الرئيسية | اقتصاد | الشركة المركزية لإعادة التأمين تجدد تصنيفها لدى الوكالات الدولية لسنة 2020

الشركة المركزية لإعادة التأمين تجدد تصنيفها لدى الوكالات الدولية لسنة 2020

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشركة المركزية لإعادة التأمين تجدد تصنيفها لدى الوكالات الدولية لسنة 2020
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أبرز سلم التصنيف المحلي، الذي أصدرته وكالة فيتش ريتنج، تحسن المؤشرات المالية والتقنية للشركة المركزية لإعادة التأمين. فعلى مستوى الرسملة المعدلة حسب المخاطر، أكد محللو فيتش ريتنج أن الشركة المركزية لإعادة التأمين تطبق معايير جد متطورة في مجال تدبير الرساميل مقارنة مع باقي مكونات السوق.

وانتقل المُعَامِل المركب من 92.3 في المائة إلى 96.9 في المائة من سنة إلى أخرى. وكسب هامش الجدارة الائتمانية، وفق منهجية فيتش، عدة نقاط مسجلا تحسنا ملحوظا من مستوى 152 في المائة إلى 157 في المائة. (موازية لمنهجية الملاءة 2).

وكالة "أم باست" تحافظ على تصنيف أفق مستقر للشركة المركزية لإعادة التأمين وتجدد لها تنقيط B++(جيد)

حافظت الشركة المركزية لإعادة التأمين على تصنيف الأفق المستقر وعلى أدائها التشغيلي مع مستوى تنقيط شبه مماثل لتنقيط العام الماضي، وذلك رغم إدماج المنهجية الجديدة لوكالة "أم باست" لعناصر تقييم أكثر صرامة.

وأظهر تحليل معايير تنقيط الشركة المركزية لإعادة التأمين عناصر التقييم التالية:

قوة الحصيلة\قوية

الأداء التشغيلي\قوي

ويعكس هذا التنقيط صلابة حصيلة الشركة المركزية لإعادة التأمين المصنفة بدرجة "قوية" من طرف "أم باست"  (AM Best)، وكذلك بالنسبة لمستوى أداءها التشغيلي، ونمطها التجاري المحايد، وتدبيرها الملائم لمخاطر المقاولة.

فرغم الظرفية الصعبة للسوق، ظلت الكفاءة التشغيلية للشركة المركزية لإعادة التأمين، حسب "أم باست"، قوية خلال السنوات الخمس الأخيرة حيث كانت مدعومة بمردودية تقنية قوية وعوائد جيدة على الاستثمار. وبغض النظر عن التغيرات التي عرفتها المحفظة منذ النشاط المتعلق بالبيع الإجباري نهاية 2013، حافظت الشركة على موقع جيد في السوق المغربية، مجسدة بذلك دورها الراسخ باعتبارها الفاعل الوطني المرجعي في مجال إعادة التأمين. ومن شأن إدراج خطوط نشاط مباشر إجبارية جديدة في السوق الداخلية، من قبيل التأمين ضد الكوارث الطبيعية وتطوير قطاع نشاط متخصص، أن تساهم في دعم نمو الشركة في الأعوام المقبلة. كما قامت الشركة المركزية لإعادة التأمين بتطوير محفظتها للأنشطة الدولية، مع إحداث مكاتب تمثيل في مصر ورواندا وكوت ديفوار خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

ويجدر التذكير أن الشركة المركزية لإعادة التأمين، فرع صندوق الإيداع والتدبير، تعد الفاعل التاريخي في مجال إعادة التأمين على المستوى الوطني، وهي تحتل موقع الريادة في سوق إعادة التأمين بالمغرب. وبفضل تجربتها الطويلة وخبرتها الواسعة ومعرفتها الجيدة بالأسواق الدولية لإعادة التأمين، فإن الشركة المركزية لإعادة التأمين تضع السوق المحلية المغربية في منأى عن التقلبات التي تعرفها شروط إعادة التأمين في الأسواق الدولية.

وتدير الشركة المركزية لإعادة التأمين محفظة تضم 300 زبون، ويغطي نطاق نشاطها أزيد من 50 دولة، خاصة في إفريقيا والشرق الأوسط إضافة إلى الهند والصين.

كما تم تصنيف الشركة المركزية لإعادة التأمين من طرف كابتال فيننس الدولية (CFI) كأفضل شركة لإعادة التأمين على الصعيد الإقليمي، وذلك على أساس إنجازاتها من حيث أربعة معايير أساسية، وهي النمو ووضوح الرؤية، الخبرة التقنية وتدبير المخاطر، التميز التشغيلي، وإرضاء الزبون.

على المستوى الدولي، فإن الشركة المركزية لإعادة التأمين، التي تعتبر من أقدم شركات إعادة التأمين في إفريقيا والشرق الأوسط، تتوفر على ثلاثة مكاتب اتصال، في رواندا ومصر وكوت ديفوار، وقد ساهمت بفعالية في إحداث وتنشيط عدة منظمات إقليمية، مثل الاتحاد العام العربي للتأمين وإعادة التأمين والمنظمة الإفريقية للتأمين. كما عملت على خلق شركات إقليمية كالشركة العربية لإعادة التأمين والشركة الإفريقية لإعادة التأمين، انطلاقا من مرحلة الدراسات التي تمخضت عن إنشاء هذه المنظمات، ثم من خلال فعلها كعضو مؤسس ومساهم في رأسمالها.

خلال 2018، أصدرت الشركة المركزية لإعادة التأمين أقساط تأمين بقيمة 2.023,85 مليون درهم، وحققت نتيجة صافية بقيمة 300,13 مليون درهم، وناهز العائد على حقوق المساهمين (ROE) نسبة 12.26 في المائة.

و"أم باست" وكالة عالمية لتصنيف الائتمان وناشرة صحف ومزودة معلومات متخصصة في قطاع التأمينات. وتمارس الشركة أنشطتها في أزيد من 100 بلد. وتتوفر شركة "أم باست، التي يويجد مقرها في أولويك بولاية نيو جيرزي، على مكاتب في العالم أجمع، خاصة في لندن وأمستردام، ودبي، هونج كونج، وسنغافورة، ومكسيكو( www.ambest.com ).

 

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 871 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع