الرئيسية | اقتصاد | لجنة مراقبة أرباح الأبناك المغربية تبدأ عملها الثلاثاء

لجنة مراقبة أرباح الأبناك المغربية تبدأ عملها الثلاثاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لجنة مراقبة أرباح الأبناك المغربية تبدأ عملها الثلاثاء
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

من المقرر أن يشرع أعضاء المهمة الاستطلاعية حول مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، في عملهم يوم غد الثلاثاء، من خلال هيكلة اللجنة النيابية ووضع برنامج عملها.

وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، قد أعلنت عن لائحة أعضاء المهمة الاستطلاعية الذين ينتمون لكل الفرق النيابية، يترأسهم عبد الله بووانو، رئيس اللجنة وعضو فريق العدالة والتنمية بالمجلس، وتضم كلا من عبد اللطيف بروحو وماجدة بنعربية من فريق "المصباح" بالغرفة الأولى.

ويدخل نطاق هذه المهمة الاستطلاعية المؤقتة، طبقا للمادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب، في موضوع يهم المجتمع المغربي، اعتبارا للدور الحيوي للقطاع البنكي في تمويل الاقتصاد الوطني وتلبية حاجيات الأسر في مجال الادخار والقروض بكل أنواعها، علاوة على استثمارات هذا القطاع مما يساهم في خلق قيمة مضافة اقتصادية وفرص للشغل.

وأوضحت الورقة الخاصة بالمهمة، أنه بالنظر إلى أنّ قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، يعتبر أحد الدعامات الأساسية للاقتصاد الوطني، من خلال توفير التمويلات وتدبير الودائع وتقديم الاستشارة للمقاولات وللحكومة، "وجب التساؤل عن دوره وانجازاته في ظل ارتفاع حدة الانتقادات الموجهة له من قبل عدة جهات. وكذا محاولة تفكيك هذه المعادلة في أفق إيجاد أجوبة مقنعة وحلول قمينة لجعل القطاع دعامة قوية لنجاح مطلب إنجاح النموذج التنموي الجديد".

وتابعت الورقة، أن الناتج البنكي الخام الذي تحققه الأبناك بالمغرب كبير بموازاة مع أرباح مرتفعة، في ظل ضعف النمو الاقتصادي، وتفاقم عجز الميزان التجاري وارتفاع المديونية العمومية والوضعية المالية الصعبة للشركات العمومية، وارتفاع الديون المعلقة الأداء، وتراجع القروض الممنوحة للمقاولات في غالبية القطاعات في ظل تراجع نسبة الائتمان البنكي وتراجع حجم الودائع.

لذا تبقى الإشكالية المركزية، تتعلق بالمهام الأساسية للأبناك في مجال دعم وتحفيز الاستثمار، وتعبئة الادخار العمومي لفائدة القطاع الخاص ومدى مساهمة هذه الأخيرة في تمويل المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة، والمقاولين الشباب، والمشاريع المدرة للدخل وفرص الشغل، بما يجعل منها مؤسسات مواطنة، وبما يجسد انخراطها الفعلي في النموذج التنموي المنشود، يضيف المصدر .

وخلصت الورقة إلى أنه أصبح لزاما على كل القوى الحية بالبلاد بذل مجهود مضاعف لإيجاد نموذج تنموي يرتكز على سياسات عمومية منسجمة وتشاركية ودامجة، وقادرة على تلبية احتياجات المواطن المغربي، بخلق تنمية متوازنة ومنصفة تضمن الكرامة للجميع وتوفر الدخل وفرص الشغل، وخاصة للشباب، وتساهم في الاطمئنان والاستقرار والاندماج في الحياة المهنية والعائلية والاجتماعية.

كما شددت الورقة على أن هذه المهمة الاستطلاعية تأتي اعتبارا للدور المحوري لمؤسسة مجلس النواب من خلال تعزيز نجاعة الرقابة البرلمانية من أجل ضمان تنفيذ فعال للبرامج والمخططات، وتعزيز آلية تقييم السياسات العمومية من أجل قياس التقدم المحرز على مستوى مختلف محددات النموذج التنموي الجديد.

مجموع المشاهدات: 6283 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | زادي علي
التفاهة
هل يمكن تصديق ان يقوم برلمان بمهمة استطلاعية في مؤسسات تعتبر من التابوهات تابعة لسلطة التحكم وتفعل ما تشاء وكل شيء الا شيء في صالح البلد !!
زيادة على عدم جدية عمليات الاستطلاع السابقة والتي لم تسفر على شيء
زيادة على ان لوبي الابناك تابع للمنظومة المتحكمة التي لا تعترف لا ببرلمان ولا بحكومة ولا بارادة شعب
مقبول مرفوض
1
2020/02/24 - 09:32
2 | ولد العلوة
مراقبة الابناك
الرابح الأكبر في المغرب وهما الابناك قثلونا بالاقتطاعات الله ياخد فيهم الحق كلهم ليس في القنافد أملس الاقتطاعات الاقتطاعات قهرونا في هاد البلاد بدون إشعار (والله حتى شعب صبار)
مقبول مرفوض
2
2020/02/24 - 10:51
3 | متضرر من البنك
مايمكنش
انا زبون في بنك CIH تم اقتطاع 1000 درهم من حسابي من طرف البنك الموجود بشارع الحسن الثاني بالدار البيضاء ومن دون علمي ولما فطنت لهذا الامر قوبلت بالتسويف واجراء بحث في الموضوع ولحد الان لاشيء ارجع الي. فانا اتساءل هل هذا هو الائتمان على اموال الناس ام القرصنة. حسبي الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2020/02/24 - 11:07
4 | المد العام
الابناك
احداث ابناك الاشطر بهذا المعنى تستهدف لتقويم عن طريق استخلاصها للفوائد و إقراضها للمرتفقين بنظام الاشطر مبدأ مسايرا لتطورات الاقتصاد الاجتماعي و لوضع كل مبادرة انتاجية في واقعها المناسب.
مقبول مرفوض
0
2020/02/24 - 11:42
5 | المد العام
الصرف
احداث ابناك الاشطر بهذا المعنى في معاملاتها لتستهدف بتقويم طريق استخلاصها للفوائد و إقراضها للمرتفقين بنظام الاشطر مبدأ مسايرا لتطورات الاقتصاد الاجتماعي و لوضع كل مبادرة انتاجية في واقعها المناسب.
مقبول مرفوض
0
2020/02/24 - 11:48
6 | Tazi
film
انه فيلم اخر .
من الخيمة خرج مايل. لو انها مكونة من سويديين ربما .اما لجننا فلن يصدقهم احد . فقدوا مصداقيتهم من زمان
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 06:29
7 | Simo
Qu’est ce que tu as fait dans la des hydrocarbures ?rien rien rien la même chose tu vas rien faire ni toi ni tout ton foutu parti
Si Bouanou vous dites ce que vous ne faites pas .
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 07:02
8 | المعلق على وزن الهارب
النيابة دولار
في سنة ٢٠٠٧ انتقلت وباشرت تحويل حسابي لذى نفس البنك ونفس الرقم إلى المدينة التي استقررت بها
الا ان احد الأستاذين بورايس ضخم أراد ان يمررني بعنق الزجاجة اثر طلبي بإغلاق الحساب مع البنكة الهرلة او القديمة او في المدينة الأولى
وبقي هذا الاستذي يطالبني بمرابحة البنك رغم انه لم يبقى في ذمتي أي شيء
وفي 2018 منعني البنك الجديد من جميع الحقوق المصرفية بدعوى انني لم اصرف ما يقارب الف درهم للمستاذ المحترم
لم استصغ ووصل بهم تطبيق السماوي من منعي حتى من التصرف في رصيدي وأنا متقاعد

أما الاستاذي الموحتريم فلحد الان يدير البنكة من المقهى المجاور ولا يضع موخرته في كرسي العمل
إذا استحال على جميع البيجيدي ووزرائه المهمين ونوابه المضخمين بالاضاف إلى اللجنة المذكورة في المقال عليهم الاتصال لاذلهم على المقهى المذكور
وشكرا لكم على القيام بواجبكم لنيابة عبيد هذه الأمة ان كنتم تأخذون من رزقها
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 07:20
9 | Azil
استطلاع
خصوصا اذا كانت مثل لجنة المحروقات التي كان يراسها هاد لكممارة
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 07:56
10 | مغربي متتبع
وهل سمعتم مرة أن لصا راقب أو عاتب لصا
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 08:02
11 | المد العام
الابناك
معضم الابناك المغربية تستفيد من سياسة الدولة في المجال النقدي حيث حققت أرباح بالخارج بسبب استقرار العملة المغربية عالميا والراجع إلى تكبد بنك المغرب اي انخفاض لدرهم، فهل ستستمر هذه الابناك بنفس النهج المالي بعد التحرير الكامل للعملة المغربية ام ستعلن حينهاإفلاسها لستر الماضي المجيد.
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 10:25
12 | جمال الصحراوي
البنوك لصوص وبمباركة الدولة
ان ما فعله عليوة سابقا مع بنك سياش دليل على فساد المنظومة المالية
اذا علمنا ان وزير المالية اليوم في حكومة الخوانجية بن شهبون كان يشتغل بالبنك الشعبي وكان يداه ملطختان بملفات منها السرقة وغيرها
اذا علمنا ان ...
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 11:30
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع