الرئيسية | اقتصاد | رفع "ضريبة" إلى أقصى مستوياتها يجر على "بيجيدي" الصخيرات موجة غضب عارم والأخير يقدم "تبريراته" (فيديو)

رفع "ضريبة" إلى أقصى مستوياتها يجر على "بيجيدي" الصخيرات موجة غضب عارم والأخير يقدم "تبريراته" (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رفع "ضريبة" إلى أقصى مستوياتها يجر على "بيجيدي" الصخيرات موجة غضب عارم والأخير يقدم "تبريراته" (فيديو)
 

أخبارنا المغربية : عبد الاله بوسحابة 

لا حديث في هذه الأيام بمدينة الصخيرات، إلا عن مصادقة المجلس الجماعي الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، خلال دورة أكتوبر الأخيرة، على قرار يقضي برفع السومة الضريبية على الأراضي العارية إلى أعلى مستوياته، وهو القرار الذي حرك غضب الشارع المحلي، واعتبر جائرا بالنظر إلى مجموعة من المعطيات الاجتماعية وأخرى إقتصادية لها ارتباط وثيق بهذا الموضوع.

ومن جانبه، أكد رئيس فريق مستشاري حزب العدالة والتنمية بالصخيرات،السيد إدريس المجاوري، أنه لا يمكن الحديث عن تنمية الجماعة، في معزل عن تعزيز مداخيلها الضريبية. وأضاف : "واجهنا عراقيل كثير في طريق اتخاذ هذا القرار، والذي من دونه يستحيل تحقيق التنمية التي يتوخاها كل مواطن بالصخيرات"، حيث تحدث عن رقم إجمالي قيمته 12 مليار سنتيم، عبارة عن ضريبة على هذه الأراضي العارية، يعادل 3 أضعاف قيمة ميزانية الجماعة، بمقدورها أن تخلق دينامية كبيرة بالمدينة، قبل ان ينفي ما وصفها بـ "المغالطات" التي تتحدث عن قتل للاستثمار بالصخيرات نتيجة المصادقة على هذا القرار.

أما السيد الحسين نافع، رئيس فريق مستشاري حزب الحركة الشعبية بجماعة الصخيرات، فقد وصف القرار بـ "الجائر"، حيث أكد قائلا : "لا يمكننا أن نساهم في هذه الجريمة"، قبل أن يقدم سلسلة من المعطيات التي تؤكد رفض الساكنة لهذا القرار، ضمنها عريضة موقعة من قبل المتضررين، تضمنت أزيد من 500 توقيع، وأضاف : "البيجيدي جاء ليسحق الفقراء، ويسلم رقابهم إلى لوبي العقار"، في إشارة إلى عشرات الحالات من ملاكي الأراضي المعنية بالقرار سالف الذكر. تجدون أسفله موقف كل من حزب العدالة والتنمية الذي يتولى تسيير جماعة الصخيرات، وموقف حزب الحركة الشعبية المعارض(الفيديو):

 

مجموع المشاهدات: 3288 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
الخوانجية ماعندهم حتا حلول غير حلان الفم ؤ تخراج العنين
مقبول مرفوض
1
2019/11/12 - 05:09
2 | عبدالله في ارض الله
اووووووواه
نتوما عباقرة لا مثيل لكم في ايجاد الحلول للاقلاع بالاقتصاد الوطني لكي يعيش المواطن في رخاء وهناء
صراحة بن كيران و وليداتو تا فرقة ما غالباتو انا اللي فهمت نتوما اذكياء كتخدمو مصلحتنا ولكن حنا مافهامناكومش حيت خاصنا 300 عام عاد نوصلو لمستواكم
اجي واحد السؤال هاد الضريبة وسياستكم ماكاتشبهش لواحد االواقعة تاريخية ادت الى ثورة المغاربة ضد العلويين والمخزن والقياد وسببها الفساد واثقال كاهل السكان بالضريبة الى ان اوشكوا على قلع شوكة العلويين فتعاقدوا مع فرنسا بما يسمى تاريخيا معاهدة الحماية اي حماية العلويين من تمرد الشعب وادابا عاد فهمتكوم يعني بن كيران ورباعتو كيعملو ثورة ناعمة اي بتسخير اسبابها التاريخية اي طحن مو الشعب وضغط عليه واكيد غدي يثور ،
مقبول مرفوض
0
2019/11/12 - 10:25
3 | عبدالله محمود
الطنز العكري
الحل الناجع لتنمية مداخيل الجماعة هو التركيز على الضريبة على الخدمات الجماعية، فكيف يعقل أن جماعة الصخيرات تقوم بخدمات لصالح الساكنة التي تعتمر الفيلات بجانب الشاطئ، ويتم حرمان أبناء الصخيرات من ولوج الشاطئ بواسطة علامات تشوير...ورغم ذلك لا تؤدي الصخيرات النافعة أي ضريبة تذكر، الوحدات الصناعية ايضا مدعوة لأداء هذه الضريبة كما هو الحال بالنسبة للوحدات الفندقية والدور السياحية المتاخمة للبحر... كفى من الطنز العكري.
مقبول مرفوض
0
2019/11/13 - 01:06
4 | عبدالله محمود
الطنز العكري
المتحدث عن المصباح ينتقم لنفسه لإزاحته عن لجنة المالية، وقد بدا ذات يوم وهو يرقص رقصة الديك المدبوح، إذ أثار مسألة استدعاء مؤسسات الحكامة... اليوم همه توريط الرئيس بصب الزيت على النار؛ فهو لا تهمه المدينة ولا نمو ماليتها الممكن عبر آليات أخرى تضمن السلم الاجتماعي، حيث من الممكن على سبيل المثال الاشتغال على ضريبة الخدمات الجماعية لاسيما بالصخيرات النافعة، التي يعمل أحد الأشخاص على حرمان أبناء الصخيرات من الاستمتاع بالشاطئ حيث تجد علامات تشوير تفيد المنع من الولوج للشاطئ دون أي مقرر جماعي ذي صلة... الفيلات التاخمة للشاطئ هي ايضا مدعو أصحابها لأداء الضرائب، كما آن الأمر يهم الوحدات الفندقية والصناعية... مالكم كيف تحكمون.
سبحان الله، هذا الرجل سبق لي الدخول معه في سجال فكري فاختار الهروب إلى الأمام، وإني أدعو المستشار نافع إلى مناظرته حول حصيلة عمل المجلس، وستدركون كنهه، وهو للاسف الشديد لا يتورع عن جلب ضوء من الخارج ليحاول إضاء مصباح خافت كي يهلك الزرع والدرع، ومن تحركه الضغينة والحقد لا يمكن أن يبدع غير رفع المكوس والضرائب من الأدنى إلى الأعلى إرضاء لنفسه وانتصارا لشخصه... اعطيوه هاديك اللجنة خليوه يهنينا...
مقبول مرفوض
0
2019/11/13 - 02:05
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع