الرئيسية | اقتصاد | "العثماني" يطلع النقابات واتحاد المقاولات على مضامين قانون مالية 2020 وهذه التفاصيل

"العثماني" يطلع النقابات واتحاد المقاولات على مضامين قانون مالية 2020 وهذه التفاصيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"العثماني" يطلع النقابات واتحاد المقاولات على مضامين قانون مالية 2020 وهذه التفاصيل
 

أخبارنا المغربية:الرباط

أطلع رئيس الحكومة "سعد الدين العثماني"، الشركاء الإقتصاديين والإجتماعيين على مضامين مشروع قانون المالية لسنة 2020، اليوم الإثنين 14 أكتوبر الجاري.

ووفق بلاغ لرئاسة الحكومة توصل الموقع بنسخة منه، فقد أطلعت الحكومة المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب على المقتضيات العامة والتوجهات التي تؤطر مشروع قانون مالية 2020.

وأضاف ذات البلاغ، أن رئيس الحكومة أبرز في لقاء انعقد اليوم وحضره الشركاء الاقتصاديون والاجتماعيون من ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، أن الهدف من اللقاء، المندرج ضمن الوفاء بالتزامات اتفاق 25 أبريل 2019 في أفق مأسسة الحوار الاجتماعي، والذي يعقد قبل عرض مشروع قانون المالية على أنظار مجلس الحكومة، أن "يعبر الشركاء الاقتصاديون والاجتماعيون عن آراءهم واقتراحاتهم بشأن مشروع قانون المالية".

وأوضح رئيس الحكومة أن الأخيرة تبقى منفتحة على جميع الاقتراحات، ونحاول في مثل هذا اللقاء السنوي تجميع الآراء والاطلاع على انتظارات الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين بشأن مختلف القضايا، لتدقيق بعض مقتضيات مشروع قانون المالية قبل عرضه على مجلس الحكومة".   

واغتنم رئيس الحكومة الفرصة ليجدد التمسك بانتظام الحوار الاجتماعي مع كافة الشركاء، منوها بالجهود التي تبذل من قبل الجميع رغم تباين المواقف بشأن عدد من القضايا، "لكن تبقى مصلحة الوطن والمواطنين هدفنا المركزي والمهم الذي يحركنا، ولهذا"، يضيف رئيس الحكومة، "نجتمع ونعمل على تحسين العروض ونتحاور ونحاول أن نوقع الاتفاقات ونعمل جاهدين لتحسين شروط عيش المواطنات والمواطنين".  

يشار إلى أن اجتماع يوم الاثنين 14 أكتوبر 2019 يعد أول لقاء بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بعد الاتفاق ثلاثي الأطراف الذي تم توقيعه يوم 25 أبريل 2019 مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين. وأوضح رئيس الحكومة أنه منذ التوقيع، تمكنت الحكومة من المصادقة على حوالي 40 مرسوما التي تطلب إخراجها "عملا دقيقا لتأخذ مقتضيات الواردة في الاتفاق الثلاثي طريقها إلى التطبيق والحمد لله جزء منها طبق وجزء آخر في طريقه إلى ذلك". 

وفي هذا السياق، توقف رئيس الحكومة عند الزيادة التي همت أجور الموظفين والرفع من الحد الأدنى من الأجور في عدد من القطاعات، وكذا الزيادة في قيمة التعويضات العائلية لموظفي القطاع العام، مشيرا إلى أنه تم العمل أيضا على تفعيل الزيادة في أجور وتعويضات أجراء القطاع الخاص وذلك بتعاون مع الشركاء الاقتصاديين.

مجموع المشاهدات: 8267 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | استاذ
أين ما تبقى من اتفاق 2011
الطنز العكري قال لك مصلحة المواطن أي مصلحة عرفها المواطن منذ مجيء حكومة الذل وإهانة المواطنين بكل اصنافهم حكومة الزيادات في معيشة المواطنين والاقتطاعات المتوالية لرتق الصناديق المسروقة ومنها صندوق التقاعد منذ وصول المهرج صاحب العفاريت ذو التقاعدين والمغاربة في تدهور لحياتهم المعيشية.أين هي الطبقة الوسطى لقد محيت .أين ما تبقى من حوار2011 وبالخصوص الدرجة الجديدة أين هو النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم الذي طبل وزمر له .فإذا به سيكون ضربة ودق آخر نعش في حاملي مشعل العلم.
مقبول مرفوض
1
2019/10/14 - 06:46
2 | 5 دولارات في اليوم
وماذا عن المتقاعد المهان والمنهك الذي لا يتعدى معاشه 1500 او 2300 درهم في الشهر، أي 5 الى 8 دولارات في اليوم، ماذا يفعل المتقاعد المنهك ب 5 او 8 دولارات غي اليوم، علما أن آخرون في المغرب يحصلون على معاشات تفوق 50000 خمسون ألف درهم في الشهر !؟.
مقبول مرفوض
1
2019/10/14 - 07:56
3 | محمد
ضحايا النظامين ولمنقاعدون
والله متحشم اين هي الزيادة في معاشات المتقاعدين الذين يتم أبصارهم كل مرة هل حسنت معيشتهم كما يحلو لك ام أنهم غير مغاربة لا تهمهم الزيادات في الأجور وكذا انكم وقغتم مراسيم تم فيها إقصاء فئات من المتقاعدين من الترقية إلى السلم الحادي عشر هم المتقاعدون من أساتذة التعليم الابتدائي ضحايا النظامين والذي تقاعدوا قبل سنة 2012 وكذلك المتقاعدون بعدهاالذين لم تمكنهم السنوات الاعتبارية من الترقي .ماذا تقول لربك في سلب حقوقهم والاجهاز عليها أليس هذا ظلم لا يدانيه اي ظلم اخر .حسبما الله ونعم الوكيل الشكوى له تعالى
مقبول مرفوض
1
2019/10/14 - 08:56
4 | متقاعد ستيني
نطالب وبالحاح بالزيادة في معاشات المتقاعدين المدنيين والعسكريين وخصوصا من لاتتعدى معاشاتهم 5 الاف درهم..حيث ان شريحة كبرى اجورهم بين الف والفي درهم ..هذه الشريحة من المواطنين افنوا شبابهم وحياتهم في خدمة الوطن لايحق لكم كدولة وحكومة ان تتنكروا لهم..وخذوا العبرة من الجيران في الشرق الذين يكرمون المتقاعدين بمعاش مريح وزيادة سنوية مدفوعة دون اللجوء الى النقاش او الحوار الاجتماعي اللي فرعتوا لنا الراس به دون فاءدة تذكر..اتقوا الله في المتقاعدين ..نقولها ونكررها ونحن نطالب بحقوقنا ولانطلب بالصدقة من احد
مقبول مرفوض
0
2019/10/15 - 12:22
5 | خالد
الخضرة خاوية
التقاعد ديالهم 5 مليون
اللهم ان هذا لمنكر جئتم به يا كاذبون
مقبول مرفوض
0
2019/10/15 - 08:25
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع