحاب المطاعم للزوار ... رأينا هذا الصيف جشع و طمع اصحاب هذه المحلات ... شيء يندى له الجبين خصوصا ز الجارة الشمالية للمغرب ... صبليون... تقدم منتوجا اجود بكثير و باثمنة اقل مما هو في الفنيدق او المضيق ... او... و خويا عام آخر احسن ليا ناخد ولادي لماربيا ... الامن والامان و ما كاين قوالب
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 10:59
3 | مريم
اسبانيا هي الحل
انا من الدار البيضاء ومشيت اسبانيا مكين لا خلص باركين لا لوطوروت الكراء معقول كرينا في مدريد 400dh ل ليلة الميترو تركب يديك فين مابغيتي الامن والامان وتسوقنا غالماركات كولشي داير ريباخا وكرينا فسيقيا 500dh ليلة والله ليلقا كيدير يطلع لوراق ميترددش مندويوش على التعامل والتطبيب
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 12:40
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع