الرئيسية | اقتصاد | بنشعبون.. لهذا السبب يتمهّل المغرب في دخول المرحلة الثانية من تعويم الدرهم

بنشعبون.. لهذا السبب يتمهّل المغرب في دخول المرحلة الثانية من تعويم الدرهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنشعبون.. لهذا السبب يتمهّل المغرب في دخول المرحلة الثانية من تعويم الدرهم
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قال وزير المالية محمد بنشعبون، الخميس، إن المغرب سيتخذ قرار "الدخول في المرحلة الثانية من تحرير سعر صرف الدرهم في الوقت المناسب".

وأضاف الوزير في  لقاء صحفي مشترك بالرباط مع المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، أن مرونة سعر الصرف هي "اختيار قام به المغرب بشكل سيادي، وقام به في إطار خطة تمر عبر مراحل لمواجهة التعويم الذي لم يكن بالإمكان وقفه في وقت من الأوقات".

وتابع  "نحن في سيرورة إرادية، تصاعدية، ولا نريد أن يفرض علينا أو تواجهنا صدمة خارجية تأتي من الخارج، وهو ما عانت منه بعض الدول".

وأكد بنشعبون أن المؤشرات التي تلت سنتين من اعتماد تحرير سعر صرف مرن بينت أن الدرهم المغربي "محمي بشكل جيد، وأن المؤشرات الماكرواقتصادية تسمح بالذهاب بعيدا في هذا السياق".

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن "وزارة المالية وبنك المغرب يمكنهما الاتفاق بشأن التوقيت المناسب للانتقال للمرحلة الثانية (من تحرير سعر صرف الدرهم أو ما يعرف محليا بتعويم الدرهم)".

مجموع المشاهدات: 6406 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | قرروا ما هو واضح في مصلحة المواطنين
rach
يا سيادة الوزير، إن اضرار تعويم الدرهم معروفة لدى خبراء علم الاقتصاد، فكثيرا من التريث لان دلك سيؤدي الى تظخم لا محالة ولن يكون في مصلحة المجتمع.
اما كان على السيد الوزير المحترم أن يرفع يده عن منع زيادة معاش متقاعدي cnss لان المال مال انخراطاتهم لعشرات السنين ولا علاقة له بالميزانية العامة التي تؤخد من ضرائب المواطنين، وممثلي النقابات وكدا رجال الاعمال فضلا عن ادارة cnss كلهم وافقا وهم ادرى باحقية زيادة اهزيلة في معاش بؤساء و التى سيادته يرفضها غير مبرر.
ربما كان من الاولى والاجدر والاحسن على سيادته ان لا يرضى بالسكوت عن مبلغ 40 مليار ادرج في ميزانية رئيس الحكومة(اقرأ قانون المالية 2020) وموجه لتقاعد الوزراء السابقين. يعنى عامة الشعب تتحمل هدا التقاعد!!!!
الخلاصة هي أن يكون السيد الوزير على الاقل منطقيا مع نفسه حتى يسمح لمتقاعدي cnss أن يحصلوا على زيادة معاشهم والتي هي في الأصل من اموالهم الخالصة والخاصة من جهة، وان يقول كلمة حق في 40 مليار التي سيتقاضاها الوزراء السابقون هده السنة، لأنها ريع غير مقبول اخلاقا من جهة اخرى.
مقبول مرفوض
0
2020/02/21 - 08:01
2 | امين
باززز
غير عومو معاه حتى نتوما!
مقبول مرفوض
0
2020/02/21 - 12:07
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع