الرئيسية | اقتصاد | أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بعد إقدام مدريد على حجز شحنة أدوية كانت متجهة إلى المملكة

أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بعد إقدام مدريد على حجز شحنة أدوية كانت متجهة إلى المملكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بعد إقدام مدريد على حجز شحنة أدوية كانت متجهة إلى المملكة
 

أخبارنا المغربية : علاء المصطفاوي

أزمة جديدة بدأت تلوح في الأفق بين المغرب وإسبانيا عقب إقدام الوكالة الوطنية للدواء بالجارة الشمالية على حجز شحنة من الأدوية كانت في طريقها إلى المملكة المغربية خلال الساعات القليلة الماضية.

الخطوة التي أقدمت عليها السلطات الإسبانية أثارت غضب المغرب الذي احتج رسميا على القرار مطالبا مدريد بالوفاء بالتزاماتها التجارية معه خاصة وأن الأمر يتعلق بصفقة تم إبرامها قبل عدة أشهر ودفع ثمنها بالكامل.

في المقابل، اعتبرت إسبانيا أن الظروف الصحية الصعبة التي تمر منها البلاد تسمح لها بإلغاء أي صفقة طبية قصد الحفاظ على احتياطات كبيرة من الأدوية المصنعة محليا وخاصة المرتبطة بالجهاز التنفسي، لأن الأمر يتعلق بشحنة أدوية تضم أيضا مادة الهيدروكسكلورين الذي يجري الحديث عنه كثيرا مؤخرا كدواء لمعالجة فيروس كورونا.

هذا من المتوقع أن تكون لهذه الخطوة الإسبانية عواقب وخيمة على العلاقات الثنائية بين البلدين، إذ من المرجح أن يقدم المغرب على الرد بشكل حازم خلال قادم الأيام.

  

 

مجموع المشاهدات: 76758 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (35 تعليق)

1 | متتبع
الاعتماد على الغير.
المثل المغربي يقول (الي ينتكل على حليب الجيران اتبات اتشيشتو امفورة.)
مقبول مرفوض
3
2020/04/08 - 01:51
2 | السابع
يرجعوا الأورو
يرجعو لينا الاورو نشريو من جهة غيرها
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 01:51
3 | Simo
رد سريع
يجب على المغرب ان يرد بحزم وبقوة وبدون اي مركب نقص
مقبول مرفوض
3
2020/04/08 - 02:04
4 | Adilon
Morocco
طلقو عليهم المهاجرين باش نربيوهم
مقبول مرفوض
4
2020/04/08 - 02:21
5 | مغربي
مغربي
ها علاش المواطن ينادي بصناعة وطنية وبالاهتمام بالبحث العلمي.
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 02:24
6 | جمال
هاته الأمور تدفعنا في المستقبل إلى عدم الإعتماد على دول أخرى في أي من المجالات، كما يجب تشجيع البحث العلمي وتطوير الصناعة المحلية وترك تمويل المهرجانات الفارغة التي لا تخدم المملكة في شيء
لبلدنا أقول ماقال أجدادنا؛ مايحك لك ضهرك غير ظفرك
والله المستعان
مقبول مرفوض
2
2020/04/08 - 02:31
7 | البيان الاجتماعي
لا للوم الاخر
مطالب الشعب كانت ومازالت نفسها. وهي التعليم الصحيح و التطبيب الصحيح. فهذا الامر منتظر من شعب ومنظومة فاشلة تعلق فشلها بالدول والنظامات الاخرى. نحن لم نتعلم كيف نصنع ادويتنا ...هل هذا يذل على ضعف كفاءاتنا في هذا الميدان أم أنه تعسف واستهتار من النظام المفروض عله أن يكونا منضما ... هذا الوباء ربما يكون حافز لدولتنا من أجل مراجعة أخطائها وإصلاحها. .. والله الموفق
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 02:33
8 | مهاجر ١
قرصنة
نعم سوف يرد المغرب بمقاطعة الطماطم انتقاما على تصرفاتهم
مقبول مرفوض
-1
2020/04/08 - 02:46
9 | A.f
اللي فرط يكرط
اللي عول على مريقات جيرانو بات بلا عشا
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 02:55
10 | Yoyo
الرد بحزم
على المغرب ان يرد بحزم وبكل استعجال،مراجعة حق اسبانيا في الصيد بمياهنا، ترك المهاجرين يدخلون سبتة ومليلية،لسنا شرطتهم وبكل وسيلة يراها المغرب ضرورية وعاجلة
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 03:05
11 | عبد الجبار
السمك
قطعوا علبهم السمك و طلقوا الحراكا.. و هما يسيفطوا الدواء
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 03:13
12 | جلال
علاش اسبانيا حقيقة تهاجم تركيا قررت الحجز طائرات المعدات الطبية تركيا قالت نفس كلام اسبانيا عندي الاحتياجات داخل تركيا واش حلال اسبانيا حرام على تركيا
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 03:53
13 | علوان
على داك تنقولو ديما التعليم التعليم التعليم والصحة . تبعتو الشطيح والرديح والبندير ها النتيجة للآسف
مقبول مرفوض
-1
2020/04/08 - 04:30
14 | Hamid
Tfou
عندك الصح تلقو مهاجيري افريقيا و حبس عليهم الحوت ممنوع الصيد في بحورنا ارجعو بحال لكلبات اقزبوا
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 04:40
15 | Mohammd
الرد
لرض ضربة ديالو علا عام زرب وحدة وحدة
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 04:46
16 | نجيب
الحل
الحيل حسن من العار. ????
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 04:53
17 | Taza haut
الوفاء من شيم المؤمنين
ان كان قد تم دفع ثمنها فعلى المغرب ان يطالب بتعويض و رفع دعوة لدى الجهة المختصة في حماية المستهلك او ما شابه ذلك و ان نعتمد على أسواق خارج الاتحاد الأوربي كتركيا و دول الشرق الأوسط و الدول الاسكندنافية أم أوروبا فأصبحت مجرد منفوخ على الخاوي
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 05:09
18 | الرد الامثل هو الهجوم على سبتة و مليلية
ان كان هذا الخبر حقيقيا، فإن أفضل طريقة للرد هي جحافل المهاجرين الافارقة، برا و بحرا. كما تفعل تركيا معهم.
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 05:21
19 | مغربي
مغربي حر
نتمنى مني تحيد هاد الأزمة يتلقونا عليهم سبتة و مليلية مقابل هاد التبرهيش.
اوروبا بانت على حقيقتها ما كين غير الشفرة و القرصنة.
مقبول مرفوض
2
2020/04/08 - 05:23
20 | ابو حمزة
العبرة
العبرة من هذه الجاءحة خدم بلادك و شعبك ما أكثر الإخوان حين تسعدهم ولكنهم في الناءبات قليل
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 05:25
21 | رباطي
يجب الرد
يجب الغاء اتفاقيۃ الصيد البحري ووقف خروج اسطول البحري الاسبانيمن المغرب حالا وارجاع ثمن السفقۃ بالاورو حالا
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 05:26
22 | casa
كلشي زين
يجب على المغرب ترك مجال لمهاحرين الافارقة الهجوم على سبتة
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 05:31
23 | شكيب المصطفى
الدروة
ليس من باب العنصرية، أو الظرف الحالي الذي يمر منه العالم. عندنا في الإسلام، الاتفاق او الوعد من علامات المؤمن، وما خالف ذللك فهو كافر. يجب الرد ان يكون بالمثل، وبيد من حديد، حتى لا تتمادى في المستقبل اي دولة مهما كان شأنها او قوتها على المغرب البلد المحمي من الله سبحانه وتعالى. نحن شعب،وملك، وأرض، نختلف عن العالم كله، ولكن نفهم العالم كله من قططيه الشمالي إلى قطبه الجنوبي، ومن شرقه إلى غربه????????????????????
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 05:34
24 | رباطي
يجب الرد
يجب الغاء اتفاقيۃ الصيد البحري ووقف خروج اسطول البحري الاسبانيمن المغرب حالا وارجاع ثمن السفقۃ بالاورو حالا
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 05:34
25 | مواطن
احنا ما مكسيينش بحوايج البراني. احنا شرينا سلعة لازم الطرف الآخر يلتزم.
الجزاء لازم يكون من جنس العمل. ايام الله طويلة و الصيد البحري بيناتنا.
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 05:50
26 | Salim
فلوس لبن أيديهم غير زعطوط لا ديالوا ولا ديالهم
مقبول مرفوض
-1
2020/04/08 - 05:50
27 | اسماعيل
ندعو الله ان تزداد الحالات باسبانيا من الوفايات والمصابين وقلة المتعافين
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 05:50
28 | متابعة
العقاب من نفس العمل
هذه القرصنة يجب ان تعاقب عليها اسبانيا ويكون العقاب مؤثر حتى لا تجرا على فعل ذلك مرة اخىى .عهد السيبة والحكرة قد ولى والمغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرة الله لا يرضى بالتجاوزات خصوصا في هذه الظرفية الصعبة .
مقبول مرفوض
-2
2020/04/08 - 06:04
29 | موسا ماحا
إسبانيا اللعينة
يجب على المغرب بعد كورونا أنا يقاطع مثل هذه الدول التي لا تنفع حتى نفسها يجب على المغرب منع إسبانا من الصيد في مياهنا وطلب إسترجاع مدينة سبة ومليلية المحتلتين
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 06:23
30 |
إعادة النظر في العلاقة المغربية الاسبانية
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 06:38
31 | kamak
معلق
مع كل أسف واتمنى الخير للبلاد،هادي نتيجة إعطاء اهتمام للتفاهة و تبخيس الابتكارات و البحث العلمي هانتوما دابا كتجنيو الثمار كون اعطيتو الإهتمام كون راكم عندكم اكتفاء و تصدرو للدول
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 07:04
32 | سعيد
المغرب يكشر عن انيابه ويظهر قوته الحقيقية خلال الازمات.
مدريد ستسمح للشحنة بالمرور رغما عن انفها. ببساطة لان اسبانيا تملك الدواء والمغرب يملك الغداء.
الثروة السمكية يملكها المغرب.
الثروة الزراعية يملكهاالمغرب.
الاحتياط المائي يملكه المغرب.
الموارد البشرية التي تستطيع العيش بالببض وماطشة وبراد اتاي يملكها المغرب.
يعني لدينا اكتفاء ذاتي من الغداء كبير وليس ذلك فقط بل لدينا شعب قنوع بالببض وماطشة يعني ان حتى الاحتياط الغدائي لدينا لخمس سنوات ، الشعب المغربي سيجعله كافيا لعشر سنوات.
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 07:11
33 | Predator
يقول المثل
لي مكسي بحوايج البراني عريان
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 08:04
34 | ادريس
كفى من الغباء
السلام عليكم
ما هذا الغباء اللذي لا حدود له؟
بدل أن يسارع المغرب لمد يد العون لجاره الشمالي اللذي يؤوي 3 ملايين من أبنائه ويمكنهم من بناء حياتهم بكل حرية.
أراكم تتسابق ن لكتابة الترهات والسخافات!!
كيف انحدر الفكر الجماعي بالمغاربة إلى هذا الحضيض في غفلة منا.
عودوا إلى رشدكم و ردوا الإعتبار لأبائكم و أجدادكم. فقد كانوا يرون أبد بكثير من أنوفهم رغم عدم دراستهم مثلكم.
مقبول مرفوض
-1
2020/04/08 - 11:12
35 | جمال
الرد بالصناعة
والاهمية اصحة
والتعليم
والامن
والصانع والتاجر
هدا هو الرد القوي
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 03:58
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة