الرئيسية | اقتصاد | عشرات الآلاف من مناصب الشغل في خطر...تحركات فرنسية لإجبار شركات السيارات المستقرة بالمغرب لسحب استثماراتها

عشرات الآلاف من مناصب الشغل في خطر...تحركات فرنسية لإجبار شركات السيارات المستقرة بالمغرب لسحب استثماراتها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عشرات الآلاف من مناصب الشغل في خطر...تحركات فرنسية لإجبار شركات السيارات المستقرة بالمغرب لسحب استثماراتها
 

أخبارنا المغربية : حنان سلامة

يبدو أن وزير الاقتصاد الفرنسي قد فقد صوابه بسبب الحرب الطاحنة التي ينوي خوضها ضد عمالقة صناعة السيارات ببلاده، والذين اختاروا إنشاء مصانعهم بالمغرب، وبعض الدول الأخرى، حيث اعتبر أن الاستثمار خارج فرنسا قرار فاشل.

وحسب وسائل إعلام فرنسية، فإن الوزير الغاضب يسعى إلى إعادة تلك المصانع إلى بلاده بغية إنعاش الاقتصاد وخلق فرص شغل لآلاف الشباب العاطل مما سيمكن من امتصال الاحتقان الشعبي الحاصل حاليا.

وأكد الوزير أنه لن يتساهل مع ما تقوم به شركتي رونو وبيجو العملاقتين، مشيرا إلى أنه كلف لجنة بمتابعة الموضوع، يترأسها خبير في مجال قطاع صناعة السيارات، سيتم من خلالها عقد لقاءات تشاورية مع مهنيي القطاع والسلطات الفرنسية المختصة، من أجل معرفة سبل إعادة توطين صناعة السيارات وأنشطتها بالأراضي الفرنسية.

خطة وزير الاقتصاد الفرنسي إن تم تفعيلها مستقبلا من شأنها أن تتسبب في تداعيات وخيمة على الاقتصاد المغربي، والذي يجني ما يقارب 100 مليار درهم من تصدير السيارات التي تصنعها الشركات الفرنسية ببلادنا، كما ستؤدي إلى تشريد مئات الآلاف من العمال الذين يرتبطون بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا النشاط الصناعي.

شاهد أيضا :


مجموع المشاهدات: 26226 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (24 تعليق)

1 | ربيع
المعلقة بدون الله غي طيح
الله يرزق وزير الاقتصاد الفرنسي ودولته ورونوا و بوجو و هلم جرا
مقبول مرفوض
1
2019/12/06 - 08:03
2 | Merimi
Je ne sais pas
Ca ou sans ça le Maroc va vers le bas.....
مقبول مرفوض
-1
2019/12/06 - 08:19
3 | المحجوب
فلوس اللبان
المكسي بديال الناس عريان.
و فلوس اللبان يديهم زعطوط... فتح سوق المغرب و أسواق إفريقيا لتسويق سيارات داسيا الهشة و حجز مكان لها، كان خطئا استراتيجيا ارتكبه المغرب. سيكون عليكم إن فعلتها فرنسا أن تستوردوا تلك الخردة و قطع غيارها بالعملة الصعبة.
مقبول مرفوض
1
2019/12/06 - 08:23
4 |
من حقهم المصانع مصانعهم و ابناء بلدهم اولا بمناصب الشغل .
مقبول مرفوض
4
2019/12/06 - 08:24
5 | Democrate
Ouiiii
Bonne décision
مقبول مرفوض
6
2019/12/06 - 08:26
6 | ميمي
تعليق
هذا مصير من يعول على الاستثمارات الأجنبية ولا يسعى الى خلق صناعات ثقيلة وطنية بسواعد مغربية وبطاقات ومؤهلات مغربية ويشرف عليها مهندسون واطر مغربية . وتنتج منتوجا مغربيا خالصا بماركة مغربية خالصة.
مقبول مرفوض
5
2019/12/06 - 08:48
7 | فهمي
همس
لماذا لا نشجع دراسات على الأموال المهربة إلى فرنسا بصفة مباشرة وغير مباشرة فاقتصاد الوطن أولى لأن أصل هذه الثروات المهربة هو ربوع الوطن
مقبول مرفوض
1
2019/12/06 - 09:11
8 | حميد
الحل
يجب ضم المغرب لفرنسا كجزيرة تابعة لها ونتركها تسير امور المغرب ستكون نتيجة ايجابية..مادام المغرب ضعيف امام قرارات اسبانيا بعودة فتح معبر سبتة و ضعيف امام قرار فرنسا ومسؤولي المغرب منشغلين بملأ حسابتهم البنكية ..فالحل في اوروبا وترك زمام اابلد لها كواحدة من الاتحاد الاوروبي سيكون الوضع افضل
مقبول مرفوض
2
2019/12/06 - 09:12
9 | حميد
الحل
يجب ضم المغرب لفرنسا كجزيرة تابعة لها ونتركها تسير امور المغرب ستكون نتيجة ايجابية..مادام المغرب ضعيف امام قرارات اسبانيا بعودة فتح معبر سبتة و ضعيف امام قرار فرنسا ومسؤولي المغرب منشغلين بملأ حسابتهم البنكية ..فالحل في اوروبا وترك زمام اابلد لها كواحدة من الاتحاد الاوروبي سيكون الوضع افضل
مقبول مرفوض
-1
2019/12/06 - 09:15
10 | عزيز
مستحيل
هذا هراء لا يمكن لاي عاقل ان يصدق ذلك لسبب بسيط انه في حالة ماتم الامر فان سيارة داسيا سيصبح ثمنها بعد تصنيعها في فرنسا اكثر من ١٨٠٠٠٠ درهم لان اليد العاملة هناك تتقاضى على اقل تقدير ١٣٠٠ يورو في حين العامل في المغرب لايتجاوز اجره في احسن الاحوال ٣٠٠ يورو ..
مقبول مرفوض
-1
2019/12/06 - 09:22
11 | حميد
الحل
يجب ضم المغرب لفرنسا كجزيرة تابعة لها ونتركها تسير امور المغرب ستكون نتيجة ايجابية..مادام المغرب ضعيف امام قرارات اسبانيا بعودة فتح معبر سبتة و ضعيف امام قرار فرنسا ومسؤولي المغرب منشغلين بملأ حسابتهم البنكية ..فالحل في اوروبا وترك زمام اابلد لها كواحدة من الاتحاد الاوروبي سيكون الوضع افضل
مقبول مرفوض
-1
2019/12/06 - 09:58
12 | محمد
الماء و الشطابة
ياك راهم يبيعولنا قش بختة بالأموال الطائلة و الماء و الشطابة من نهار لي دخلوا هاد الشركات سوق السيارات تبهدل
مقبول مرفوض
0
2019/12/06 - 10:33
13 | مغربي
تعليق
تفكير غبي، إذا أقدمت فرنسا على هذا القرار فستكون نهاية الصناعة الفرنسية في ميدان السيارات.
مقبول مرفوض
-2
2019/12/06 - 10:53
14 | مغربي
التصنيع المحلي
لابد من التخطيط لصناعة اول سيارة مغربية ، و الجميع ينخرط لانجاحها
مقبول مرفوض
1
2019/12/06 - 11:01
15 | عابر سبيل
بدون
يقول المثل الشعبي لمغطي بحوايج الناس عريان!!!!!!!!
مقبول مرفوض
-1
2019/12/07 - 12:49
16 | خالد
الرونو
فرنسا الجيعانة تيجي منها غير الجوع عايشة غير بافريقيا
مقبول مرفوض
-3
2019/12/07 - 12:54
17 | غنناجي
كلشي علا لخلاص
علاه 2 دريال لكيخلصو بيهم لمغربا هي 2 دريال لكايخلصو بيهم عمال فرانسا علامن كايضحك علاه فرانسا غيصوب فيها داسيا اولا تصوبات كاع غتقدر تسوقها فلمغرب ب 9 مليون
مقبول مرفوض
-2
2019/12/07 - 01:12
18 | سعيد
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم أجمعين
بالماء و الشطابة إنشاء الله ماجنينا من ورائهم سوى المشاكل وما تربحه الشركات بالملايير و لا يبقى لنا إلا الفتات الرزاق هو الله و المغرب والحمد لله الخير وفير و لكن الفساد الذي ينخر في كل المؤسسات الدولة هو سبب كل المشاكل
مقبول مرفوض
-1
2019/12/07 - 01:53
19 |
إذا أرادوا الرحيل
فجوابنا واضح :
الماء والشطابة حتى لقاع لبحر
مقبول مرفوض
0
2019/12/07 - 04:36
20 | عباس فريد
العبث
فرنسا فرضت على المغرب قطار الطجيفي المشؤوم الذي دمر ميزانية التعليم والصحة وتم تحويل كل الاموال لانجاح المشروع الفاشل وانقاذ شركة فرنسا السطوم التي كانت على أبواب الافلاس وفرنسا فرضت مشروع الطرام بالرباط والبيضاء وفرنسا تعتبر المغرب حديقتها الخلفية وتساند لوبي المتحكم وأذناب الاستعمار في اطار تبادل المصالح بتشغيل يد عاملة مغربية فابور فمن الصعب الأقدام على الابتعاد من المغرب لأسباب سياسية اولا واقتصادية ومالية لانها تعرف ان الصين والروس على الأبواب
مقبول مرفوض
0
2019/12/07 - 08:12
21 | نبيل
حنا قطيع
كيف لبلد دو سيادة أن يعيش رهين مزاجية.... وتقلبات السياسية لولية نعمته فرنسا.
ألم يستقل المغرب... ام كان إستقلال مقابل تنازلات للارض والعرض.... وحتى المستقبل
أما حنا فبرتبت قطيع نصفق... ونقولو العام زين والأمن والأمان... وووووووو
واش 60عام بعد الاستقلال المزعوم... والمغرب في طور الإنشاء والتوصية
مقبول مرفوض
0
2019/12/07 - 10:42
22 | المد العام
فرنسا
أصبح من الضروري إخراج تأمين مهني خاص بالعمال الذين يشتغلون في الشركات الأجنبية المقيمة بالمغرب يتكامل مع النواقص التي قد تحتوي عليها دفاتر التحملات الخاصة بهذه الشركات لما تمس مقتضياتها بالأساس مستقبل الشغيلة المغربية .
مقبول مرفوض
0
2019/12/07 - 11:15
23 | Ali
Il faut développer une industrie 100%nationale pour éviter ce genre de situation
مقبول مرفوض
1
2019/12/07 - 12:28
24 | عبدلله
عادي
غير ممكن لي شركة صنع سيارات الفرنسية أن تنفيس صينيين و كوريين بي مصانع دخل فرنسا
بل مستحيل و ستحكم على هذا شركة بي الإعدام
والمسؤولين الفرنسيين يعرفون هذا جيد كلام الوزير وراه شيء مخفي
مقبول مرفوض
-1
2019/12/07 - 09:14
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة