الرئيسية | اقتصاد | يهم الراغبين في شراء شقة في السكن الاجتماعي...دعم مالي مباشر من الدولة في انتظاركم

يهم الراغبين في شراء شقة في السكن الاجتماعي...دعم مالي مباشر من الدولة في انتظاركم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
يهم الراغبين في شراء شقة في السكن الاجتماعي...دعم مالي مباشر من الدولة في انتظاركم
 

أخبارنا المغربية: إلهام آيت الحاج

قررت حكومة سعد الدين العثماني إدخال تعديلات هامة على سياستها الرامية إلى مساعدة الطبقات الفقيرة والمتوسطة على تملك سكن اجتماعي، وذلك عبر إدارة ظهرها للمنعشين العقاريين والتوجه مباشرة نحو المواطنين الراغبين في الاستفادة من هذه الإعانة.

ووفقا لما كشف عنه وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، فإن التوجه الحكومي الجديد يتمثل في منح الراغب في اقتناء السكن الاجتماعي دعما ماليا مباشرا يصل إلى 4 ملايين سنتيم، بدل منحها للمنعشين العقاريين على شكل إعفاء من الضريبة على القيمة المضافة ومجموعة من الامتيازات الضريبية الأخرى.

واعتبر بنشعبون أن هذا الإجراء سيجعل المواطن يحس بأن الدولة تدعمه هو مما سيرفع من الإقبال على شراء شقق السكن الاجتماعي وبالتالي زيادة الطلب عليها الشيء الذي سيكون له تأثير كبير على مبيعات المنعشين العقاريين الذين يشتكون من تراجع الإقبال على هذا الصنف من السكن.

وشدد الوزير على أنه تبعا لذلك ستكون الشركات العقارية ملزمة بأداء الضرائب المترتبة عليها ووالوفاء بالتزاماتها تجاه الدولة.

مجموع المشاهدات: 34654 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | مبارك البيضاء
فكرة جيدة و ممتازة...
لماذا لأن المنعشين العقاريين يتلاعبون بالدعم الذي يتلقونه من طرف الدولة .
هناك مثلا في المحمدية شركات تبني شقق اقتصادية من جيوب المواطنين. ...
كيف ذلك؟؟ كيطلبوا من اللي باغي يشتري شقة اقتصادية ديال 25 مليون سنتيم يدفع تسبيق ديال 10 مليون بالنسبة لشقة في الطابق 2 أو 3 و 5 ملايين لشقة في الطابق السفلي أو 4 و 5.
و بهذه الطريقة الشركة كتمول المشروع كامل من جيوب الراغبين في الشراء
من زيتو يقليوه كيف ما يقول المثل
سؤال :واش الناس البسطاء والناس اللي كيسكنوا في الكارينات و في لبرارك عندهم 10 و الا 5 ملايين؟ ؟
أكثر هذه الشقق اللي تسمى سكن اقتصادي كتباع لأناس ميسورين يعني لباس عليهم.
مقبول مرفوض
1
2019/11/09 - 10:25
2 | Karim
احسن حل
بالتوجيه المباشر بالاعانة نحو المواطن سيكون خيار ديمقراطي قطع حبل الوصل مع سياسة الريع الفاشلة وهده السياسة أعطت أكلها مع أصحاب سيارات الأجرة رغم ان هذا الحل في نظري سيلقى مقاومة من طرف اللوبيات التي تنظر إلى مصالحها
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 10:40
3 |
ليس دعم من الدولة فهو نصب من الدولة على المواطنين المواطن يطالب بعدل نزيه لا دعم السكن الاقتصادي كله غش ولمن تشكي
مقبول مرفوض
5
2019/11/09 - 11:17
4 | عبدالله في ارض الله
فيناهي ودنك هاهي لمن يعرف المثل
قاطعوا الربا وقاطعوا هذه الكارثة فدون التعمق في الموضوع فان هذه المصيبة تشكل تسونامي سيضرب كل ما هو جميل في المغرب جيب المواطن واقتصاده وجمالية البناء وانعدام الملكية الخاصة فعندما ازور المغرب وارى هذه الكوارث وكانني ارى كيدوهات وزنازن وقبور مكدسة فوق بعضها البعض ولن يفهم كلامي الا من عاش في منزل او زار الغرب ليفهم ما اعنيه كاريان فوق كاريان من خمسة طوابق
ان قوطعت هذه الكوارث لبيعت بثمن 4 او خمسة مليون سنتيم واتكلم عن ما يسمونه مويان ستاندين الله يعطيهم البلا يعجبوك غير بالاسامي العكر فوق ..
فلو ارادت الدولة ان تدعم المواطن لاعطته الارض او الاربعة ملايين لكي يبني ملكيته الخاصة او ليشترك مع احدهم في منزل واحد بدل السكن في عش الصراصير
مقبول مرفوض
1
2019/11/09 - 11:56
5 | ملاحظ
النوار
ما كاين مشكل اسي العثماني لكن كيف يتعامل الفقير مع النوار الذي يفرضه عليه المنعش؟ المنعش ياخذ حوالي عشرة ملايين سنتيم تحت الطاولة ويزيد الاستفادة من الامتيازات الممنوحة اليه لتفادي النوار ينبغي خلق مكتب خاص بادارة الدولة يكون هو الوسيط الوحيد بين المشتري والمنعش والا راكم عتتزيدو الشحمة في ظهر المعلوف كما يقال.
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 11:58
6 | Jaouad
Rabat
كدوب قاليك الدعم المباشر غي ما لقاوش الشاري لي يشري ليهم هادوك لقفوزة و بغاو يبدلو الخطة
مقبول مرفوض
2
2019/11/09 - 01:23
7 | Abdel
...
مابان للعثماني غير يدعم المواطن باش يشري السكن الاقتصادي...ههههه...اااالعثماني واش خدام معانا كمواطنين ولا خدام كورتي ديال موالين السلطة ولفلوس...؟. وعلاش ماتدعمناش وتعطينا الاراضي بالثمن اللي كيعطوك هادوك المنعشين وخلينا نديرو وداديات ولا جمعيات ونجهزو ونسكنو؟؟ كول للمنعشين راه الناس بدات كتعيق... اللهم لكرا ولا هادوك الصنادق ديال لحمام...كول لهم راه بزاف على هادوك لقفوزة 29 مليون...اوه اش من رباح هذا..؟
مقبول مرفوض
3
2019/11/09 - 02:36
8 | houssa
عمر بن الخطّاب
il s'agit vraiment d'une arnaque à double tranchant
40000 dhs pour acheter de la merde qui reste dans tous les cas trop cher pour pour ce genre de baraques
Pourquoi ne pas financer au moins le tiers du prix de revient et arrêter complètement l'usure bancaire qui outre à être 7arame elle malmène l'acquéreur
Khouddame addawla vous leur donnez le miel avec la ruche alors que les pauvres vous faites de tout pour les ligoter
j'appelle à boycotter les mafieux de la construction et de préférer la location plutôt que de la merde
مقبول مرفوض
2
2019/11/09 - 03:01
9 | كودمي
ابتداءا من اي تاريخ
ابتداءا من اي تاريخ.
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 03:02
10 | Simo
ولكن مهما هذآ فإنه لايزال الثمن مرتفع جدا للسكن الاقتصادي شقة ب 25 مليون فهي غالية على الفقيرخاصها اتكون حدود 10او 12 المليون لا أكثر وتكون لناس اللذين يعيشون في الكراء او سكن الصفيح لا غير
مقبول مرفوض
1
2019/11/09 - 04:46
11 | سليم
الحل
هدشي يدعو الى التساؤل لماذا لا يتم خفض ثمن هذه الصناديق الى ١٤٠الف درهم التي كانت متبثة في الاصل ولكن المواطن هو الذي ادخل نفسه في هذه المتاهات و الربا ،هناك اتفاق بين البنوك والدولة والمنعشين والمجلس العلمي على جلد المواطن الله يلطف
مقبول مرفوض
1
2019/11/09 - 05:14
12 | يوسف
تصحيح
الناس لي تيقولو بان البرطما خاصها تباع غير ب10 د المليون اقول لهم بان 60متر غير لبني ديالها تايطيح ب 7 مليون بلا فيانس بلا بيبان وسراجم بلاكوزينة بلا تمن الارض بلا صباغة زيد عليهم بروشما د الما والضو زيد عليهم المحافضة زيد 100درهم للمتر ضريبة زيد عليهم الضريبة الارباح
مقبول مرفوض
-1
2019/11/09 - 07:32
13 | simo
مافيات تمص دم المواطنين
هنا يطرح السؤال، هل هذه البادرة وسيلة لتمكين الطبقة الفقيرة من توفيرها عن سكن أم وسيلة لإنقاد المنعشين العقاريين الذين سادوا في الأرض فسادا بعدما تمكنوا في الماضي من جني أموال خيالية وهم الآن يعانون في الركود؟ فإذا كانت الدولة تفكر في المواطن فعليها أن تكون وسيطا بين المواطن والمنعش العقاري بإحداث وكالات لتحدد الثمن الحقيقي للعقار بدون النوار. اما عن هذا الدعم فسيقابله رفع الثمن بدعوى الضرائب ولا نعلم كيف سيهندسون لها إحدى الطرق للإغتناء منها.
مقبول مرفوض
2
2019/11/09 - 08:11
14 | قرمشون وشعشع
ادخلو إلى الحبشة
الحلو من المغرب ولاتعودو وتحول على الجنسية حاسبوا أنكم ولدتهم من جديد لا تعدو أموالكم لمن سرقوكم وهجر المغرب جهرا جميلا
مقبول مرفوض
1
2019/11/09 - 08:52
15 | قرمشون وشعشع
ادخلو إلى الحبشة
الحلو من المغرب ولاتعودو وتحول على الجنسية حاسبوا أنكم ولدتهم من جديد لا تعدو أموالكم لمن سرقوكم وهجر المغرب جهرا جميلا
مقبول مرفوض
0
2019/11/09 - 08:53
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع