الرئيسية | اقتصاد | معهد: المغرب يمكنه أن يصبح قبل 2030 مصدرا للنفط الأخضر

معهد: المغرب يمكنه أن يصبح قبل 2030 مصدرا للنفط الأخضر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معهد: المغرب يمكنه أن يصبح قبل 2030 مصدرا للنفط الأخضر
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط 

أكد معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، اليوم الجمعة، أن المغرب يمكنه أن يصبح مصدرا للنفط الأخضر قبل عام 2030 ، مشيرا إلى أن إنجاز منصات المعهد وشركائه ، المخصصة للهيدروجين والأمونياك الاخضر ، سينطلق في يناير المقبل.

وأبرز بلاغ للمعهد أن انخفاض تكاليف الطاقات المتجددة ووفرة المواقع المغربية التي تجمع بين قوة أشعة الشمس والرياح "يفتحان فرصا جديدة لإنتاج الهيدروجين أو مشتقات خالية من ثاني أكسيد الكربون".

وأضاف المصدر ذاته ، أن المعهد ، من خلال "غرين انيرجي بارك" ، وشركائه - مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من الجانب المغربي، وكذلك "فرونهوفر" ومعاهدها، من الجانب الألماني ، سيعمل على تسريع اعتماد تقنية “باور تو إكس”"، مضيفا أن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة تتابع عن كثب مشروع انجاز المنصة المخصصة للبحث في الهيدروجين والأمونياك.

وأكد معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، أنه بالموازاة مع ذلك ، هناك دراسة ثالثة جارية لإعداد خارطة طريق للمغرب جد واعدة في هذا المجال .

ونقل البلاغ، عن المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، بدر إيكن ، قوله إن "المشروع سيبدأ بوضع أول تجربة لاختبار العديد من التقنيات لإنتاج الهيدروجين ومشتقاته من الطاقات المتجددة، باعتبارها رافعة للطاقة بالنسبة لتوليد ونقل وتخزين الطاقة ولكن أيضا كمادة خام ".

وأكد إيكن أن هذا يتماشى مع نتائج أول دراستين أجرتهما العام الماضي ثلاثة معاهد ل"فرونهوفر" ، أحد أكبر مراكز البحوث التطبيقية في العالم ، مضيفا أن هذه التكنولوجيا مكملة للطاقات المتجددة وستمكن من إزالة الكربون عن القطاعات المختلفة في مجتمعنا ، مع توفير فرصة قوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال التصدير". وقال ، في هذا الاطار، إن "الهيدروجين لا يمكن نقله بسهولة ولذلك سيكون من الضروري تطوير البنيات التحتية الصناعية للتحويل محليا".

وسجل البلاغ أنه بعد هذه الدراسات التي أظهرت ، من ناحية ، أن المغرب يمكن أن يحصل على حصة بين 2 و 4 بالمائة من سوق الهيدروجين العالمي ، الذي يقدر بعدة آلاف من تيراواط ساعة من الكهرباء ؛ ومن ناحية اخرى أن مشتقاته مثل الأمونياك الاخضر والميثانول يمكن أن تكون مربحة على المدى القصير والمتوسط ، فإن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة وشركاؤه "قررا الشروع في هذه+ المغامرة الجميلة + التي تعد ألمانيا شريكها الاول ".

واعتبر أن الهيدروجين ومشتقاته الغازية والسائلة يمكن استخدامها بالنسبة للتطبيقات التي تزود بالكهرباء بصعوبة، بما في ذلك النقل البحري والجوي ونقل البضائع والسيارات في الرحلات الطويلة، مضيفا أنه من الممكن إزالة الكربون من الصناعات الملوثة ، مثل صناعة الأسمنت ، مع تعزيز ثاني أكسيد الكربون عن طريق دمجه في ناقلات الطاقة.

وأبرز البلاغ أن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة وشركائه قررا ، في إطار الشراكة الطاقية المغربية الألمانية وبدعم من وكالة التعاون الألماني ، "تسريع الخطوات من أجل تعزيز القدرات والعمل على التطوير التكنولوجي لهذا القطاع بهدف جعل المغرب أحد البلدان الرائدة في مجال إنتاج الجزيئات الخضراء والسماح بإقامة شراكة طاقية جديدة ذات قيمة مضافة عالية ".

وذكر بأن وزير الطاقة والمعادن والبيئة ، عزيز رباح ، أحدث لجنة وطنية للهيدروجين الأخضر وتقنية “باور تو إكس” .

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 15468 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Hسفياتي
تقولبتو
مغادي اوصل 2030 حتى اكون كولشي الطوموبيلات ووساىل النقل ولات كتمشي بالكهرباء والمغريب غادي اشرب هاكاك النفط الخضر لانه غادي ابدل الشاي اواتاي الاخضر بالنفط الاخضر
مقبول مرفوض
0
2019/11/29 - 10:36
2 |
وكأننا مداويخ
يعدوننا بالنفط الأخضر في أفق 2030 ويستمرون هم في سرقة كل غازنا وكل نفطنا وكل بترولنا !

هذا هو التدويخ لكحل للشعب من طرف المستعمِرين الفرنسيين والغربيين
اللصوص
لقرودا
ولاد لحرام
مقبول مرفوض
0
2019/11/29 - 11:24
3 | ريم
المغرب ديما لفوق
رقم 1 ههههههههههه عندك الصح
مقبول مرفوض
0
2019/11/30 - 01:06
4 | مغربي
غادي يصدر الازبال ديالنا لانها بكثرة و يمكن يخرجوا منها شي مادة اللي كتطلع الصواريخ للفضاء البعيد لان هاذ المادة غاذب تكون تصبر و تطول ...المغاربة هاذي 60 عام من الاستقلال و هما صابرين اللي كيخرج منهم كيصبر .....قالك البترول الاخضر و فين الفوسفاط الاصفر و الغاز والحوت والفلاحة وفلوس العمال بالخارج و مساعدات دول الخليج بالملايير و مساعدات دول اوربا طزززززز.
مقبول مرفوض
0
2019/11/30 - 06:43
5 | Hamza
همزة أصيگها حمزة
تعطلتو صدروه المريخ تعشات موكا بزرازر ...
مقبول مرفوض
0
2019/11/30 - 09:31
6 | Brahim
الاخلاق
المغرب تابعو النحس بسباب سياستو
مقبول مرفوض
0
2019/11/30 - 10:26
7 |
2030من يحكم مغرب ؟هل؟ ام هل؟
امين ولكن حتي تقتلو شعب وخاصة شباب في بحر انتم كلو حوت وشعب رجعتوه طعمة الي حوت مشاريع الوهم بلغة خشب وراه كلشي عاق بيكم لمادا. لا تريدون ان تدخلو هادي كلمة في رؤوسكم 2030 من يحكم مغرب؟
مقبول مرفوض
0
2019/11/30 - 11:11
8 | يز ميمون
النفط الاخضر
الناس الي سبقوا لي علقوا على النفط الأخضر ااااش داكم لي هاد الموضوع الا داز عندكم القرقوبي الراس سيرو القهوة أو فلسفو على بعضياتكم اما الخيرات متاع المغرب غادي يستافدو به رجاله الأحرار لي يستاهلون سيروا تقلبو على الخدمة خليكم ملكلام الخاوي الايفيدكم ولا مالقيتش انا لله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
مقبول مرفوض
0
2019/11/30 - 01:54
9 | فكرة
لا حولة ولا قوة الا بالله
كيف تربط من يتبعك دون ان يقدر علي ان يتركك او ينتفظ ظدك هو فن تركه يعيش داءما علي الاحلام وينتظر منك انك سوف تجد له حلا وتعطيه ما يرغب فيه فلما تعطيه موعدا لقضاء اغراضه وتلبية دمتطلباته ويقترب منك الموعد عليك ان تجدد موعدا اخر مع طول الامد وكل مرة تنوع ما يمكنك ان تمنحه.هكدا سياسة الحكومة اامغربية كل يوم تعيش الشعب علي الاحلام دون ان يثل لها وهي ماشية في طريقها الي ان يرت الله الارض ومن عليها فيموت من يموت ويعيش من يعيش دون ان يسفيد احد ولا ان يري شيءا .الغاز البترول الفسفاط السمك الدهب الغابة الفلاحة كلها لهم ولكم ان تحلموا الي ان ياتي الله بالفرج من عنده اما من حكمواتكم فلكم الله ومستحيل ان يكون همها الاول والاخير هو المجتمع.
مقبول مرفوض
1
2019/11/30 - 03:11
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع