الرئيسية | اقتصاد | استغلال بشع للشباب المغربي في عز جائحة كورونا وانعدام وسائل الوقاية بمراكز النداء

استغلال بشع للشباب المغربي في عز جائحة كورونا وانعدام وسائل الوقاية بمراكز النداء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
استغلال بشع للشباب المغربي في عز جائحة كورونا وانعدام وسائل الوقاية بمراكز النداء
 

أخبارنا المغربية:الرباط 

كشف مجموعة من الشباب المغاربة العاملين بمراكز النداء (سانطر دابيل) لموقع "أخبارنا المغربية"، أنهم تعرضوا لاستغلال بشع من طرف مالكي المراكز، في هذه الظروف القاسية التي تمر منها المملكة.

وفي حديثهم مع الجريدة، أكد الضحايا أن مجموعة من المراكز كـ"سيتل" بالرباط المدينة وظفت موجة جديدة من الشباب في عز جائحة كورونا، وفرضوا عليهم ظروف اشتغال قاسية جدا دون تمكينهم من حقوقهم.

بل إن هذه المراكز، لم تحترم حتى أدنى شروط السلامة للحماية والوقاية من كوفيد 19، بما في ذلك عدم تعقيم وسائل العمل وسيارات نقل المستخدمين التي كانت تقل عددا كبيرا منهم، على حد تعبيرهم.

وكان المستخدمون المغاربة، يعملون حتى وقت متأخر من الليل يصل أحيانا إلى الثانية بعد منتصف الليل، ورغم ذلك قبل الشباب هذه الظروف بحثا عن لقمة عيش تغنيهم عن ضنك العيش.

ويحكي عدد من المستخدمين الذين التقى بهم الموقع، معاناتهم وخوفهم الشديد من العدوى بفيروس كورونا، في ظل انعدام أدنى شروط الوقاية، من جهة ومن جهة أخرى معاناة العائلات والأسر وهلعهم من تفشي الوباء.

والأدهى من كل هذا حسب تصريحات المتضررين، أن المركز قام بطرد عدد غير هين من المستخدمين الجدد، بعد مرور الموجة الأولى الصعبة من وباء كورونا.

وفي تفسيرهم لسبب الطرد، أكد الضحايا أن المراكز استغلتهم في هذا الظرف الحرج لعدم قبول المستخدمين القدامى العمل في الظروف المذكورة، وتفضيلهم لعدم العمل على المجازفة بصحتهم.

من جهتها، شددت إحدى المستخدمات  المطرودات على أن مسؤولي المركز برروا طردهم التعسفي بكون مردودية المستخدمين الجدد ضعيفة، وهو ما اعتبرته المصرحة كذبا وبهتانا على اعتبار أن مردوديتها كانت ممتازة ومن الأوائل في مجموعتها.

وفي سياق متصل، أكدت متحدثة أخرى أن مركز اتصال آخر "ديجيتال ووركس" بأكدال بالرباط، فرض شروطا جد مجحفة على مستخدميه وفرض عليهم عدم مغادرة أماكن العمل الضيقة.

وأضافت المتحدثة، أن مجموعات كبيرة من الشباب تضم مغاربة وأجانب ينحدرون من الدول الافريقية، قبلت بالأمر الواقع واضطرت للعيش في مجموعات كبيرة حفاظا على لقمة عيشها.

مجموع المشاهدات: 7259 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | بهلول
اذا ظهر السبب بطل العجب
اعتقد ان الموضوع غير قابل للنقاش.
لو وجد هؤلاء الشباب منفدا آخر لتوجهوا اليه
مقبول مرفوض
6
2020/03/31 - 09:31
2 | ..
ولكن في نفس الوقت السالير مزيان
مقبول مرفوض
-1
2020/03/31 - 09:53
3 |
لامجال للبكاء والنحيب انتم الذين قبلتم بالعمل في عز كورونا وقبلتم بشروطه بل تريدون الركوب على ما استجد من مشاكل بين العمال القدماء وارباب مراكز النداء انتم انتهازيون تريدون سرقة مناصب عمل اخوانكم لكن بالدارجة ما في يديكومش يا انانيين لذلك طردتم رغم انبطاحكم للباطرونات حشومة تهرسوا نضال ناس اخرين قبل منكم يريدون تطبيق القانون والسمو بالعمل الى مركز احسن راه امثالكم هم من مرغوا قانون الشغل في الوحل واوصلتموه الى ما هو عليه اليوم الله يشد فيكم الحق
مقبول مرفوض
2
2020/03/31 - 10:39
4 | كود
141
انا مستخدم فهاد صنطر لي كتهضرو عليه او هادشي لكتقولو ما منو والو أصل هاد الناس دارو معانا مزيان حيتاش من اول صنطر داز لخدمة من الدار
مقبول مرفوض
0
2020/04/01 - 04:04
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة