الرئيسية | اقتصاد | مشروع مغربي يحصل على تمويل بقيمة 20 مليون أورو من صندوق دولي

مشروع مغربي يحصل على تمويل بقيمة 20 مليون أورو من صندوق دولي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مشروع مغربي يحصل على تمويل بقيمة 20 مليون أورو من صندوق دولي
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط 

تم اختيار مشروع "إدماج النجاعة الطاقية في المباني" الذي تقدم به المغرب في إطار مباراة دولية، للحصول على تمويل من صندوق التمويل المناخي (ناما فاسيليتي) بقيمة 20 مليون أورو.

وأدلى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيد عبد الأحد فاسي فهري، بتصريح في هذا الشأن أبرز فيه أن المشروع الذي أعدته الوزارة بتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن ومجموعة "العمران"، جاء بعد عملية تقييم قام بها مختصون وخبراء أنيطت بهم هذه المهمة من قبل صندوق التمويل المناخي والهيئات المانحة. 

وقال الوزير إن تقديم هذا المشروع يندرج في إطار الانخراط القوي للمملكة ، بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الحركة العالمية لمحاربة الاحتباس الحراري وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأضاف أن هذا الاختيار يحمل رمزية قوية من حيث تأكيده للدور الخاص الذي يضطلع به المغرب في هذا المجال، كما يكتسي أهمية بالنظر إلى كون قطاع البناء مستهلك كبير للطاقة سواء في عملية البناء أو من حيث استهلاك الكهرباء بواسطة مختلف الاجهزة الكهربائية المنزلية. 

وأوضح السيد عبد الأحد فاسي فهري أن المشروع الذي يشمل بناء 12 ألف وحدة سكنية جديدة، يهدف إلى وضع عدد من التحفيزات المالية التي سيستفيد منها المستهلكون وكذا المنعشون نظير إدخال الإجراءات والمبادئ المتعلقة بالنجاعة الطاقية في مجال السكن، والتشجيع على استعمال أجهزة كهربائية مقتصدة للطاقة. 

وأكد أن المشروع له أيضا أهميته البيئية من حيث محاربة الاحتباس الحراري وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، فضلا عن مزاياه الاجتماعية المرتبطة بتحسين ظروف السكن وراحة المواطن وتخفيض فاتورة استهلاك الكهرباء وجدواه الاقتصادية التي من شأنها تشجيع الاستثمار في هذا المجال. 

وأفاد المسؤول الحكومي أنه بعد عملية الانتقاء سيدخل المشروع مرحلة التحضير المفصل بدعم من الوكالة الدولية للتعاون الدولي قصد الشروع في الإنجاز في أقرب الآجال.

مجموع المشاهدات: 10456 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | شموخي
رياض طنجة
أحيي مجموعة اليانس دارنا لتجهيزها عمارات رياض طنجة بانابيب الماء في السطوح ليتسنى استعمال السخان الكهربائي بالطاقة الشمسية
مقبول مرفوض
0
2019/09/18 - 07:57
2 | ااكشامي
أقسم بالله العظيم حتى ولو اعطاكوم اموال كل الاتحاد الأوروبي زايد أموال امريكا اللاتينية سيبقى الحال كما هو النهب وعدم القناعة وسوء التسيير
مقبول مرفوض
0
2019/09/19 - 01:16
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة