الرئيسية | اقتصاد | المغربي يوسف العزوزي يفوز بلقب أفضل مخترع عربي

المغربي يوسف العزوزي يفوز بلقب أفضل مخترع عربي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغربي يوسف العزوزي يفوز بلقب أفضل مخترع عربي
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

فاز المغربي الدكتور يوسف العزوزي، مساء اليوم الجمعة، بلقب أفضل مخترع عربي عن الموسم الحادي عشر لبرنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي "نجوم العلوم" الذي يبثه تلفزيون قطر، وذلك بفضل اختراعه "دعامة لتعديل تدفق الدم".

واستطاع اختراع الشاب المغربي، المصمم لمساعدة مرضى فشل القلب الاحتقاني، أن يحظى بدعم لجنة التحكيم وبتصويت الجمهور متفوقا على منافسيه في المرحلة النهائية؛ الأردنية المتخصصة في طب العيون نهى أبو يوسف باختراعها "اللاصق المفع ل لجفن العين المغموشة"، المصمم لتحريك الجفن لدى المصابين بشلل الوجه النصفي، والقطري عبد الرحمن صالح خميس باختراعه "سجادة الصلاة التفاعلية التعليمية".

وكانت اختراعات المتسابقين قد خضعت قبل المرور الى مرحلة التصويت لاختبار حيوي لإثبات جدوى الاستخدام، وللوقوف على قدرة التصميم الذي تتمتع به هذه المنتجات على تلبية احتياجات المستهلكين، باعتبارها الخطوة الحاسمة قبل اعتمادها منتجات قابلة للتسويق التجاري.

وتميزت الاختراعات المتنافسة في هذا الموسم بحضور بارز للاختراعات المرتبطة بالجانب الطبي، إذ شكلت موضوع أربعة من ثمانية اختراعات دخلت التنافس.

ويوسف العزوزي خريج المدرسة الأمريكية في الرباط، كان التحق بجامعة أوكسفورد البريطانية ثم جامعة بوسطن الأمريكية، قبل ان ينتقل لدراسة الطب باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية.

وتجدر الإشارة الى أن "نجوم العلوم" برنامج تلفزيون الواقع وهو تعليمي وترفيهي في نفس الوقت، تم إطلاقه سنة 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر رائدا في مجاله على المستوى العربي من حيث تحفيزه للابتكار، ودعمه وتشجيعه لرواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة، بغرض حثهم على تصميم تقنيات مساعدة لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.

مجموع المشاهدات: 5351 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | سفياتي
فين
فين هما هاد التختراعات ديال لعرب مكينش شي اختراع ولا شي حاجا كنستعملوها من اختراعات عرب
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 02:55
2 | mounir
راٸع
وفقک الله اخی الکریم
المغرب و لله الحمد یحضی بعقول نیرة قادرة علی اتبات الذات لکن للاسف لا من یساند ولا من یحتضن
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 05:13
3 |
الف مبروك
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 05:47
4 | عبدالله الأحمدي
تهنئة من هولاندا
ماشاء الله ونعمة التربية. هنيئا لك بالفوز التاريخي ونتمنى لك النجاح والتوفيق في خدمة البشرية.
هنيئا لمدينة القصر الكبير بالمولود الجديد.
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 07:57
5 | ابو عمر
العز
العز و النصر لهذا الشاب الطموح، الذي يشرف المغاربة، يا ليث كل الشباب يحدون حدوه، عوض التفاهات التي انغمسوا فيها و التي لا تجدي نفعا.
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 09:03
6 | مصطفى
هنيئا لاحدى الدول بهذا العالم المغربي لانه لن ينصف في بلاده وبالتالي سيرحل لا محالة كما رحل من سبقه واخر مثال الطفل النابغة ايدر مطيع
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 11:15
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع