الرئيسية | اقتصاد | المجمع الشريف للفوسفاط: برامج ومشاريع رائدة بإقليمي الرحامنة واليوسفية

المجمع الشريف للفوسفاط: برامج ومشاريع رائدة بإقليمي الرحامنة واليوسفية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المجمع الشريف للفوسفاط: برامج ومشاريع رائدة بإقليمي الرحامنة واليوسفية
 

أخبارنا المغربية - مراكش

ال OCP: دعم المقاولة المحلية الصغيرة والصغيرة جدا.. اختيار استراتيجي
في إطار سياسة التنمية المستدامة التي ينهجها  المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة الشباب والمقاولة الناشئة ، يعمل موقع "الكنتور"  التابع للمجمع بدعم وشراكة فاعلة مع عمالتي إقليمي الرحامنة واليوسفية ومع مجالسهما المنتخبة على خلق وتنمية مشاريع وبرامج، تصب جميعها في اتجاه تطوير الكفاءات وتحسين ولوجية سوق الشغل وسط فئة الشباب، وتعزيز قدرات الجمعيات والتعاونيات المحلية ودعم المقاولين الشباب وإبراز مواهبهم. اهتمام "موقع الكنتور" بهذا الموضوع يأتي أساسا من قناعة المجمع الشريف للفوسفاط كمؤسسة مواطنة، بأهمية توفير فرص حقيقية محلية لشباب المنطقة، كمحرك محوري للتنمية المحلية، وهو ما تعكسه الأرقام المحققة في هذا المجال  لسنة 2019.
فالموقع تمكن خلال السنة الماضية وبإقليمي الرحامنة واليوسفية وحدهما من تحديد وتصنيف 61 مقاولة محلية صغيرة وصغيرة جدا، كما استفادت 60 مقاولة في نفس الإطار من تداريب مكثفة أهلتها لضبط إجراءات الشراء OCP، كما نجح في إنشاء 33 حساب شراء إلكتروني لمقاولات محلية صغيرة جدا دائما، وتم منح عقود خاصة لهاته الفئة من المقاولات كدعم لها، في حين استفادت 60 مقاولة أخرى من برنامج الدعم المحلي المخصص لهذا الغرض.
كما استفادت مقاولات شابة واعدة من دعم ريادة الأعمال والاقتصاد الإجتماعي والتضامن، حيث تم تنظيم معرضين اجتماعيين للتضامن الإجتماعي استفادت منه 40 جمعية تعاونية تنتمي لإقليمي الرحامنة واليوسفية، وتم دعم مشاركة 13 جمعية تعاونية في معرض الاقتصاد الاجتماعي والتضامن في أكادير، في حين استفادت 8 تعاونيات من تدريب ودعم في مجال التسويق الرقمي، كما تم  تمويل 30 مشروعا خاصا بهذا الصنف من المقاولات، كما نجح الموقع وبدعم من السلطات المعنية من إطلاق برنامج تشجيع التعاونيات في إطار الاقتصاد الرقمي و التضامني في عام 2019 و الذي يهدف الى تمويل و مواكبة 53 تعاونية محلية بمختلف جماعات إقليم اليوسفية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أما مبادرة تشجيع الابتكار Hackathon وبرنامج I CAMP بالشراكة مع "إنجاز المغرب" فكانتا ناجحتين وفق معايير التصنيف الوطنية والدولية.

مشاريع من أجل بيئة معيشية متكاملة..
في إطار برنامج تحسين البنية التحتية الرياضية بهدف توسيع قاعدة الممارسين من مختلف الأعمار وفي مختلف الرياضات، لابد من إيراد مجموعة مؤشرات ايجابية، كمشروع إحداث 19 ملعبا للقرب بمعايير احترافية، وهو ثمرة تعاقد وشراكة بين المجمع الشريف للفوسفاط و عدد من الجماعات بعمالتي الرحامنة واليوسفية، حيث توفر المجالات الرياضية المعنية عشبا اصطناعيا من جودة عالية، ونظاما لتصريف مياه الأمطار للمحافظة على جودة العشب وظروف مثالية للممارسة، وسياجا وقائيا مع نظامين للإضاءة والرش ومرافق أخرى. وتم إحداث مسبحين رياضيين بمواصفات دولية  وصالات رياضية ومساحات خضراء بكل من إقليمي الرحامنة واليوسفية، مع مواصلة تطوير المشروع بتكامل مع ديناميات Act4Community ، لما فيه مصلحة الساكنة عموما. ودائما في إطار تحسين ظروف عيش ساكنتي مدينتي الرحامنة واليوسفية وزوارها تم الإنخراط في مشاريع لتهيئة مساحات خضراء وفضاءات عمومية وتوسيع دائرة الإنارة العمومية وتطويرها والتشوير والسلامة على الطرقات، وتعزيز سلاسة حركة المرور مع احترام لمعايير الولوج للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
وهنا لابد من الإشارة لمشروع تطوير وتوسيع وتهيئة المسار الرئيسي لشارع بئر إنزران بطول 2813 مترا بشراكة مع المجلس الإقليمي لليوسفية. الشارع يشكل شريانا اقتصاديا واجتماعيا للمدينة، مع تجديد شبكة الإنارة العمومية، وأضواء إشارات المرور، فضلا عن إحداث مساحات خضراء تؤثث جنبات نفس الشارع، مع إحداث نافورتين واحدة عند نهاية الشارع في الناحية الجنوبية نحو مدينة الشماعية، والنافورة الأخرى عبر مدخل مدينة بن جرير. علاوة على إقامة محطة وقوف للحافلات، وفضاءات للراحة ومواقف للسيارات.
مشروع رصد له قطاع الفوسفاط وحده مبلغ 5 ملايير سنتيم، ويسعى ل"تجويد وتحسين البنية التحتية بشارع بئر إنزران الذي كان يعاني من تشوهات وأعطاب كثيرة، عزز من السلامة الطرقية للساكنة والوافدين على المدينة، على اعتبار أن توسعته ستضمن التدفق السلس لحركة المرور، التي عرفت اختناقا واكتظاظا مدة سنوات".

مجموع المشاهدات: 1536 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة