الرئيسية | اقتصاد | بتوجيهات ملكية...تفاصيل مخطط التنمية الفلاحية الجديد الذي يعول عليه المغرب لتشغيل 350 ألف شاب

بتوجيهات ملكية...تفاصيل مخطط التنمية الفلاحية الجديد الذي يعول عليه المغرب لتشغيل 350 ألف شاب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بتوجيهات ملكية...تفاصيل مخطط التنمية الفلاحية الجديد الذي يعول عليه المغرب لتشغيل 350 ألف شاب
 

قدم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، عرضا بمجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس، برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حول أهم محاور الاستراتيجية الجديدة للتنمية الفلاحية "الجيل الأخضر 2020-2030"، والتي قدمت أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الخميس 13 فبراير الجاري باشتوكة آيت باها.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن السيد أخنوش أبرز أن هذه الرؤية الجديدة للقطاع الفلاحي بالمملكة تنبني على ركيزتين أساسيتين، تتعلق الأولى بالعناية بالعنصر البشري تفعيلا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تهيئة الظروف الكفيلة بانبثاق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية، بينما تتمثل الثانية في مواصلة دينامية التنمية الفلاحية عبر تحفيز التنمية البشرية والاجتماعية.

وأضاف السيد أخنوش أن هذه الرؤية تطمح، في أفق سنة 2030، إلى تمكين ما بين 350 ألف و400 ألف أسرة من ولوج الطبقة الوسطى الفلاحية، وتثبيت 690 ألف ضمنها، بالإضافة لإحداث جيل جديد من المقاولين الشباب، عبر تعبئة وتثمين المليون هكتار، حيث من المنتظر أن توفر فرص عمل لـ350 ألف شاب وتكوين 150 ألف آخرين في الخدمات الفلاحية وشبه الفلاحية.

وكشف الوزير أنه سيتم خلال المرحلة القادمة عقد لقاءات مركزية وجهوية، بمشاركة مختلف الفاعلين من غرف فلاحية ومهنيين، من أجل وضع التدابير اللازمة، والإجراءات الضرورية، لتنزيل هذه الإستراتيجية عبر جهات المملكة، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيات وخصوصيات كل جهة.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد ترأس يوم الخميس 13 فبراير الجاري بجماعة اشتوكة آيت باها، حفل إطلاق الاستراتيجية الفلاحية الجديدة لتطوير القطاع الفلاحي "الجيل الأخضر 2020-2030"، والاستراتيجية المرتبطة بتطوير قطاع المياه والغابات "غابات المغرب".

مجموع المشاهدات: 8848 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | بصلي دريس
الحلم
نصوص ادبية وفيلم الخيال لبيع الاوهام والاحلام بعيدة المنال !!
البلد له ثقافته وعاداته ونظرته للإنسان والفلاح المغربي في الجبال والهضاب والسهول بعيد عن الجمل المفيدة والكلمات الرنانة فلم تصله بعد طريق ومدرسة ومشفى وخدمات الدولة منعدمة في معظم القبائل والدواوير والمداشير !!
مقبول مرفوض
1
2020/02/27 - 06:39
2 | سعيد
والله ثم والله لو كانت هاته المشاريع التى تدشن تحت رعاية الملك...ويتم انجاز ما يتم التحدث وقوله اثناء التدشين لكان المغرب من الدول المتقدة جدا....
اين هو رؤية 2020 سنة 2010 حين قيل لنا سنصل 20 مليون سائح. والواقع لم نصل حتىوالنصف اذا استثنينا الجالية
قبل 3 سنوات قيل لنا حين تدشين طنجة طيك او مدينة طنجة الذكية قيل اول مرة عند اعلانها من طرف إلياس العمري انها ستشغل 300 الف مغربي بعد ذالك عند التدشين الرسمي امام الملك قالوا ما يفوق عن 100 الف عامل..والكل يعرف اين هي الآن سراب فسراب.
اين هي المشارع الكبرى السياحية التي قيلت انذاك التى لم نرى منها فقط مزكان بالجديدة...السعيدية لم تكتمل..اللكوس لا اثر مارشيكا بالناظور لا اثر أيضا ..تاغزوت شاهد الكل الاسبوع الماضي ماذا وقع بعد الزيارة المفاجئة للملك ..وفالاخير اين وصل المغرب الأخضر....؟؟؟ والذي توجد وراه ملايين الأسئلة اين ذهبت 50 مليار اسي اختوش وهل حققت هدفها
مقبول مرفوض
0
2020/02/27 - 07:48
3 |
كلشي تمسخ 2020وصلات. ورجعات 2030 ظز
ربما حان الوقت مع 2020 2030 وغادي نبقاو مع شفوي فقط كلشي غرق ولا يريدون قول حقيقة. جميع مشاريع في؟نهبت وجلها لم يراي نور حتي يوم قيامة. *وشعب بقي خلة ينتظر مجهول 2010- 2020تمسخات. ورجعات 2020. 2030 لمادا هدا كله الي شعب لكي لا يقف علي رجليه وخيرات. كلها معروف من ياخدها باسم برصيد ولكن الله يمهل ولا يهمل وربما سنتفرج فيكم انشاء الله. لأن فراجة تطفي كل شئ وسنتفرج بزز عليكم
مقبول مرفوض
0
2020/02/29 - 02:48
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع