الرئيسية | اقتصاد | هل يوحي قانون مالية 2020 بإفلاس غير معلن للدولة ؟

هل يوحي قانون مالية 2020 بإفلاس غير معلن للدولة ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يوحي قانون مالية 2020 بإفلاس غير معلن للدولة ؟
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

كشفت مصادر مطلعة أن مشروع القانون المالي الأخير قانون غير مسبوق بالنظر إلى الأزمة التي خلقها، حيث توحي جميع مواده بأن ميزانية الدولة اقتربت من إفلاس غير معلن بسبب العجز الكبير في الموارد مقارنة مع ارتفاع النفقات.

و قالت مجلة "الأسبوع الصحفي" أن مظاهر الإفلاس ليس فقط ارتفاع العجز في الميزانية وارتفاع الدين الداخلي والخارجي وتراجع دعم دول الخليج، أو حتى عدم قدرة الدولة على تنفيذ الأحكام الصادرة ضدها، بل في بحثها عن مداخيل بأي طريقة.

و أشارت الأسبوعية أن الدولة لجأت إلى رفع الضرائب والرسوم الداخلية على المواطنين، والسماح بعودة الأموال المهربة من الخارج في إطار "عفا الله عما سلف"، حيث تقدم عروضا مغرية للمهربين لإرجاع الأموال إلى داخل البلاد لإنعاش خزينة الدولة، ومنها فرض رسم لا يتعدى 5 في المائة على عودة الأموال بالعملة الصعبة وحوالي 2 في المائة فقط إذا حولت إلى الدرهم المغربي.

مجموع المشاهدات: 6277 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | عمر
والريع الذي يعيشه اهل البرلمان والوزراء والكتاب والمسؤولين الذين تم اعفائهم، في اي خانة نضعه؟
مقبول مرفوض
0
2019/12/01 - 11:42
2 | عبد الله
تجويع المغاربة و تسمين الفاسدين و اللصوص هو السبب !
مقبول مرفوض
2
2019/12/01 - 12:29
3 | يوسف
و من المسؤول
أولا من المسؤول عن ما وصلت إليه البلاد ..من الذي لديه جميع السلطات و من لديه حسابات بالأموال بالخارج في ا لملاذات الضريبية في بانما و السيشل
مقبول مرفوض
1
2019/12/01 - 01:33
4 | متتبعة
ومع ذلك لا زالوا طامعين في البقاء لولاية أخرى .. يعني وجههم قاسح بمعنى الكلمة..باعو المؤسسات والفنادق والمستشفيات ..زادوا الضرائب .. يقتطعون من اجورالموظفين ..أعادوا وسيعيدوا البطاقة الوطنية.. ويعلم الله ماذا سيبيعون بعد ذلك..حسبنا الله ونعم الوكيل ..
مقبول مرفوض
0
2019/12/01 - 02:50
5 | محمد
الي عطا الله عطاه
تبلينا بمسؤوليين فاسدين وحتى الي نقي خرجوه الطريق الحاصول خاص البرلمان اتفرتك وكل المسؤوليين اتحاسبو حساب عسير واتحرمو من كاع الاموال الي ماعندوم تا شي وتيقة كتبت المصدر ديالها والسلام البلاد غادا فالافلاس نسأل الله السلامة
مقبول مرفوض
0
2019/12/01 - 04:40
6 | خليد
تفعيل قانون ربط المسؤليةوبالمحاسبة
ماقيمة القوانين والمحاكم والقظات وفقهاء القانون اذا عجز الكل على محاسبة الفاسدين والمفسدين وسماسرة الفساد وما قيمة الدستور الذي صوت عليه المواطن اذااصبحت مواده تنتهك دون اعتبار للاسس العذالة والمساوات في الحقوق والواجبات امام شعار الوطني اللهوالوطن الملك يجب اخراج المغرب من التوهان قبل فوات الاوان والكلام موجه الى الحكومة والاحزاب تعلمون الاحباط الذي يعيش فيه الشعب بسبب سياساتكم الفاشلة منذ الاستقلال الى الان وعقلياتكم لم تواكب سرعة اجاد الحلول وخلق الثروة فقط تستهلكون وتهلكون اقتصاد البلاد والعباد والان وتجراتم على الدستور واستحقرتم القاء والقضات وفرضتم التميز...؟؟؟؟؟؟!!!!!
مقبول مرفوض
0
2019/12/02 - 12:12
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع