الرئيسية | اقتصاد | انخفاض في أسعار الخضر والفواكه والدجاج الحي بالأسواق المغربية

انخفاض في أسعار الخضر والفواكه والدجاج الحي بالأسواق المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انخفاض في أسعار الخضر والفواكه والدجاج الحي بالأسواق المغربية
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكدت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار أن وضعية تموين الأسواق عادية ومزودة بكل المواد الأساسية، وذلك استنادا إلى المعطيات التي تم عرضها من طرف المصالح المختصة التابعة لجميع القطاعات الوزارية المعنية بالتموين والأسعار والمراقبة.

جاء ذلك، بحسب بلاغ لقطاع الشؤون العامة والحكامة، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوزارية بمقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة-قطاع الشؤون العامة والحكامة، اليوم الاثنين، من أجل الوقوف على وضعية التموين ومستوى أسعار المواد الأساسية في الأسواق الوطنية وحصيلة تدخلات لجان المراقبة.

وأوضح البلاغ أن أسعار جل المواد، خاصة الخضر والفواكه والدجاج الحي، استمرت في الانخفاض خلال الأسبوع الماضي مقارنة مع الأسبوع المنصرم، بحيث انخفضت أسعار الطماطم بـ 15 في المائة والبصل الأخضر بـ 10 في المائة والبطاطس بـ 6 في المائة والجزر بـ 5 في المائة والبصل اليابس بـ 4 في المائة والدجاج الحي بـ 6 في المائة، مسجلا استقرار أسعار القطاني في نفس مستوياتها للأسبوع الثاني على التوالي.

وعلى مستوى مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، يضيف البلاغ، فقد همت تدخلات اللجان الإقليمية والمحلية المختلطة للمراقبة خلال الفترة الممتدة من فاتح شهر مارس 2020 إلى غاية 5 أبريل 2020 مراقبة ما يناهز 40000 محلا للبيع بالجملة وللتقسيط ومستودعات التخزين، والتي أفضت إلى تسجيل 973 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 676 مخالفة تهم عدم اشهار الأثمان، و174 مخالفة متعلقة بعدم الإدلاء بالفاتورة، و43 مخالفة تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة و62 مخالفة خاصة بالزيادة الغير المشروعة في الأسعار المقننة و4 مخالفات متعلقة بالتخزين السري، فضلا عن 14 مخالفة مختلفة، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأشار المصدر ذاته إلى أن اللجان المختلطة قامت، فيما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، بحجز وإتلاف حوالي 55 طن من المواد الغير صالحة للاستهلاك.

وستواصل اللجنة الوزاراتية عقد اجتماعاتها بشكل منتظم لمتابعة تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجان المراقبة لمواجهة كافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.

مجموع المشاهدات: 12458 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | الوجدي
المغرب بلد فلاحي ومع ذالك الخضرة غالية
المغرب يعتمد على الفلاحة والزراعة التسويقية ولهذا فمع وقف التصدير فمن المفروض ان تكون الخضر والفواكه والاسماك واللحوم متوفرة في الاسواق المحلية وبجودة عالية بأثمنة في متناول الجميع .
كفى من الجري وراء المال وتصدير كل شيء له جودة وفائدة ومنفعة الى الخارج وترك المغاربة يعيشون الفقر والجوع واستهلاك الشياطة
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 07:16
2 | حمورابي
رحمة من الله عزوجل وليس منة من احد. السماسرة وتجار الخضر والفواكه فوائد كورونا افلاس الشناقة والمحتكرين واللوبيات
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 07:17
3 | الشقور
المراقبة
ما يحصل بمدينة مرتيل هو العكس، فأثمنة الخضر والفواكه مرتفعة وكذلك الدجاج عكس ما جاء في التقرير، إذن من أين أتى هذا الإرتفاع في الأثمان؟ هل هو من سوق الجملة بتطوان أم هو جشع الباعة أم مذا؟
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 07:18
4 | ياسر
تبقى المحروقات خارج الرقابة
في ظل الأزمة اللتي يعيشها العالم شركات المحروقات في المغرب لازالت شهيتها للربح الخرافي قائمة لاتتخذ في مؤمن إلا و لا ذمة دون حسيب و لا رقيب
مقبول مرفوض
1
2020/04/06 - 07:54
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة