الرئيسية | اقتصاد | المغرب ماض في خطته الهادفة إلى منع التهريب المعيشي بسبتة ومليلية بشكل نهائي والأرقام تصدم الإسبان

المغرب ماض في خطته الهادفة إلى منع التهريب المعيشي بسبتة ومليلية بشكل نهائي والأرقام تصدم الإسبان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب ماض في خطته الهادفة إلى منع التهريب المعيشي بسبتة ومليلية بشكل نهائي والأرقام تصدم الإسبان
 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

يبدو أن المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة كان يعني ما يقول حرفيا عندما أكد قبل عدة أشهر داخل البرلمان أن المملكة عازمة على وضع حد وبصفة نهائية لأنشطة التهريب المعيشي التي يزاولها ألاف الأشخاص بمعبري سبتة ومليلية المحتلتين وذلك في أفق سنة 2025، إذ أظهرت الأرقام الرسمية التي تم الكشف عنها أن عدد ممتهني التهريب بباب سبتة تراجع في السنتين الأخيرتين من 30 ألف إلى 8 آلاف فقط.

خطة السلطات المغربية ارتكزت بالأساس على جعل مدة الانتظار والعبور إلى داخل الثغر المحتل تدوم لعدة ساعات بل وتصل في بعض الأحيان إلى يوم أو يومين، بالإضافة إلى تعليق أنشطة التهريب المعيشي في المناسبات وفصل الصيف،كما جرى تكثيف المداهمات على مستودعات تخزين السلع المهربة بكل من الفنيدق وتطوان، كل هذه العوامل جعلت الكثير من ""المهربين" يفضلون البحث عن مصدر رزق آخر، وخاصة المنحدرين من مدن الداخل والذين شرعوا في العودة إلى مدنهم الأصلية.

هذا وتعيش مدينتا سبتة ومليلية أزمة اقتصادية خانقة دفعت العديد من الشركات والمستثمرين إلى تصفية أنشطتهم والعودة إلى إسبانيا، فيما يبدو القادم أسوء في ظل السياسة المغربية الجديدة.

مجموع المشاهدات: 12504 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (16 تعليق)

1 |
للصحفي كاتب المقال صدقني لا يوجد ما هو أسوء مما سيعيشونه اولائك 80000 المغاربة الذين كانوا يترزقون من التهريب في المعبرين... أما أسبانيا فهي في غنى واضح عن التهريب وأقل ما ينتظر المتضررين هو التعويض من الدولة ومساعدة شهرية للأسر التي لم يعد لها دخل مادي اما التطبيب والتمدرس فهو مجاني زيادة على الجمعيات الخيرية التي تساعد أسبوعيا فقرائهم مع شيك شهري بقيمة مئة اورو كل أسبوع من الدولة للأسر المعوزة والتي اغلبها مغاربة وافارقة ومن أوروبا الشرقية للتبضع من المتاجر الكبرى..... بالله عليك ما هو الشيئ الأسوء هنا.....فهل الدولة قدمت لمن حرمتهم من لقمة عيش مرة كانوا يشدون بها بطون أطفالهم
لا يوجد ما هو أكثر قذارة من حكومة تفكر كيف تنعش صناديق افقروها على حساب شعب أصابه الكساح
مقبول مرفوض
2
2019/10/06 - 08:10
2 |
للصحفي كاتب المقال صدقني لا يوجد ما هو أسوء مما سيعيشونه اولائك 80000 المغاربة الذين كانوا يترزقون من التهريب في المعبرين... أما أسبانيا فهي في غنى واضح عن التهريب وأقل ما ينتظر المتضررين هو التعويض من الدولة ومساعدة شهرية للأسر التي لم يعد لها دخل مادي اما التطبيب والتمدرس فهو مجاني زيادة على الجمعيات الخيرية التي تساعد أسبوعيا فقرائهم مع شيك شهري بقيمة مئة اورو كل أسبوع من الدولة للأسر المعوزة والتي اغلبها مغاربة وافارقة ومن أوروبا الشرقية للتبضع من المتاجر الكبرى..... بالله عليك ما هو الشيئ الأسوء هنا.....فهل الدولة قدمت لمن حرمتهم من لقمة عيش مرة كانوا يشدون بها بطون أطفالهم
لا يوجد ما هو أكثر قذارة من حكومة تفكر كيف تنعش صناديق افقروها على حساب شعب أصابه الكساح
مقبول مرفوض
1
2019/10/06 - 08:11
3 | معلق
مغربي و أفتخر
هذه مبادرة جيدة جدا خصوصا على الإسبان الذين يستغلون المغاربة لتهرب سلعهم المشبوه.

شكرا للجمارك
مقبول مرفوض
2
2019/10/06 - 08:33
4 | خديجة
اسبانيا
المتضرر الوحيد من إغلاق معبر المدينتين هي المنطقة الشرقية والشمالية برمتها ويضاف مليونين إلى البطالة أي إلى القائمة السوداء و هي تزايد الإجرام و التسول و الانتحار والطلاق وأطفال الشوارع. أما الاسبان فهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون سوف يتقضون الآلاف الاوروات لكل واحد منهم من صندوق الاجتماعي ريتما يوجد لهم عمل آخر، مع العلم أن سكان المدينتين من أصول مغربية
مقبول مرفوض
2
2019/10/06 - 08:54
5 | Raito
لماذا هذه السياسة؟
سلام
أحب معرفة السبب. بعيدا عنلغة الإضرار بالأقتصاد الوطني...
مقبول مرفوض
2
2019/10/06 - 09:03
6 | عبدالنبي
ماذا بعد؟
اولا اثمن كثيرا التعليق رقم 1 (أردت ان اعطيه ???? لاكن لم اتوفق).
اظن ان من اتخذ هدا القرار (غلق المعبرين) لم يكلف نفسه عناء تفكير في مصير 30000 عائلة ببساطة لان المواطن المغربي لا يعني لهم اي شيء. هذا الأمر يجعلني احس بنفس احساس من يرمي بنفسه في قوارب الموت لعله يرا التقدير او لا يرا ابدا.
مقبول مرفوض
1
2019/10/06 - 10:17
7 | احمد
انتظروا المفاجءة
الاسعار ستعرف ارتفاعا صارويا في جميع المواد انتظروا وباعينكم سترون,.,’,.’
مقبول مرفوض
2
2019/10/06 - 10:22
8 | ادريس
الناضور
واين هو البديل عندما تغلق الحدود يبدولي ان هاته الخطوة تصب في صالح الحكومة التي ضد الشعب الفقير.
مقبول مرفوض
3
2019/10/06 - 10:34
9 | عبد الله
اتقوا الله في الفقراء
يبحثون فقط عن المداخيل و الضرائب و لا يبحثون عن إيجاد حلول بديلة لمن يتجرعون مرارة الإهانة بمعبر العار و المذلة بسبتة المحتلة من أجل لقمة عيش لا تسمن و لا تغني من جوع
مقبول مرفوض
2
2019/10/06 - 11:08
10 | علي
المغرب الى اين
هذا يعني ان عدد كبير من الاسر ستشرد وسيقتل النشاط الاقتصادي لمدن الشمال وعليه سيكون هناك احتجاجات وقد تخرج الاحتجاجات عن السيطرةوحده في بساتين الموت
مقبول مرفوض
0
2019/10/07 - 12:10
11 | Laghdaf
Morocco
بعد قطع أرزاق عشرات الألاف من الأسر المغربية, إنتضروا المفاجئة, أولا إرتفاع صاروخي في أسعار المواد الإستهلاكية, وإرتفاع معدل الجريمة التي هي أصلا مرتفعة, وإرتفاع معدل الإنتحار, وإرتفاع معدل الهجرة السرية.
إذا لم تقدم الدولة المغربية بديلا لهؤلاء الناس الذين يعتاشون من التهريب المعيشي, أقسم بالله أن الناس لن يبقى لها ما تخسر, وقد يندلع حراك واسع في مدن الشمال بالخصوص, وهذه المرة سيطالبون بالإنفصال علانية.
مقبول مرفوض
-2
2019/10/07 - 12:22
12 | Mohamed
اسبانيا سترد بتاجيج اوضاع
بسبب التهريب ارتفاع سكانة مدينة الفنيدق بشكل غير طبيعي
خصوص مع بيع شهادة السكنة من طرف رجال سلطة فاسدين مقابل ملايين لاشخاص وافدين من مناطق بعيدة
مع هذا خطوة بغادي تعدل ديموغرافية مدينة من جديد
ام جهة سبتة دائما مستفيدة من اغراقنا بكثير من مواد غدائية منتهية الصلاحية اصلا ويتم تلاعب بها
و انا متأكد ان اسبانيا ستاجج اوضاع لانه ليست في صالحها
واقوله انا من الناس في عمل كريم يضمن قوتهم اليومي و التهريب ليس بعمل
لكن انا ياتي شخص من اسباني و ذو اصل مغربي ان يقول ان مياه بليونش اسبانية ????????
مقبول مرفوض
-1
2019/10/07 - 02:19
13 | Said France
Très Bonne décision
Je salue cette décision, même si elle est tardive
Et pour les marocains li ghalba 3lihom l3atifa, je vous dis, qu'à cause de votre mentalité, on a la fawda partout, urbanisme, souks partout, occupation de l'espace publique par les mécanos, les soudeurs, les cafés, la fawda des chauffeurs
Dès qu'un responsable veut mettre l'ordre dans ce pays, vous vous opposez ze3ma vous êtes humains, tfou 3la l'humanisme dialkom
مقبول مرفوض
1
2019/10/07 - 07:22
14 | محمد
ملاعب القرب والفوضى والأخلاق بالقانون والحق في السكن الهادئ المريح دون إزعاج أو قلق
البديل في المغرب هو بناء ملاعب القرب التي تحذر الشباب وتزعج السكان المجاورين لها هي سياسة افيون الشعوب لقد نجحت فيها تترك الشعب يتصارع مع بعضه وهناك أطراف كثيرة من سلطات محلية وموظفون جامعيين ومستشارين وموظفون من إدارة الشباب والرياضة يستغلون مداخيل تلك الملاعب فهي ربع لهم وهذا ما أشار إليه تقرير جطو
مقبول مرفوض
0
2019/10/07 - 07:31
15 | المغرب قبل كل شيء
بلج
اين هي حقوق ذلك التاجر المغربي في باقي المغرب الذي يؤدي الضرائب للدولة وأصاب تجارته بالكساد لأن 8الاف مهرب خربوا الاقتصاد الوطني وأصبح غير قادر على المنافسة انا العارف بالأمور الإسبانية ماهي المساعدات التي تقدمها اسبانيا في سبة ومليلية لمواطنيها هناك لا شيء سوى العيش بالسيارات الرباعية الدفع التي يؤدي باقي المغرب ثمنها دون أن يشعر.لقد زرت المغرب في هذا الصيف وقد ذهلت من الكميات الكثيرة للسلع الإسبانية المعروضة في الأسواق وهي لمجمع تجاري اسباني كان على وشك الافلاسDIA ولكن جود وكرم المهربين المغاربة أنقذ الموقف. انا اعرف كثيرا من المهربين الذين مارسوه لسنوات أظن انهم جمعوا من المال ليعيشوا في راحة تامة بقية حياتهم. اطالب من الدولة إغلاق الممرين في وجه التهريب لأن المغرب متضرر جدا منهما.
مقبول مرفوض
0
2019/10/07 - 08:04
16 | عزيز
نصراء الحق
انا اشاطر رأي التعليق 3لانه مغربي حر ويقول الحق فادا اغلق المعبر فانهم يعودوا الى صوابهم ،وسيشتغلون في القانون،الا تعلموا ان اسبانيا تمسكتا سبة ومليلية لاضعاف الاقتصاد الوطني،ادا ارادت لهم الخير فالتعطي لهم ورقة الاقامة ،فداك حق ،اما على حساب المغرب ،فلا من اراد ان يعمل فهناك طرق كتيرة لا ان تشوه بلدك،اتعلم ان الصادرات هي التي تقوي بلدك والناس ايضا كانوا اغنيا ء ام فقراء،بالله عليكمم ،حللوا التعاليق منطقيا ،لا لان معك مشكل مع الدولة، انا مغربي ولوااعدمو اسرتي كلها مغربي الى النخاع،اقول الحق ولو على نفسي،الرجوع الى الاصل اصل،انا اقول كل من سولت له الطعن في بلدي بلا حق فليس مغربي حتى يرجع ،لا اطعن في البلد لاني اريد ان اطعن
مقبول مرفوض
1