الرئيسية | اقتصاد | بعد الخسائر الفادحة التي كبدتها الاتفاقية للاقتصاد المغربي...تركيا والمغرب يتخذان رسميا هذا القرار

بعد الخسائر الفادحة التي كبدتها الاتفاقية للاقتصاد المغربي...تركيا والمغرب يتخذان رسميا هذا القرار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد الخسائر الفادحة التي كبدتها الاتفاقية للاقتصاد المغربي...تركيا والمغرب يتخذان رسميا هذا القرار
 

اتفق المغرب وتركيا، اليوم الأربعاء بالرباط، على مراجعة اتفاقهما للتبادل الحر الحالي من أجل تجارة “أكثر توازنا وأهمية وذات جودة”، وذلك خلال تصريح مشترك صدر عقب لقاء أعمال عقد على هامش الدورة الخامسة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع تنفيذ اتفاق التبادل الحر بين البلدين.

كما اتفق الطرفان على الشروع الفوري في الاشتغال على المواضيع المتفق بشأنها خلال أشغال هذا الاجتماع، وكذا تقييم التقدم المحرز حتى متم يناير 2020. واتفق الجانبان، أيضا، خلال هذه الدورة للجنة المشتركة المغربية – التركية، المنعقدة يومي 14 و15 يناير بالرباط، وترأسها كل من وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، ووزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، على الرقي بالتجارة الثنائية إلى مستوى “أكثر توازنا وتشجيع المستثمرين الأتراك على الاستثمار بالمغرب في الصناعة الانتاجية، إلى جانب تشجيع الصادرات المغربية نحو تركيا”.

وأشار التصريح المشترك، الذي تلاه العلمي أمام الصحافة، إلى أن المغرب وتركيا أعربا عن رغبتهما المشتركة في تعزيز العلاقات التجارية والودية “على أساس المصلحة المشتركة والتعاون”. 

ويعد هذا اللقاء، الذي نظمته وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ووزارة التجارة التركية، والمجلس التركي، للعلاقات الاقتصادية الخارجية، فرصة للفاعلين الاقتصاديين من كلا البلدين لبحث السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون الإقتصادي الثنائي.

مجموع المشاهدات: 28416 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | حمودة
قولوا للناس النتائج
مقبول مرفوض
0
2020/01/15 - 07:29
2 | حوراء
مازوط
مازوط هو اصل المشكل بارتفاعه ترتفع كلفة الانتاج ولكي يبقي المصنع هامش للربح فانه يلعب على وثر الجودة
مقبول مرفوض
0
2020/01/15 - 07:35
3 | رشيد
المازوط هو سبب الخراب
أن ارتفاع تكاليف الإنتاج هي السبب في ارتفاع أسعار المنتوجات المصنوعة في المغرب و بضاعتنا تكون اغلى من مثيلاتها المستوردة فتتعرض المصانع و المقاولات للافلاس والعمال للبطالة .السبب هو المحروقات بالخصوص و كذا جميع مشتقات البترول من ملابس وأغطية و صباغ إلى غير ذلك.مثال بسيط البطيخ الاحمر او الدلاع تحرث أرضه بالجرار الذي يستهلك المازوط ثم يسقى بالمضخة التي يستهلك محركها المازوط ثم تنقل إلى الأسواق بواسطة وسائل النقل التي تستهلك المازوط الذي كان سعره 7 دراهم عندما كان برميل البترول بسعر 104 دولار بينما ارتفع سعره إلى ما يقارب 10 دراهم لما نزل سعر برميل البترول إلى ما بين 40 و 60 دولار. دمار شامل.
مقبول مرفوض
1
2020/01/15 - 10:24
4 | ملاحظ
والله ما فهمت زفتة يا الطريق طويلة يا حنا راحنا غالطين في الطريق
مقبول مرفوض
0
2020/01/16 - 06:08
5 | ماذا سيصدر المغرب لتركيا
عن اي توازن تتحدثون، و هل هناك توازن بين الصين و المغرب؟؟؟؟؟ بين أمريكا و المغرب، هذه توجيهات خارجية للضغط على تركيا، ليس إلا، حتى لغة الوزير يظهر من خلالها، أنها السياسة، هل يعقل ان يتحدث وزير بكل هذا الغضب بين عشية و ضحاها، اين كنتم طلية هذه السنو، ساكتون، و تستمتعون بجولاتكم في تركيا؟
مقبول مرفوض
1
2020/01/16 - 06:34
6 | محمد جيراري
انها نتيجة
الدراسة الاقتصادية والتقنية التي قام بها الموقعون على الاتفاق . فلتكن درسا مفيدا في المستقبل على الاتفاقيات المقبلة من اجل تفادي تخريب الاقتصاد المغربي.
مقبول مرفوض
0
2020/01/16 - 09:36
7 | قدور
الصراحة راحة
ظغوط اماراتية وفرنسية من أجل معاقبة تركيا اقتصاديا، المغرب عدوه الاقتصادي الوحيد هو الفساد ومن يرعاه والفاهم يفهم.
اما تركيا فهي غنية عن المغرب ولا يؤثر عليها لأنها دولة صناعية وليست استهلاكية
مقبول مرفوض
1
2020/01/17 - 12:58
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع