الرئيسية | اقتصاد | وصفة والي بنك المغرب لمعالجة ضعف الادخار لدى المغاربة

وصفة والي بنك المغرب لمعالجة ضعف الادخار لدى المغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وصفة والي بنك المغرب لمعالجة ضعف الادخار لدى المغاربة
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

دعا والي بنك المغرب، السيد عبد اللطيف الجواهري، اليوم الخميس بالرباط، إلى زيادة إمكانية الادخار على المدى المتوسط والطويل بالمغرب، من خلال تسريع وتيرة النمو وتحسين فرص العمل، وخاصة إنتاجيتها.

وقال السيد الجواهري، خلال ندوة نظمت بمناسبة اليوم العالمي للادخار تحت شعار "التربية المالية في عهد الرقمنة .. رافعة للنهوض بالادخار"، إن الأمر يتعلق ببدء دورة إيجابية للنمو المدر للدخل، وبالتالي توفير الادخار لدعم هذا النمو.

وشدد الوالي على الحاجة إلى الاستفادة بشكل أفضل، على المدى القصير، من الإمكانات القابلة للتعبئة، مشيرا إلى أن هذا التحدي يسائل بالدرجة الأولى المجموعة المالية ككل من أجل متابعة تطوير النظام المالي الوطني، وخاصة من خلال توسيع وتنويع فرص ومنتجات الادخار بالموازاة مع توسيع إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية لعدد أكبر من الأسر.

كما أن تطوير الادخار يتطلب أيضا محو الأمية، وإرساء تربية مالية - يضيف السيد الجواهري - الذي أكد أنه من الضروري مساعدة الوكلاء وبصفة خاصة الأسر والوحدات الاقتصادية الصغيرة لتحسين معارفهم في مجال المنتجات المالية، واكتساب المهارات والثقة الضرورية لفهم مخاطر وفرص التمويل بشكل أفضل واتخاذ خيارات حكيمة ومعقولة.

من جانبه، أكد رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغربية، السيد عثمان بنجلون، على النهوض بالادخار الذي تعتبره جميع الاطراف المتدخلة كأداة لتمويل الاستثمارات وخلق الثروة وفرص الشغل، وهو ما يتجلى بصفة خاصة في المؤشرات الوطنية لنسبة الادخار، والتي تمثل 28 في المائة في المغرب ، "وهو من بين المعدلات الأعلى في البلدان الناشئة".

وقال السيد بنجلون إن تعزيز الادخار يجب أن يتم في سياق التطور الملحوظ للرقمنة، داعيا إلى المصالحة، أولا، بين المهارة والمرونة التي يجب أن تميز السياسات المواكبة لهذه الظاهرة المتمثلة في الرقمنة، وثانيا بين اليقظة والدقة في الأشكال بسبب احتمال سوء استغلال المؤهلات التي قد تتعرض لها شرائح هذه الخدمات المالية المرقمنة خاصة الشباب والفئات الضعيفة من الساكنة.

وأضاف السيد بنجلون أنه يجب التطرق لموضوع النهوض بالادخار من منطلق إنساني، ولا سيما التربية المالية، موضحا أن القطاع البنكي المغربي موحد بشأن التفكير في هيكلة نظام النهوض بالادخار من خلال الادوات الرقمية.

وتميز هذا اللقاء الذي يخلد للدورة الثانية لليوم العالمي العالمي للادخار بالكشف عن طابع بريدي جديد خاص بهذا اليوم.

مجموع المشاهدات: 12305 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | مغرب
المواطن مقدر حتى يكمل الشهر يحي السي الجوهري يعطي وصفة للادخار باز باز بار
مقبول مرفوض
2
2019/11/07 - 04:31
2 | عبد المولى ادريس
مجرد تخاريف
تحليل بعيد جدا عن المنطق ... بنادم حازق و انت كتقول ليه الرقمنة و زيادة الليونة و ما نعرف اشنو ... الجواهري كيشد 60 مليون غير صالير بلا نحسبوا الشي لاخر ... بالسيف ما يستهبل علينا ... باز على وجوه قاسحة ما كتحشمش .. السلام
مقبول مرفوض
2
2019/11/07 - 04:51
3 | مغربي
قل لنا انت شحال راك مدخر ...احنا ما كنلقاوا حتى باش نعمروا البوطة ديال الغاز ايلا خوات و نهار يزيدوا فيها ما عمرنا نعمروها غاذي نديروا كروسة و نجمعوا الخشب و لعواد و الكارتون باش نطبخوا الخبز فقط و نعيشوا باش ما نموتوا ...وانت تتكلم على الادخار ما تشوفش شكون يح........
مقبول مرفوض
2
2019/11/07 - 05:33
4 |
الادخار يمكن أن يكون بالزيادة في الأجور وتوفير العيش الكريم للموظفين وإيجاد فرص عمل للعاطلين وتحفيز الحرفيين وإعفاءهم من الضرائب والزيادة في الضرائب على الأثرياء وخلق الضريبة على الثروة.
مقبول مرفوض
1
2019/11/07 - 05:42
5 | حمري
خليتوا لينا منداخروا الله يغبر ليكم شقف مبقاش يبق عندنا حتى باش نمشيوا عند طبيب لمرضنا
مقبول مرفوض
1
2019/11/07 - 05:53
6 |
Impossible de voir certainnes e perssones raisonnent de la sorte. de qui et a qui vous parlez Monsieur al Wali ,
التخربيق والتيهان والطيران والتحوميق على الناس .ياك متتبع برنامج الاذاعة لتيهظر عل الادخار .هداك تاي هيظر مع امي حادة لتدير القرعة ب 5دراهيم في الصيمانة وفرحانة.قالب السكر وقرعة الزيت وربطة النعناع وباكية اتاي وبوطة صغيرة وبولا في البيت وروبيني مشترك و4خبزات اقتلوا لي س
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 05:58
7 | محجوب
ديما راجا
ݣولو من الاول بغيتو تخرجو تامبر جديد اصافي وصفة ،الادخار، التربية المالية، الرقمنة،الثروة .لواه تقليت
مقبول مرفوض
1
2019/11/07 - 06:04
8 | houssa
Abou jahl
une analyse sans aucune valeur ajoutée pour les Marocains

on "regrette
"l'Indépendance
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 06:42
9 | لخمور
السي الجواهرى واش انت عايش نيت فى المغرب واش باقى نيت عقلك فى راسك سليم ، ولا اغزاه الزهايمر ؟؛؟؛؟؛؟؛؟؛
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 08:09
10 | لخمور
كلام غير منطقى
على من تتخرف السى الوالى ،هاذو راه لمغاربة اديال 2019 عايقين اوفايقين لاكنهم مقهورين وصابرين ، وعلى أعراضهم محافظين.......وحشمانين ؟؛؟؛؟؛؟؛؟؛
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 08:21
11 |
خليتو لينا حتى باش نعيشو
آ لقرودا
بقا لينا غير الادخار
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 08:57
12 | اخو النبي ايوب
يا ربي تصبر المغاربة
الضحك على الدقون ... كيتسطاو علينا ... بنادم يا ربي يكمل الشهر بخبيز و اتاي و عديسة و لويبية ....و النهار المخير يشري لولادو كيلو سردين ... و السي الجواهري كيقشب علينا ... حيث كياخد 60 مليون شهريا مما راكم من فلوس الضرائب لي كيخلصو ها الفقراء بحالنا بلا ما نحسبو البريمات و الديبلاسمات ...... عندك الحق اوليدي تضحك علينا كتاكلها باردة .. و الشعب راه مسكين ما لقاش حتى باش يلبس ولادو و يفرحهم .. الله ياخد فيكم الحق
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 08:58
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع