الرئيسية | اقتصاد | بشرى للمرضى: زيادة في "التعريفة المرجعية" ستساهم في خفض تكاليف العلاج بالنسبة للمؤمنين (شرح مفصل)

بشرى للمرضى: زيادة في "التعريفة المرجعية" ستساهم في خفض تكاليف العلاج بالنسبة للمؤمنين (شرح مفصل)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بشرى للمرضى: زيادة في "التعريفة المرجعية" ستساهم في خفض تكاليف العلاج  بالنسبة للمؤمنين (شرح مفصل)
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة 

على عكس ما تم الترويج له من قبل بعض المواقع الزميلة، بخصوص الزيادات التي طرأت على بعض التعريفات الطبية، بعد التوقيع أخيرا على الاتفاقيات الوطنية الخاصة بمراجعة التعريفة المرجعية للعديد من العلاجات والتدخلات الطبية، بحضور وزير الصحة، خالد أيت الطالب، والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، فإن هذه الزيادة ستكون في صالح المرضى وليس العكس، على اعتبار أن هذه الزيادات شملت فقط مراجعة "التعريفة المرجعية" وليس "التعريفة" المعمول بها من طرف الأطباء في ، حيث لم يكن يستفيد المواطن خلال التعريفة المعتمدة سابقا من نسبة تعويض معقولة كما هو الحال اليوم.

و لتوضيح الأمر بشكل مبسط، نفترض مثلا أن المريض عند عيادة "طبيب عام" خصوصي، كان يؤدي مبلغا قدره 120 درهم، ولأن التعريفة المرجعية كانت من قبل هي 80 درهم، فإن المريض كان يستفيد من تعويض قيمة التعريفة المرجعية وليس المبلغ الذي كان يؤديه للطبيب، ما يعني أنه إذا كانت نسبة التعويض هي 80 بالمائة، فإن المريض يستفيد من 64 درهم فقط، وهنا يتضح أن المريض يسدد "نصف" قيمة التعريفة من جيبه:

 ( 80DH ×80%  =64 DH)

لكن مع اعتماد التعريفة المرجعية الجديدة، فإن القسط الذي كان يسدده المريض من جيبه سينخفض، كيف ذلك؟ فمثلا التعريفة المرجعية الجديد للطب العام، ستصبح هي 150 درهم، وعليه فإن المريض لن يدفع من جيبه إلا 30 درهم بدل 56 درهم التي كان يدفعها من قبل:

 (150DH ×80% =120 DH) 

وحسب تفاصيل الاتفاقيات التي تم توقيعها بين القطاع الخاص وصندوق الضمان الاجتماعي، فقد تم الرفع من التعريفة المرجعية لأطباء الطب العام من 80 درهما إلى 150 درهما، فيما تم رفع التعريفة المرجعية بالنسبة إلى الأطباء الأخصائيين من 150 درهما إلى 250 درهما، على أن تشمل هذه الاتفاقيات، المصحات التي وقعت بدورها اتفاقية تقضي بمراجعة التعريفة المرجعية فيما يخص ليالي المبيت والخدمات والعلاجات الطبية.

كما تم رفع تعريفة الأطباء النفسانيين إلى 290 درهما، وتحديد التعريفة بالنسبة لأطباء القلب في 350 درهما، وتعريفة الفحص بالصدى في 350 درهما، والليزر بالنسبة إلى أطباء العيون في 800 درهم، بالإضافة إلى مراجعة تعريفة مجموعة من العلاجات والخدمات.

 

مجموع المشاهدات: 16369 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | Moi
Question
Svp est ce que ce reforme concerne aussi la mituelle generale ou bien seulement la cnss et merci
مقبول مرفوض
0
2020/01/16 - 11:34
2 | حسام
جري وراء السراب
وإن يكن،فإن الخدمات الصحية من كشف وأشعة وتحليلات قد عرفت أيضا ارتفاعا في أثمانها....
وبالتالي فهذا الخبر لن يسمن أو يغني من البون الشاسع بين ما يدفعه المرضى وما يسترجعونه من تعويض....
الحل هو المراقبة ثم المراقبة ثم المراقبة.....
وأحسن من ذلك كله تأهيل وتجويد القطاع العام فنحن ندفع الضرائب...وندفع ثمن الخدمة الصحية في القطاع الخاص....!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
1
2020/01/16 - 12:02
3 |
هذا إن لم يتم الزيادة في التعريفة العادية
مقبول مرفوض
1
2020/01/16 - 12:47
4 | Koko
من أين تأتون بهذه الأثمنة؟
منذ أكثر من 20 سنة ونحن ندفع عند زيارة الطبيب العام 150درهم، والاختصاصي 250درهم.كما أن تعويض الكنوبس لايتعدى% 30 أو% 40 باستثناء الأسنان 60%.
مقبول مرفوض
0
2020/01/16 - 01:11
5 | الناقد
بالنسبة للمؤمنين فقط.
السؤال هو: ما هي نسبة المؤمنين بين مجموع المواطنين؟ وهنا كما يقول المثل: (( القالب)).
مقبول مرفوض
-1
2020/01/16 - 01:24
6 | رشيد
How
كيف تم حساب النسبة؟ اشرح لنا. هل لما يكون ثمن الفحص 120dh تكون التعريف المرجعية 80dh وفي التعريفة الجديدة يحسبونها 150dh لا أظن هذا صحيحا. المرجو التوضيح.لانك اعطيت مثال بتعرفتين مختلفتين فبالطبع ستكون النسبة مختلفة.هههههه
مقبول مرفوض
0
2020/01/16 - 02:09
7 | رشيد
How
كيف تم حساب النسبة؟ اشرح لنا. هل لما يكون ثمن الفحص 120dh تكون التعريف المرجعية 80dh وفي التعريفة الجديدة يحسبونها 150dh لا أظن هذا صحيحا. المرجو التوضيح.لانك اعطيت مثال بتعرفتين مختلفتين فبالطبع ستكون النسبة مختلفة.هههههه
مقبول مرفوض
0
2020/01/16 - 02:12
8 | Dakhiuch
حسبنا الله ونعم الوكيل
تفكرون فقط في النسبة التي يشملها التامين ،وما هو حال الاشخاص الفير المؤمنين،لك لله ايها المريض الغير المؤمن
مقبول مرفوض
-1
2020/01/16 - 02:52
9 | ابو منال
غير زيدو على الشلح منايض منايض زعما تافقو على شحاجة اللي غدي تنفع المواطن هاديك غير اتفاقية ديال القوالب والثغرات منين احلبوا فالمزلوط.هذا هو المغرب.
مقبول مرفوض
0
2020/01/16 - 03:36
10 | الداه
الداه
يا وزارة اولا شكرا على التوضيح ولكن الناس لاترى الا ما تريد لأنكم انتم الوزارة والحكومات ربيتهم على ذلك نتيجة الكذبكم وفسادكم المستشري منذ عقود. وحين تأتي الحكومة في السنوات الأخيرة لتصبح فلا انتظروا ان الناس ستثق فورا بل يومكم سنوات من الاصلاح والصدق حتى يرى المواطن تغييرات عقيقيا على الأرض.
مقبول مرفوض
1
2020/01/16 - 03:53
11 | مغربي
اتقوا الله
واش كاين شب طبيب كيقنع بهاد التعريفة واش حنا فالمغرب ولا فين اشمن تعويض ...اشمن خلاص ... الله الله الله
مقبول مرفوض
0
2020/01/16 - 06:53
12 | العربي
هذه التعريفات هي فقط على الورق و لا تطبق على ارض الواقع وكذلك نسبة التعويض على الورق فقط وتخضع لشروط ليست دائما في صالح المريض لذلك نعتبر هذا الزيادة ابتزازا للمغاربة واستهانة بصحتهم
مقبول مرفوض
0
2020/01/21 - 09:16
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع