الرئيسية | اقتصاد | هذا أهم مشروع قانون صادق عليه المجلس الحكومي في أول إجتماع بعد العطلة

هذا أهم مشروع قانون صادق عليه المجلس الحكومي في أول إجتماع بعد العطلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا أهم مشروع قانون صادق عليه المجلس الحكومي في أول إجتماع بعد العطلة
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

 صادق مجلس الحكومة الذي انعقد، اليوم الخميس، برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع قانون رقم 15.18 يتعلق بالتمويل التعاوني.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب المجلس الحكومي، أن مشروع هذا القانون، الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية، يندرج في إطار مجهودات ومبادرات السلطات العمومية من أجل تعزيز الشمول المالي بالمغرب، خاصة لدى فئة حاملي المشاريع الصغيرة، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا توجيه الادخار نحو فرص جديدة للتمويل.

وأضاف السيد الخلفي أن هذا المشروع يهدف إلى تعبئة مصادر تمويل جديدة لفائدة الشركات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة وكذا للشباب حاملي المشاريع المبتكرة، والمشاركة الفعالة لمغاربة العالم في تمويل مشاريع التنمية بالمغرب من خلال آلية تمويل بسيطة وآمنة وشفافة، وتحرير الإمكانيات الإبداعية والثقافية للشباب، وتعزيز جاذبية وإشعاع القطب المالي للدار البيضاء.

كما سجل الوزير أن مشروع القانون هذا، يؤطر مزاولة شركات التمويل التعاوني المعتمدة لمختلف أشكال التمويل التعاوني، وينشئ نظاما متكاملا لتنظيم هاته الأنشطة، وينص بصفة خاصة على إنشاء نظام خاص بشركات تسيير منصات التمويل التعاوني، وتأطير نظام اعتماد الشركة المسيرة لمنصات التمويل التعاوني وتحديد كيفيات الإشراف ومراقبة هاته الأنشطة.

وينص مشروع القانون أيضا على تحديد إجراءات وكيفيات تأسيس ومزاولة مهام الشركة المسيرة لمنصات التمويل التعاوني، وتحديد التزامات الشركة المسيرة لمنصات التمويل التعاوني خصوصا في ما يتعلق بإعلام الجمهور وإعداد التقارير الدورية والإشهار. 

كما ينص على تحديد القواعد التي ينبغي احترامها علاقة بالتحقق القبلي من المشاريع المزمع تمويلها وتأمين التحويلات وحماية المساهمين، وتحديد، بالنسبة لمختلف أشكال التمويل التعاوني، سقف المبالغ المسموح تجميعها لكل مشروع ولدى كل مساهم، وإدخال فئة جديدة من المستثمرين ولاسيما المستثمر المساند، ووضع قواعد خاصة بكل شكل من أشكال التمويل التعاوني.

 
مجموع المشاهدات: 6792 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | فهمي
همس
وماذا عن العالم القروي وبيروقراطية مجموعة من المسؤولين الأول يرسلك للثاني وتدخل في حلقة مفرغة ومن يدفع أكثر هو من يخرج منها مع العلم أن هؤلاء مواطنون لهم طموحات يريدون تحقيقها في زمن محدد لأن هذا الاخير لايرحم فما يمكن فعله في الثلاثين لا يمكن فعله بعد الخمسين لكن الإداريين يعيرون الإهتمام فقط لمكاس منصبهم
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 09:21
2 | مدوخ
على الله
الطبلة ديال الحكومة كتبتم بحال شئ طوبيس محرتف عامر بالركاب ولكن كلشي حارك وممخلصش التيكيت مساكن، كثرة القوانين والتوقيعات ولا شيء على ارض الواقع كلشي حبر على ورق وكلام مسوس.
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 10:00
3 | عبد العزيز برشلونة
España
إجتماع حكومة سعد الويل واربعين حرامي
????????????
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 11:01
4 | منير
مصاحبة الإحداثات
إحداث دوائر و قيادات وباشاويات يجب أن يصاحبه إحداث عمالات و أقاليم مثل تيفلت وتاركيست و دمنات و سوق الأربعاء و القصر الكبير كما يجب إعادة تقسيم كل من عمالات سلا و طنجة و مراكش و فاس و مكناس كما في السابق قبل وحدة المدينة والضم.
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 11:25
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة