الرئيسية | اقتصاد | لمواجهة كورونا.. المغرب يلجأ إلى صندق النقد الدولي ويسحب 3 مليار دولار من خط الوقاية والسيولة

لمواجهة كورونا.. المغرب يلجأ إلى صندق النقد الدولي ويسحب 3 مليار دولار من خط الوقاية والسيولة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لمواجهة كورونا.. المغرب يلجأ إلى صندق النقد الدولي ويسحب 3 مليار دولار من خط الوقاية والسيولة
 

 أخبارنا المغربية - الرباط

قرر المغرب سحب ما يناهز 3 مليار دولار في إطار استخدامه لخط الوقاية والسيولة، وذلك في اطار السياسة الاستباقية لبلادنا لمواجهة أزمة كورونا المستجد.

وأوضح بنك المغرب، في بلاغ له، أن هذا السحب يتم في إطار الاتفاق المتعلق بخط الوقاية والسيولة المبرم مع صندوق النقد الدولي سنة 2012 ، والذي تم تجديده للمرة الثالثة في شهر دجنبر 2018، لمدة سنتين، بقصد استخدامه كتأمين ضد الصدمات الشديدة، مثل التي تمثلها تداعيات جائحة كورونا فيروس.

وأضاف بنك المغرب أن الحجم غير المسبوق لجائحة Covid19 ينذر بركود اقتصادي عالمي أعمق بكثير من ركود سنة 2009، مما سيأثر سلبا على الاقتصادن الوطني ولا سيما على مستوى القطاعات والأنشطة الموجهة للخارج، لاسيما صادرات المهن الجديدة للمغرب وعائدات السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والاستثمار.

وأكد بنك المغرب أن السحب من خط الوقاية والسيولة من شأنه أن يساهم في التخفيف من تأثيرات هذه الأزمة على الاقتصاد الوطني، ومن الحفاظ على الاحتياطيات من العملات الأجنبية في مستويات مريحة تمكن من تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب وشركاء المغرب الثنائيين والمتعددي الأطراف في الاقتصاد الوطني.

وزاد البنك المركزي مطمئنا أن هذا المبلغ المسحوب من الخط الوقاية و السيولة، والذي سيتم وضعه رهن إشارة بنك المغرب، سيتم توظيفه بشكل رئيسي لتمويل ميزان الأداءات ولن يؤثر على الدين العام، الشيء الذي يعتبر سابقة في المعاملات المالية للمغرب مع صندوق النقد الدولي.

وخلص بنك المغرب إلى أن هذا القرار الجديد يعزز الإجراءات، التي اتخذتها لجنة اليقظة الاقتصادية والجهود المبذولة لتعبئة التمويلات الخارجية.

مجموع المشاهدات: 4941 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | اقتصادي
لكريدي الوطني
لمادا لاتتجه الدولة الى الاقتراض الداخلي علما ان مجموعة من الشخصيات المغربية تمتلك احتياطات كبيرة من العملة الصعبة وطرح السندات
مقبول مرفوض
3
2020/04/08 - 02:18
2 |
رد علىىمول لكريدي الوطني
دابا نتا عندك ٥٠٠٠ او ١٠... درهم..تبغي تسلفلي الف او الفين؟
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 02:46
3 | كمال
غرقتو البلاد بالكريدي وراحنا لوالا في الكريدي وباغي نعرف حاجة فين راه يمشيو دراهم مغرب الشوهة
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 03:37
4 | برهيم
برافو
اي مصدر للعملة الصعبة في هذه الظروف و ما تليها يعد انجازا احسنتم وفقكم الله
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 04:03
5 | هذه من مؤامرات صندوق النقد د و منظمة الصحة
لقد وضح سيناريو فيلم كورونا، منظمة الصحة تهول و ترعب و تأمر و الدول تنفذ و تقترض من صندوق النقد، لتنكشف المؤامرة، و يفعلون ما يريدون بالشعوب المستضعفة. و لكن مكرهم هو يبور، و مكرهم في ضلال. و تبقى كلمة الله هي العليا، و كيده هو الأعظم.
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 05:16
6 | kafka
الطقس مدهش
كل الحكومات الاسلامية التي وصلت الى سدة الحكم في الدول العربية ما ان تستوي حتى تبدأ في القروض المفرطة من البنك الدولي ...المسكوت عنه هو علاقة الاسلاميين و خاصة "الاخوان "منهم بمنظمات الشر العالمي : البنوك .
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 05:59
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة