الرئيسية | اقتصاد | تدوينة للوزير السابق "بوليف" أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي ومعها "البيجيدي"

تدوينة للوزير السابق "بوليف" أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي ومعها "البيجيدي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تدوينة للوزير السابق "بوليف" أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي ومعها "البيجيدي"
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

تدوينة "فقهية" خطها الوزير وكاتب الدولة السابق نجيب بوليف، وتساءل كثيرون عن مغزاها فيما وصفها آخرون بالخطيرة خاصة في هذا التوقيت بالذات الذي يشهد تنزيل المبادرة الملكية الخاصة بمنح قروض بفوائد جد منخفضة للشباب الراغب في إنشاء مقاولات. 

بوليف كتب بأسلوب إفتائِيٍّ: "الربا قليله وكثيره، له نفس الحكم، ولو كان الحق سبحانه يريد أن يفرق بينهما لما غفل عن ذلك...عز وجل... والأبناك التشاركية المغربية والحمد لله موجودة لتقوم بما يلزم..."، ليرفقها بآيات من القرآن الكريم.

التدوينة أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي ومعها "البيجيدي"، وأول الردود المخالفة و" الغاضبة" في مضمونها لقيادة الحزب الإسلامي، تدوينة لعضو الأمانة العامة والوزير السابق محمد يتيم،  والذي نقل عن سفيان الثوري قوله: "إنما الفقه الرخصة من ثقة وأما التشديد فيجيده كل أحد...سفيان الثوري"."

 

عديدون تساءلوا عن خلفية بوليف وما يهدف له بالتدوينة الفتوى في هذا الوقت بالذات، ومن يستهدف بها.

مجموع المشاهدات: 8771 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | مغربي ولد الدار
ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربى
و من رخص ليتيم لبس الحق بالباطل ؟
الرخصة لا تحل ما حرم الله !
و من حق بوليف أو غير أن يعطي رأيه لا يخشى نعيق المتربصين...
و لو كانت الأبناك تحترم المبادرة القيمة لسيدنا لأقرضت الشباب بدون ربا و تريح الكل من الشبهات و صداع الرأس
و تكون مؤجورة على فعل هذا الخير
مقبول مرفوض
3
2020/02/19 - 10:04
2 | ابن وزير
شاب مغربي
الوزير ينقض 5ملايين دون أي مجهود أو عمل يكفي فقط حضوره وأن يكون حي فلا يرد منها درهما .
اما الشباب المغربي 5ملايين بفائدة 2 في المائة
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 10:19
3 | عبدالقادر
أجمعوا راسكوم
سبحان الله واش هد السيد جاب شي حاجة من عندو
دبا لمغاربة معرفينش ان الربى حرام كثيره وقليله
اباركا من البحث عن الزلل في غير مواقعها
لوكان فيكم الربح لكنتم علقتوا على اصل المشكلة.
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 11:25
4 | ريم
المغرب ديما لفوق
علاش هاد الغدالة والتنمية ومعاهم دوك صحاب الدين تيجيهم الحرام والحلال غي فالحوايج لي يستافد منهم الشعب وتينساو حوايج اخرى واش ماشي حرام الاجور الخيالية والتقاعد والتشفارت فالبلاد علاش ما درتيش تدوينة عليها نشد تقاعد 4 المليون وواحد ما لقى حتى باش يتعالج او يشبع كرشو فبلاد مزلوطة يا تهضر عالحرام فكلشي يا تسكت ماشي حلال عليك وحرام على الفقير
مقبول مرفوض
1
2020/02/19 - 11:35
5 | ,تاءه
قطعت الواد ونشفو رجليك
لو كان راك عاد وزير ما تقدرش تخالف المبادرة الملكية خوما على منصبك.والان كتطبل كي بغيت.الاه يعطينا وجهك
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 12:00
6 | المد العام
الربا
الشخص الذي يمتلك أكثر من ضعف ما يريد ان يستدينه أو أكثر هو المقصود في التحريم.
مقبول مرفوض
1
2020/02/19 - 12:27
7 | محمد
هناك خلط بين الفائدة والربا. في القرآن الربا مقرونة باضعاف مضاعفة وهي التي حرمها الله، اما دون الضعف فليست ربا وانما اتعاب الملف وتكلفة الموظف والمقر...والله اعلم
مقبول مرفوض
1
2020/02/19 - 12:32
8 | حسن
النفاق...
...بوليف يلمع صورته ليس إﻻ..ويقول للمغاربة بعدما تفرغ الى شؤون حزبه الملعون..وبعدما كان وصار يتقاضى المﻻيين من التعويضات...أنه رجل إسﻻمي ومرجعية اﻻخوان اﻻسﻻم ووووو،واﻻسﻻم بريء من هؤﻻء المنافقين...علما أن جل معامﻻتهم هي مع اﻻبناك..فحﻻل عليهم وحرام على الذين يشقون طريقهم ببطء ويبحثون عن فرصة للعمل...
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 01:39
9 | امال
ما راي الفقيه في تقاعد بن كيران واجور البرلمانيين وتقاعدهم
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 02:45
10 | مريمرين
بكاء على الاستوزار
حين كان السي بوليف (و هو زير ) يزكي القروض التي أغرقنا فيها حزبه ، لم يتكلم عن الربا . و لم يتكلم عن الحلال و الحرام وهو يعلم أن ضريبة الخمور تصب في خزينة الدولة !. ولم يقل شيئا عن مهرجان موازين الذي كان يستنكره حزبه أيام كان في المعارضة .
لا أجد ترجمة لما يتفوه به السي بوليف سوى أنه بكاء و حسرة على الاستوزار .
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 03:57
11 | زرادشت
العجب
ألم يكن هذا الرجل في حكومة تقترض من الأبناك الدولية بفوائد ؟!!!.
وما قوله يفمن يأكلون أموال الناس بالباطل. كالتعويضات وتقاعد الوزارة والبرلمان....؟!!.وهل كان يأخذ أجرا مقابلا لعمله. ام اجورا لمجرد الجلوس على الكراسي الاثيرة.
من اين دخل هذا الى ميدان الفقه؟!!
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 04:22
12 | قرية با محمد
ضرائب المتقاعدين
السيد بوليف و من معه.ماذا تسمون فرض ضرائب على المتقاعدين و قد أدوا الضرائب طيلة سنوات عملهم . هل هناك ما يبرر الاستمرار في اقتطاع ضرائب من مستحقاتهم . أليست هذه نازلة فقهية و قانونية .اخرج بتغريدة تبين لنا الحلال و الحرام في أداء واجب مرتين .
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 04:59
13 | Ahmad
الفتنة
المشكل هو الإيديولجية الإسلامية التى ترى أن الدولة علمانية لا تطبق الشريعة ومع ذلك ترى أفرادها وزراء مستشارون نواب موظفون ..الخ يتقاضون الملايين ويتمتعون بخيرات البلاد مرتاحين مطمئنين ويقترضون من الأبناك ويضعون رواتبهم في البنوك ولا يتكلمون عن الربا إلا عندما يريد المزلوط شراء بيت أو الزواج أ إقامة مشروع.يعني يذكرون الشرع فقط مع المزاليط.الشعب هو الذي يعرف الدين ويحترمه أحسن من هؤلاء المتاجرين.بالدين.والدولة المغربية صادقة غير منافقة لأنها تتعامل بالفوائد ولا تقول أنها حلال.أما هؤلاء فمرة ضد الدولة ومرة ضد الشعب
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 05:02
14 | مواطن
تجار بالدين
سعادة المفتي. ماحكم من يدعي انه ينتمي لحزب ( اسلامي)
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 05:45
15 | le mode publique @
الربا
الشخص الذي يمتلك أكثر من ضعف ما يريد ان يستدينه هو المقصود بالتحريم وشكرا.
مقبول مرفوض
0
2020/02/19 - 05:48
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة