الرئيسية | اقتصاد | مندوبية التخطيط: 2019 شهدت انخفاضا في أسعار السمك و اللحوم مقابل ارتفاع أسعار الخضر

مندوبية التخطيط: 2019 شهدت انخفاضا في أسعار السمك و اللحوم مقابل ارتفاع أسعار الخضر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مندوبية التخطيط: 2019 شهدت انخفاضا في أسعار السمك و اللحوم مقابل ارتفاع أسعار الخضر
 

أخبارنا المغربية ــ الربباط

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال سنة 2019، ارتفاعا قدره 2ر0 في المائة مقارنة مع سنة 2018.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2019، أن هذه الزيادة تعود إلى ارتفاع المواد غير الغذائية ب 9ر0 في المائة وانخفاض المواد الغذائية ب5ر0 في المائة، مشيرة إلى أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين استقرار بالنسبة ل"النقل" وارتفاع ب1ر3 في المائة بالنسبة ل"التعليم".

وعلى هذا الأساس، يضيف المصدر ذاته، يكون مؤشر التضخم الأساسي، قد عرف ارتفاعا قدره 0ر1 في المائة خلال سنة 2019 مقارنة بسنة 2018.

وذكرت المندوبية السامية للتخطيط أنه على مستوى المدن، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال 2019 أهم الارتفاعات في كل من فاس ب2ر1 في المائة، وفي سطات ب0ر1، والدار البيضاء ب7ر0 في المائة، وكلميم ب6ر0 في المائة، وفي مكناس والعيون وبني ملال والحسيمة ب5ر0 في المائة، والداخلة وآسفي ب4ر0 في المائة، بينما سجل انخفاضا في وجدة ب3ر0 في المائة.

وأشارت المذكرة إلى أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر دجنبر استقرارا بالمقارنة مع الشهر السابق، موضحة أنه نتج هذا الاستقرار عن استقرار كل من الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وأفادت المندوبية أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري نونبر ودجنبر 2019 همت على الخصوص أثمان "السمك وفواكه البحر" ب1ر2 في المائة، و"اللحوم" ب8ر0 في المائة، و"القهوة والشاي والكاكاو" ب4ر0 في المائة.

وأشارت إلى أنه بالمقابل، ارتفعت أثمان "الخضر" ب8ر1 في المائة، و"الحليب والجبن والبيض" و"الزيوت والذهنيات" ب3ر0 في المائة، و"الفواكه" ب2ر0 في المائة. وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان "المحروقات" ب 2ر0 في المائة.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف انخفاضا ب1ر0 في المائة خلال شهر دجنبر 2019 مقارنة مع الشهر السابق.

مجموع المشاهدات: 1487 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة