الرئيسية | اقتصاد | رفض إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة...حكومة "العثماني" تدير ظهرها للمواطنين البسطاء مرة أخرى

رفض إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة...حكومة "العثماني" تدير ظهرها للمواطنين البسطاء مرة أخرى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رفض إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة...حكومة "العثماني" تدير ظهرها للمواطنين البسطاء مرة أخرى
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

كما كان متوقعا، أشهرت حكومة سعد الدين العثماني اليوم "الفيتو" في وجه الاقتراح الشجاع الذي نجحت في تمريره الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بدعم من الاتحاد المغربي للشغل وحزب الاستقلال بمجلس المستشارين، والقاضي بإلغاء الضريبة المفروضة على معاشات المتقاعدين بالمغرب.

ورغم الطابع الاجتماعي لهذا الاقتراح الذي كان سيحسن ولو قليلا من الحالة الاجتماعية لآلاف المتقاعدين الذين يتقاضى جلهم أقل بكثير من الحد الأدنى للأجور، إلا أن حكومة العثماني كان لها رأي آخر، حيث استعملت الصلاحيات التي يخولها لها الدستور ورفضت حتى طرح المقترح للتصويت متعللة بتهديده للتوازنات الكبرى للمالية، علما أن تكلفته لم تكن لتتعدى مليارا واحدا من الدراهم.

هذا القرار الحكومي الجائر أظهر بالملموس أن ما ظل يتغنى به العثماني ومن معه من كون قانون المالية الجديدة هو اجتماعي بامتياز، مجرد شعارات انتخابوية لا أقل ولا أكثر. 

وجدير بالذكر أن المعاشات التي يستفيد منها البرلمانيون والوزراء وبعض المحظوظين الآخرين من كبار المسؤولين هي معفية بشكل تام من الضريبة بنص قانوني صريح رغم أنهم لم يساهموا فيها ولو بدرهم واحد.

مجموع المشاهدات: 11811 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (31 تعليق)

1 | تاج
إذا تم رفع الضرائب عن معاشات المتقاعدين فإن المستفيدين من ذلك هم أصحاب المعاشات السمينة وهم كثر..لهذا فإني أزكي هذا القرار..
مقبول مرفوض
-6
2019/12/11 - 07:28
2 | ضايع
ماتحشموش
حسبي الله ونعم الوكيل. حسبي الله ونعم الوكيل. حسبي الله ونعم الوكيل.حسبي الله ونعم الوكيل. حسبي الله ونعم الوكيل. حسبي الله ونعم الوكيل. حسبي الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
1
2019/12/11 - 07:29
3 | متتبعة
هذا هو العادي ديال حكومة الظلام الحالك..حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
مقبول مرفوض
2
2019/12/11 - 07:47
4 | عبد
بارك الله
ها المعقول من اين له بمليار درهم ا جياب الضعفاء محلولة عاد هو يمشي اقلب على صحاب الفلوس الكبار ا فرض عليهم غير اخلصوا حقهم فالضريبة هاد داخلة فالكوارث البشرية.
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 07:47
5 | Moh
بدون عنوان
حكومة لا ينتظر منها المواطن الا السب (لمداويخ) والتهديد (قليلي التربية) والتسويق والوعد الكاذبة ، حكومة كهذه يسيرها حزب الحمامة وحده لا غير لا يمكن ان تكون ذات بعد اجتماعي....
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 07:49
6 | مفقوس
الظلم
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
مقبول مرفوض
4
2019/12/11 - 07:54
7 | كمال
حزب النصب والإحتيال
وعود تبخرت بعدما كنا نظن أن حزب PJD سينقذ السفينة من الغرق لكنه أغرق السفينة وحولها إلى أشلاء تهوي في قاع البحر.
إذا رأيت السياسي يغتني من مال الشعب فسلام على ذلك الشعب.
مقبول مرفوض
3
2019/12/11 - 07:56
8 |
سبحان الله ومتى كانت حكومة العثماني او سلفه بنكيران تولي ظهرها نحو البسطاء وتشفق عليهم وتتدبر مصالحهم ....ويأتي بنكيران ويقول ان مرجعيته اسلامية وهو يتلقف 7ملايين شهريا كتقاعد لم يساهم فيه بمليم واحد ....على كل هذا الاجراء كان منظرا ....ولكن الذي مازال لحد الآن يؤلمني ومنذ سنوات اني صوت عليه وعلى اصحابه ...يكاد الندم على يعصر نفسي على ذلك الصوت الذي اخدوه مني خداعا وغيلة وهم لايستحقوه ....فبئس مافعلت في ذلك اليوم المشؤوم ...في يوم جمعة من شهر نوفمبر سنة 2011ولله الامر من قبل ومن بعد
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 08:01
9 | متقاعد
صوتوا اعليهم باش يصوطوكم
والله اذنوب لمغاربة وتفقيرهم غادي يبرك ليكم ف اركابي واتموتوازان شاء الله بالسرطان

خودوا المعاشات اسمينة و قتلوا هاد الشعب الساكت

غزيتوا فيهم
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 08:06
10 | عبد اللطيف فاتح
حزب العدالةوالتنمية المغربي = لاعدالة لاتنمية
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 08:11
11 | مجهولة الهوية
لك الله
لك الله ايها المتقاعد فاغلبهم لا يتقاضون اجورا زاهدة كلها اجور ضئيلة للغاية فاغلب المتقاعدين وارامل المتقاعدين لا تتجاوز شهرية 1000 درهم وتصرون على فرض الضريبة عليهم لماذا لا يتم فرضها على الذين يتقاضون اجورا تتعدى 5000درهم فما فوق او لان المتقاعد ليس له الحق في ان يطلب حقه في عدم فرض الضريبة وحقه في التطبيب المميز والسكن والمعيشة المستحسنة له او لان صلاحيته انتهت ماذا اعطيتهم لهاته الفئة منهم المقاومين وقدماء جيش التحرير والدرك والعسكريين المرابطين على الحدود والامن الوطني والقوات المسلحة الملكية كلهم ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل الوطن وخاصة المقاومين واراملهم اليس لهم الحق بالزيادة اين هي حكومة العثماني من هاته الفئة الهشة
مقبول مرفوض
1
2019/12/11 - 08:12
12 | بدر
دولة الموت البطيء
وفينك يا الامم متحدة .وفينك يا عالم تشهد على هاد الدولة عديمة الانسانية
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 08:34
13 | عادل
عيطوا للدولة
...كيف يعقل أن البرلمان الذي يعارض إعفاء معاش المتقاعد من الضريبة هو البرلمان الذي يستفيد أعضاؤه من معاش معفى من الضريبة.
عيطوا للدولة...
مقبول مرفوض
1
2019/12/11 - 08:36
14 | وضرو ليا السمية
قولو العام زين
المعاشات التي يستفيد منها البرلمانيون والوزراء وبعض المحظوظين الآخرين من كبار المسؤولين هي معفية بشكل تام من الضريبة بنص قانوني صريح
مقبول مرفوض
1
2019/12/11 - 08:54
15 | الحسين
هذا منكر
انهم يشرعون على مقاسهم بلا حياء من اجور مرتفعة الى امتيازات متعددة ثم ينهون بمعاش سمين رغم انهم ليسوا موظفين ناسين دورهم المتمثل في الذهاب بالبلاد الى الامام و الرقي بالمواطن الى الخروج من الفقر و التهميش و الله المستعان
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 09:26
16 | جمال بدر الدين
القرار الحاسم...
ألا تستطيعون اتخاذ قرار حاسم بالمقاطعة التامة لجميع أنواع الانتخابات حتى تتم إعادة النظر في كل النماذج...النموذج الحزبي السياسي...النموذج البرلماني التشريعي...النموذج الجماعي المحلي...النموذج الاقتصادي التدبيري.. كل شيء ينبغي إعادة النظر فيه...إذا كنا نريد أن تكون الانتخابات ذات مصداقية...فلامعنى لبرلمان يدافع عن مصالح وتقاعد "سكانه" ولايستطيع رفع ضريبة جائرة تؤخذ مرتين من نفس المال ومن نفس المواطنين بينما المليارديرات يتهربون من دفع الضرائب المستحقة للخزينة...
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 10:55
17 | جمال بدر الدين
القرار الحاسم...
ألا تستطيعون اتخاذ قرار حاسم بالمقاطعة التامة لجميع أنواع الانتخابات حتى تتم إعادة النظر في كل النماذج...النموذج الحزبي السياسي...النموذج البرلماني التشريعي...النموذج الجماعي المحلي...النموذج الاقتصادي التدبيري.. كل شيء ينبغي إعادة النظر فيه...إذا كنا نريد أن تكون الانتخابات ذات مصداقية...فلامعنى لبرلمان يدافع عن مصالح وتقاعد "سكانه" ولايستطيع رفع ضريبة جائرة تؤخذ مرتين من نفس المال ومن نفس المواطنين بينما المليارديرات يتهربون من دفع الضرائب المستحقة للخزينة...
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 10:56
18 | محمد
لنا الله
الكرش الشبعانة ما تحس بالكرش الجيعانة..حسبنا الله ونعم الوكيل...وعند ربكم تختصمون
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 11:25
19 |
مواطن
السلام عليكم
توضيحات لابد منها بخصوص إعفاء المعاشات من الضريبة على الدخل
أمام الجدل الذي رافق رفض التعديل الذي مان يرمي المعاشات من الضريبة على الدخل لابد من تقديم بعض التوضيحات التي لا يعلمها الكثير ممن تفاعلوا مع الخبر :
أولا: جميع المعاشات التي تقل عن 6000 درهم شهريا معفاة أصلا من الضريبة على الدخل؛
ثانيا: المعاشات التي تتراوح ما بين 6000 و 14000 رهم ، كانت معفاة في حدود 55 في المائة ، وستصبح بمقتضى تعديل تقدمت به فرق الأغلبية بمجلس المستشارين معفاة في حدود 60 في المائة؛
ثالثا: المعاشات المفروض عليها الضريبة على الدخل هي التي تتجاوز 14000درهم شهريا، ولا يمثل أصحاب هذه المعاشاة إلا 8 في المائة من مجموع المتقاعدين.
وأختم هذا التوضيح بسؤال: هل يعقل أن يؤدي موظف بسيط الضريبة على الدخل، ويعفى منها المتقاعد الذي يتجاوز معاشه 14000 درهم شهريا، ومنهم من أصبح معاشه أكبر من أجره الشهري عندما كان موظفا نشيطا؟
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 11:36
20 | Khalid tatawi
Vive lconfidiraliya
عيب وعااار حزب اللا عدالة واللا تنمية يفقر الفقراء ويغني الاغنياء يجب الخروج للاحتجاااج هادشي بزاااف وتحية نضالية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 11:56
21 | tazi
نعم
مادا كان سيستفيد صحاب2500درهم ..اقل من 50درهم .بينما اصحاب المعاشات الكبرى كابن كيران هم المستفيدين ..ادن بلاش يزيدو فراسو
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 11:57
22 | عبد الجبار
مقاطعة كاملة
يجب مقاطعة الانتخابات كلها ......
انكشفت المسرحية ...أصبحت أؤمن بأن كل الأحزاب فاشلة و لا تخدم المواطن و كراكيزها تبحث على مصلحتها الخاصة امتيازات، راتب خيالي، تعويضات سمينة و تقاعد لم يحلموا به .... سأقاطع سأقاطع و لن يضحك علي أحدا...
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 12:01
23 |
نفرڭعو بوها هاذ الرمانة الخامجة قانونيا
وعلى الشعب وموظفيه الاتحاد بسلمية لرفض هذه السرقات المالية من أموال تقاعده الهزيلة التي طحنها التضخم بسبب طبع مستعمِرتنا فرنسا للمزيد من الأوراق المالية المحلية التي لم تعد تساوي حتى ثمن ورقها ومداد طباعتها، بينما تسرق كل عملتنا الصعبة وكل ذهبنا وكل جبال ذهبنا وكل فوسفاطنا وكل فضتنا وكل ثرواتنا بإسم وبأيدي حكامنا خدامها ومرتزقتها وعبيدها اليهود الذين عينهم علينا حكاما تنفيذيين لنظام التجويع والرشوة والظلم وسرقة كل ثرواتنا وثرواتكم وثروات الشعب، وكل أموال تقاعدكم وتقاعد الشعب
يا قوم
أيها الناس
قانونيا لا يجوز دفع الضريبة عن معاشات المتقاعدين
لماذا ؟ أليست مداخيل مثل كل المداخيل ؟ كيف تعفيهم ؟ من أنت الذي تدعي أنك تفهم في كل شيء وتتدخل في كل شيء ؟ كل مرة فارع لينا روسنا ؟ آش باغي ؟
سنبدأ الإجابة بإجابتك عن آخر سؤال من أسئلتك : كل مرة فارع لينا روسنا ؟ آش باغي ؟
الجواب
باغي نفرع للعصابة كــ...ها
حدد لنا هذه العصابة التي ...
ألا تعرفها ؟ إنها مكونة من اليهود خدام ومرتزقة وعبيد الاستعمار الفرنسي المستمر تحت غطاء وقناع الاستقلال المسرحي والاحتفالي الصوري الاستقلال المزيف، وهذا يهم 14 دولة أفريقية منها بلدنا والجزائر وتونس وموريطانيا ومالي وغيرها، احسب معا راسك حتى توصل لـ 14 وهذا فضحته دولة إيطاليا التي حملت فرنسا واستعمارها المستمر وسرقتها لكل ثروات مستععمَراتها المنكوبة في أفريقيا مسؤولية تفقير شعوبها وتجويعها وتشريدها ونكباتها وفسادها الذي أنتج الهجرات الغير الشرعية إلى إيطاليا وباقي الدول الأوروبية، كما فضحت دولةُ الصينِ فرنسا رسميا وهددتها بوجوب إنهاء هذا الاستعمار وأعطتها مهلة 5 سنوات وإلا ستتدخل عسكريا باش تخلي دار بوها وتجري عليها ونتوما : بقاو ناعسين ليكم، ولا راڭدين حسن ليكم، ووزير الريع اليهودي يسبكم ويتهدد عليكم من إيطاليا، بغا يعاود ليكم التربية ديال الخضوع والسكوت وتعياشيت ديال لمقت تفو : فلا تكذبوا إيطاليا ولا تكذبوا الصين التي عدد سكانها هو 1,386 مليار نسمة سنة (2017)
أما بعد :
أما لماذا لا يجوز دفع الضريبة عن معاشات التقاعد
فلأنه قد تم دفع الضريبة من قبل، قبل عشرات السنين كمدخول، قبل وضعها في صناديق التقاعد لاستعادتها بعد سن التقاعد
كما أنه لا يجوز دفع الضريبة مرتين عن مدخول أو عن جزء منه الذي هو أموال معاشات التقاعد التي دُفِعت عنها الضريبة قبل وضعها في صناديق التقاعد التي تبين أنها صناديق الاستعمار الفرنسي اللص الذي يسرق كل درهم وُضع فيها بإسم وبأيدي خدامه ومرتزقته وعبيده اليهود الذين عينهم علينا حكاما تنفيذيين لنظام التجويع والرشوة والظلم وسرقة كل ثرواتنا
فهل اقتنعت ؟
أجب نفسك
ما لك سكتت ؟

ولكن ما الحل مع ؟
مع من ؟
مع
لقرودا
ولاد لحرام

الحل سهل
كيف ؟
بالنقل الجائز
بالنقل السهل
للسلمية الموحدة لكل فئات الشعب، انقلوها حرفيا من الجزائر، فهذا النقل جائز
أما إذا بقيت كل فئة تتظاهر وحدها فلن تفلح في تحقيق حتى مطالبها الضئيلة والصغيرة، لأن عدد أفرادها صغير جدا ولا وزن له ولذلك لا تحقق حتى مطالبها الفتاتية
ولكن لو اتحدت كل الفئات وطالبت بإسقاط الاستعمار ومرتزقته اليهود ونظامهم الفاسد واسترجاع كل الثروات المسروقة لتم طرد الاستعمار وإسقاط مرتزقته اليهود الحاكمين والتخلص من الفساد واسترجاع الثروات وتحقيق كل مطالب كل فئات الشعب ورفاهيته
المسألة هي هكذا :
كُنْ أو لا تَكُنْ
ليس هناك منزلة بين المنزلتين
لن نضيف أكثر من هذا
وليس شخص واحد أو مجموعة صغيرة من يستطيع تخليص الشعب من الاستعمار الفرنسي ومرتزقته، بل للتخلص من هذا الاستعمار اللص الفاسد لا بد من تحرك الشعب كله وكل فئاته في وحدة وسلمية
كيف ؟
بسيطة : مثل الجزائر فقط لا غير
أو ابقوا كما أنتم وانتظروا المزيد من الفساد والمزيد من العقاب الاستعماري كرد فعل الاستعمار على سكوتكم، وقد جربتم السكوت حتى طَبْتو، والنتيجة المزيد من العقاب الاستعماري حتى تَّدْبَرْتُو
فكلكم ضحايا الاستعمار الفرنسي، ومن لم يُطحن اليوم سيُطحن غدا أو بعد غد
فاختاروا ما تشاؤون فعله
بحرية
فلسنا أوصياء عليكم

فماذا ستفعلون ؟
أيها الساكتون الذين يُعاقبون من طرف الاستعمار الفرنسي ومرتزقته اليهود الحاكمين عن سكوتهم ؟
أجيبونا من فضلكم
وَلاَّ خليونا نمشيو حتى حنا فحالنا بمرة
راحنا عندنا ما يتقضى، وماشي فارغين، وباش نتوقفو على خويان الما في الرملة
واش لكناوي بوحدو غادي يحرركم ؟ وغيره ؟
لا
هو فقط شرارة لتحرك الشعب (أنتم ونحن وهم الشعب)
هاذ شي راه بزاف
راه يفقس المرَّارَة
اتخذو واحد القرار بشجاعة
إمَّا وإِمَّا
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 12:37
24 | محمد بن عبدو
رد على مقال 1
على المتقاعدين وعاىلاتهم واقاربهم ان يقاطعو الانتخابات والتصويت على حزب الاعدالة ولا تنمية (كنمودج ) استتطيعع ان اغير مسار ازيد من 100 صوت قد صوطت لصالح الحزب المنافق الى وجهة اخرى .الا يستطيع قرابة مليون متقاعد التاتير على 5 ملايين اخرى
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 01:40
25 |
كل متقاعد يبحت عن 50 صوت ووسنصل الى ملايين الاصوات ضد الاعدالة لا تنمية.
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 01:45
26 | الصديق
لا للمعاش البرمانيين
90% من المتقاعدين يعيشون ب%90 من الامراض المزمنة وينفقون %90 من رواتبهم إذا كان له راتب ، والبرلماني الذي اوصله ضعفاء الشعب الى القبة الآمنة يصوت ضده انها مهزلة ،لكل الشرفاء يجب احياء إسقاط معاشات البرلمانيين .
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 02:12
27 | انبعاج امة
المداويخ
عندما كان المداويخ منهمكين بالمونديال السابق وتحليل الخطط والمباريات وعيش لحظات من المتعة الوهمية قام النواب المحترمون بتحصين تقاعداتهم السمينة حتى ﻻ يطالها القانون اثناء اي نزاع قضائي.
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 03:12
28 | مريمرين
جئتم بالخراب
التهديد الدائم والمستمر للتوازنات الكبرى للمالية هو الريع الذي يتمرغ فيه أعضاء الحكومة و البرلمانيون من أجور منتفخة وتعويضات سخية و فوق هذا ينتظرهم تقاعد ما أنزل الله به من سلطان .
يفني المواطن زهرة شبابه في العمل و يقضي البرلماني أو الوزير خمس سنوات في "مهمته"، فمن الأجدر منهما بالتكريم ؟؟
ثم هل تمثيل الشعب في البرلمان أو في الحكومة يعتبر وظيفة ؟؟. إذا كان كذلك فعلى الدولة أن تفتح مؤسسات لتكوين و تخريج أعضاء البرلمان و الحكومة ...
كم يكلف وزير واحد خزينة الدولة عند مغادرته للحكومة ؟؟
فمن أين يأتي إذن التهديدالمستمرللتوازنات الكبرى للمالية ؟؟
كفاكم ضحكا على الذقون .
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 07:49
29 |
-المادة 9 : الميزانية ضعيفة
-الضريبة على معاشات المتقاعدين البسطاء : الميزانية ضعيفة
وأهلا بأكبر كسكس وأكبر ملعب وأكبر طاجين وأكبر .... وووو
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 08:55
30 | نورالدين جلال مراكش
مراكش
هذه الحكومة pjd همها الوحيد هو المتقاعدين و المتعاقدين يعني القضاء على الطبقة الوسطى.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 09:39
31 | عبيدالله
لا عدالة لا تنمية
حزب مزهو مغرور بنفسه لأنه انقلب على عقبه وباع نفسه رخيصا دراهم معدودات استعمله المخزن ونجح في استخدامه لسحق الطبقة المغلوب على أمرها حتى اصبح هو الاداة التي يسلطها على هذه الفئة مقابل أغراض دنيئة إلا أن نهاية هذا الحزب أصبحت وشيكة ليس بالأصوات والانتخابات وإنما استجابة لسنن الله الكونية لكل متكبر عنيد يستقوي على الضعفاء قال تعالى" ومكر أولئك هو يبور"
مقبول مرفوض
0