الرئيسية | اقتصاد | لمواجهة تداعيات كورونا: البرلمانيون يقترحون دعما ماليا مباشرا وإعانات وإعفاءات... التفاصيل

لمواجهة تداعيات كورونا: البرلمانيون يقترحون دعما ماليا مباشرا وإعانات وإعفاءات... التفاصيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لمواجهة تداعيات كورونا: البرلمانيون يقترحون دعما ماليا مباشرا وإعانات وإعفاءات... التفاصيل
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

في مذكرة صدرت يوم أمس الأربعاء 18 مارس، عن مجلس النواب،  وضمت  44 مقترحا بخصوص إجراءات وتدابير تأهيل المنظومة الصحية، ودعم الاقتصاد الوطني والحفاظ على مناصب الشغل، والتخفيف من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة “كورونا”.

المذكرة التي صدرت عقب اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب والتي يرأسها البيجيدي عبد الله بوانو، طالبت حكومة العثماني باعتماد دعم مباشر للفئات الهشة من خلال تخصيص تعويض شهري يعادل ألفي درهم لكل أسرة، وصرف الإعانات للأسر والمواطنين المتضررين في القطاع غير المنظم، كنوادل المقاهي وعاملات الحمامات وغيرها، والقيام بإحصاء شامل لجميع المقاولين الذاتيين والمستخدمين في القطاعات غير المهيكلة، والتي تم إغلاق أنشطتها للاستفادة من الدعم العمومي المباشر، بالاعتماد على إفادة السلطات المحلية والهيئات المهنية.

ودعا البرلمان إلى إعفاء الأسر المعوزة من أداء فواتير الماء والكهرباء، وتعليق تنفيذ الإجراءات الخاصة بقطع الماء والكهرباء والهاتف عن الأسر التي لم تؤد فواتيرها، وتعميم مجانية الانترنت بالنسبة للتلاميذ من أجل متابعة الدراسة عن بعد، وتمكين الأسر من الأجهزة التي تمكنهم من متابعة هذه الدروس بالعالم القروي.

و تضمنت المذكرة مقترحا لتهيئة مؤسسات الرعاية الاجتماعية ودور العجزة لاحتضان الأشخاص دون مأوى والمتشردين وأطفال الشوارع، واتخاذ التدابير الاحترازية والإجراءات الاجتماعية للحيلولة دون انتشار هذا الفيروس فيها.

 
مجموع المشاهدات: 11751 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | بهلول
الامور بالعبرة
كان من الافضل ان تكون الاقتراحات في شكل آخر.لو ولو كانت هذه الامور والعقبات مبرمجة ومعمول بها دون اعتبار الازمات. فكل هذه القطاعات الغير مهيكلة يجب إعادة النظر فيها وتنظيمها وتقتينها كنوادل المقاهي اعتقد لابد من ايجاد قانون منظم لهذه الفئة التي تحصى بأعداد غير قليلة وغيرها من المهن والحرف التي يعاني اصحابها في صمت. اليوم وفي هذه الظروف الحرجة سيكون من الصعب دراسة وتطوير هذه الملفات. حيث أن هذه المقترحات البرلمانية تتطلب شيء من الوقت لمباشرتها وتداولها. على أي يبقى الاهم هو اخذ العبرة من هكذا اوضاع الانسان يبقى في غفلة حثى تداهمه الاحداث عندها ربما يكون الوقت والحل عسير نتمنى ونطلب من الله عز وجل أن يرحمنا برحمته الواسعة فكل منه واليه وهو على كل شيء قدير
مقبول مرفوض
0
2020/03/19 - 05:36
2 |
واش باقين غير ف الاقتراحات
ودبا راه خص التطبيق . الناس راه تنتظر بفارغ الصبر. أولا اعفاء من فواتير الماء والكهرباء. منح قفة لكل عائلة كل بوم. تسديد سومة الكراء. اعفاء من أداء القروض لمدة ستة اشهر بدون فواءد .
مقبول مرفوض
0
2020/03/19 - 06:38
3 | Jilali
اياكم ان تنسوا الكتاتيب القرانية و الحضانات التي وحدها بجهة اسفي مراكش تضم ازيد من 100000 طفل اقل من ست سنوات.
مقبول مرفوض
0
2020/03/19 - 08:09
4 | سهيل
هذا عملكم في الحكومة
أرى أن اعضاء هذا الحزب لا يملكون الا الاقتراحات.. يجب أن يكون كذا.. وكذا.. ليحدث كذا. اما الفعل بصمت لاجل مصلحة الوطن فهو غاءب وما أرى الا ان تجار الدين يستغلون جميع المناسبات من اجل الدعاية الانتخابية وكسب الانصار والمحبين المغيبين الذين يصدقونهم فيويدونهم.. اما الحقيقة فهي التعليمات السامية العليا هي التي تفعل الاجراءات الناجعة للمصالح العليا للبلاد والعباد
مقبول مرفوض
0
2020/03/19 - 10:03
5 | ابو سعد
كورونا والانتخابات
انها مجرد كلام ينقصه الافعال؛وقد يستغل بعضهم كورونا من اجل انتخابات 2021 لاستمالة الفئات الهشة؟اين كان اصحاب هكدا اقتراحات قبل كورونا ؛اليسوا هم من في الاغلبية !؟
مقبول مرفوض
0
2020/03/19 - 03:03
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة