الرئيسية | اقتصاد | مستشار "العثماني" يوضح: هذه حقيقة الاقتطاع من رواتب الموظفين خلال شهر مارس

مستشار "العثماني" يوضح: هذه حقيقة الاقتطاع من رواتب الموظفين خلال شهر مارس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مستشار "العثماني" يوضح: هذه حقيقة الاقتطاع من رواتب الموظفين خلال شهر مارس
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم  

بتزامن مع النقاش الإلكتروني الحاد الذي شهدته مواقع التواصل الاجتماعي، والذي أثار من جديد شرعية الإقتطاع من أجور رجال ونساء التعليم والموظفين عموما، بعيدا عن المساطر الواجب اتباعها، وحديث الكثيرين عن اقتطاعات مهمة طالت رواتبهم الخاصة بشهر مارس، وفي ظروف وصفوها بالإستثنائية، نقل نزار خيرون مستشار العثماني المكلف بالإعلام الإلكتروني من خلال حسابه الفايسبوكي، عن وزارة التربية الوطنية نفيها لاقتطاعات "كبيرة" يتم تداولها، مؤكدا بالمقابل أن مصالح الخزينة العامة تأخذ بعين الاعتبار الوضعية المالية والاجتماعية للموظفين.

وأضاف المتحدث أن الوزارة سعت إلى تأجيل هذه الاقتطاعات إلا أنه تعذر ذلك لكون المصالح المعنية بالخزينة العامة تعمل على إعداد أجور الموظفين خلال الأسبوع الأول من كل شهر على أبعد تقدير.

وبخصوص الاقتطاعات التي قد تمس أجور بعض الموظفين ابتداء من شهر أبريل، فقد أكد خيرون أنه قد تم تأجيلها إلى وقت آخر، حيث شددت الوزارة على أن الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين عن العمل هو قرار حكومي يسري على جميع القطاعات.

مجموع المشاهدات: 20728 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | منعم عبدالله
البرجوازية المتوسطة الطبقة المتوسطة
تتحدثون دائما عن الموظفين رغم أنهم لا يشكلون سوى نسبة قليلة في المغرب 1**69%
و تتجاهلون بشكل متعمد باقي طبقات الشعب المسحوقة رغم أنها الأكثــــــــــر تضررا تبا لكم
مقبول مرفوض
0
2020/04/02 - 01:01
2 | حمزاوي
كفانا الله شر السؤال
هذا رد للأحد المعلقين على خبر انةالجزائر سخرت ملبار دولار لفيروس كورونا هذا المعلق وغيره المعلقين المتهكمين على ما لا يخصهمةفي شيء الذين أهلكتهم الغيرة والحسد قبل أخبار كورونا في المغرب وما يعانيه الشهب المغلوب على أمره الذي برى أجرته تقتطع وجيبه يحترق والطبالة ينفخون نفخ غير عادي دفاعا على حكومة تشحت الدرهم والدرهمين من الشعب ومن الدول لم تترك باب الا وطرقته كفانا الله شر السؤال هذا درس لكل نفاخ ليعلم حجمه الحقيقي الجزائر أكبر من شلة الطلابة والشحاتة
مقبول مرفوض
0
2020/04/02 - 01:41
3 | متضرر
مايمكنش نبقاو هكا
هناك موظفون تم اقتطاع في اجورهم لم يمارسوا اي اضراب ولم يغيروا الجهة. ولا يظهر الاقتطاع او سببه عند تسجيلهم ودخولهم لبوابة وزارة المالية خلال شهر فبراير. يجب تبرير الاقتطاعات والا تعتبر قرصنة لم نعرفها في اي وقت من الحكومات السابقة. حسبي الله ونعم الوكيل من حكومة المتاسلمين
مقبول مرفوض
0
2020/04/02 - 01:43
4 | Fathi
كفى كذبا
ما يقولونه ليس صحيحا.. شخصيا تم الاقتطاع من اجرتي الخاصة بشهر مارس بمبلغ قارب الالف وخمس مائة درهم.. رغم اني ملزم باقتطاع شهري من المصدر لتسديد أقساط قرض بنكي عن شراء السيارة لمدة ست سنوات قادمة.. لم يكلفوا أنفسهم الاطلاع على مثل هذه الحالات. وتاكدوا معي ان رجال التعليم ون ساؤه أجلت ترقياتهم لكن هناك قطاعات أخرى ستستفيد من منح سمينة والتفاهم..
مقبول مرفوض
-1
2020/04/02 - 02:05
5 | ' عزيزالناظور
خاويينبزاف.او ريحتكم اعطات.
في عز الازمة الناتجة عن الوباء و تداعتها الاقتصادية و الإجتماعية تستحمر حكومة العثماني و من معه الشعب المغربي و تتحدت عن اقتطاعات ظات صلة بالاضرابات.
لكن المتتبع المحا و النزيه يعلم انه في هاده السنة لم تكن هناك اضطرابات ولا اضرابات ولا تغيبات سواء للاساتدة او الجماعات او الاطباء و الممرضين...
الاقتطاعات شملت جل الموظفين المضربون منهم في السنين القديمة او حتى غير المضربين اللدين لا يشاركون اصلا في اي اضراب نتيجة عملهم (المداومة. ) و حتى المتقاعدين...لمادا الكذب. !!
كنا ننتظرن حكومة "الكظابة "ان تعطي علاوات للمضفين في هده الضرفية و تشجعهم على تفانيهم في العمل خاصة اطقم الصحة و التعليم و رجال الامن والداخلية...لكن لا أدان لمن تنادي...!!!
مقبول مرفوض
1
2020/04/02 - 02:14
6 | مجوض
اقتطاع
مكائن حتى شي ضرر حنا مجندين وراء جلالته وخصنا نضحيوا . احييكم من الجبل.
مقبول مرفوض
-3
2020/04/02 - 02:21
7 | عزيز.الناظور
خاويينبزاف.او ريحتكم اعطات.
يجب على جمعية حماية المستهلك رفع دعوى. قضاءية مستعجلة على الحكومة لقرصنها اموال الغير و اقتطاع اموال مت غير اي سند قانوني من اموال موضفين عموميين و بدون موافقتهم ...اللهم هادا منكر في هاده الحكومة و من مكوناتها :هم غارقون في الاموال والسيارات والاتاوات و السفريات ؛و الموظفون حاؤط قصير الكل. تقفز فوقه للوصول لمبتغاه .حسبي الله و نعم الوكيل
مقبول مرفوض
1
2020/04/02 - 02:22
8 | عمر
الضرورة
يجب على الدولة أن تقوم بتحفيض من رواتب الموظفين في هذه الظرفية الصعبة أولا لأنهم لا يقومون بأي عمل ثانيا لأن هذا وقت التضامن خصوصا الأساتذة الذين يكثرون من الشكوى رغم أن أجورهم سمينة وغالبية الشعب مسحوقة لا يجدون حتى ما يسد رمقهم أن الظلم بعينه أستاذ نائم في بيته يحصل على 6000 درهم في الشهر بينا الغالبية لا تجد حتى ما تأكل ماذا قدم هؤلاء للوطن غير البخل وكثرة الشكوى وانعدام الكفاءة وكثرة العطل والإضرابات انه الإجرام بعينه
مقبول مرفوض
-2
2020/04/02 - 03:54
9 | عادل
المصداقية في تدبير واردات صندوق مكافحة جائحة كورونا
السلام عليكم
المرجو فعلا أن تصل إيرادات الصندوق للفئات الهشة المتضررة و أيضا لإنعاش كل المقاولات المتضررة إنعاش الاقتصاد -الذي يمر بأزمة مرتبطة بالأزمة العالمية حتى قبل كورونا- و أن يكون التدبير ذا مصداقية و الباقي يعود لميزانية 2020 كفائض سيساعد في إنعاش خزينة الدولة و ألا يستغله البعض لملء حساباته بالداخل و الخارج ! لذلك نرجو أن يتم نشر كل سنتيم و النفقات التي صرف فيها .
مقبول مرفوض
0
2020/04/02 - 03:55
10 | Aouax
كذب ثم كذب
أنا موظف فالتعليم في الرباط سلم ١١ ولدي دين 3000dh استهلاكي مكتري ب 2000dh لشهرين متتالين يتم إقتطاع مبلغ2050dh من أجرتي والشهر القادم ربما أكثر لا أرى من مراعات للجانب الإجتماعي .وأنا لا أشتكي على أحد بل أكذب الكلام عن المراعات .
مقبول مرفوض
1
2020/04/02 - 04:24
11 | abo ali
حقيقة الاقتطاعات
لا أعرف ما إذا كان مسؤولونا يطلعون على المعلومات قبل الخروج بتصريحاتهم ام ماذا
انا شخصيا وصل مبلغ الاقتطاع 1700 درهم خلال هذا الشهر وفي هذه الظرفية ودون سابق انذار
مقبول مرفوض
1
2020/04/02 - 04:52
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة