الرئيسية | اقتصاد | "الدروش": الاقتراض أسلوب "الفاشلين" والحكومة كان عليها محاسبة "ناهبي أموال الشعب" بدل إرهاق الدولة بديون جديدة (فيديو)

"الدروش": الاقتراض أسلوب "الفاشلين" والحكومة كان عليها محاسبة "ناهبي أموال الشعب" بدل إرهاق الدولة بديون جديدة (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الدروش": الاقتراض أسلوب "الفاشلين" والحكومة كان عليها محاسبة "ناهبي أموال الشعب" بدل إرهاق الدولة بديون جديدة (فيديو)
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة 

 في حديث لـ "أخبارنا"، انتقد "عزيز الدروش"، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، لجوء الحكومة إلى الاقتراض من جديد، بسبب الظرفية التي تمر منها البلاد، بعد تفشي فيروس كورونا، حيث اعتبر أن "الاقتراض" هو أسلوب الفاشلين، على اعتبار أن المنتجات التي تستنزف مخزون الدولة من "الدوفيز" يمكن صناعتها بالمغرب، حيث قدم جملة من المقترحات التي يمكن أن تكون حلا لهذه الإشكالية.

وبدل اللجوء إلى الاقتراض، قال الدروش: "كان على الحكومة أن تحاسب المسؤولين الذين راكموا أموالا ضخمة من أموال الشعب"، في إشارة إلى ما يتوفرون عليه من "عملة صعبة" داخل بيوتهم، بدليل الأموال التي رصدت لذا عدد من المسؤولين، من قبيل "مول 17 مليار"، علاوة على "الصرافين" السريين، المنتشرين في جميع المدن المغربية.

كما دعا الدروش إلى تشجيع المقاولين الشباب، الحاملين لمشاريع قد تغني البلاد عن الاستيراد، من خلال منحهم قروض وأراض بالمجان، حيث قال: "من العار أن المغرب مقادرش يصنع سروال و قميجة"، قبل أن ينتقد بشدة فتح المجال أمام شركات أجنبية تستنزف مخزون البلاد من العصبة، دون أن تقدم أي إضافة نوعية للاقتصاد المغربي (الفيديو):


مجموع المشاهدات: 6593 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | غيورة
باركة
سبحان الله ياك هذ الحكومة كنتو جزء منها. دابا عاد جاتك الهضرة و الانتقاد الخاوي. غبر من الساحة نتا راك عارف جحمك. ماشي وقت المزايدة السياسية دابا.
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 08:41
2 | محمد
غاعل خير
آجي اسي الدروش ورينا حنة يديك نعطيوك تحكم وجرجنا من هذه الأزمة التي سيعاني منعا الجميع بما فيهم الدول الغنية أما المغرب اسي الدروش فيمر هذه السنة بالقحط و هلاك المحاصيل بسبب الجفاف ونذرة المياه وثانيا مخلفات وباء كرونا وأثرها على الاقتصاد والمجتمع كثرة الفهمات ما عندنا ما نديروا بها بالأمس كنتم في الحكومات السابقة لعقود كان عاجبك الحال واليوم خارج الحكومة كتسطا علينا ما هكذا تورد الإبل قلب على حاجة تنفعك غير المعارضة الخاوية فاعل خير
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 08:45
3 | احمد
احمد
لو تنازل الوزراء و اللرلمانيين و الموظفون السامون و اصحاب المانظات السمينة عن نصف الراتب لمدة سنة لتخلصنا من الديون الخارجية و لكن معامن.....
مقبول مرفوض
2
2020/04/09 - 08:58
4 | رشيد
نعم الرأي
بكل بساطة هذا اقل ما يمكن فعله لايقاف سرطان الديون .
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 09:09
5 | غيور على وطني المغرب
غيور على وطني المغرب
عندما نعطي شخصا ما لا مؤهلات علمية له في مجال ما، مسؤولية لتسيير شركة ما يفوق عدد مستخدمين فيها 100 متلا، عندما تمر الشركة بأزمة مالية خانقة ناتجة عن سوء التسيير التدبير، فأول حل سوف يقوم به هو تسريح العمال تم الاقتراض لانه لم يقم سابقا بوضع مخططات للظروف الصعبة التي يمكن أن تمر منها شركته ....غير غادي او تكددم...
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 11:55
6 | علوان
كنتم مشاركين في الحكومة علاش ما خدمتوش ؟؟ نعم يحز في قلبنا ان نشوف وطننا يغرق بسبب ثلة من عديمي المسؤولية والضمير والذين وصلو بعدة طرق ومن بينها الرشاوي وشراء الذمم والريع ووو. ولم يحققو شيء لهذا الوطن الا القروض والتبعية للمستعمر وبيع الوهم للمواطنين من الاستقلال الى الان لم نستطيع ان نكون اونوصل رجلا (بمعنى الكلمة ) وطنيا . يسير بوطنه الى الامام . كلهم جبناء يلهثون وراء جمع المال والنفوذ . نحتاج رجل قوي له رؤيا واضحة وهي خدمة البلد مع بعض التضحيات . المغرب له من سيارات الدولة اكثر من اسبانيا وفرنسا مجموعتان ايعقل هذا ؟ نستورد ابر ولعب اطفال وملابس ذات جودة رديءة من الصين وندفع بالعملة الصعبة مع العلم ان مصانع في طنجة تنتج ملابس لاحسن الماركات في اوروبا . لماذا لا تصنع للاستهلاك الداخلي؟؟ لماذا استيراد سيارات بي 100 و200 و300 مليون سنتيم فليمنع كل هذا برلمانيون يمنعون قانون يجرم الاغتناء غير مشروع والمحاسبة . يجب ان يفضح كل برلماني ويشهر به لانه ضد مصلحة وطنه .
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 12:19
7 | ولد رابحة
أفق ساسي محدود وغياب الحكمة
تعليق غير مقنع ولا يعطي أي اقتراح عملي خاصة من طرف شخص ينتمي إلى حزب سياسي تاريخي ويضم أطر وسبق له المشاركة في الحكومة ويعرف جيدا تحديات الوضع السياسي والاقتصادي الداخلي المغربي. والمفروض منه ان يقدم وجهة نظر منطقية وقابلة للتطبيق.لان السياسي المتبصر يفهم جيدا ان ما لم يتم فعله في الوضع العادي للمغرب، لاسباب معروفة، من المستحيل إنجازه في هذا الوضع الاستثنائي لوباء كورونا. حسب ما يفهم من كلام المتدخل هو البدء في التحقيقات وإطلاق المحاكمات والاذن بالمداهمات للبيوت..يعني نوض قربالة في المغرب حيث ان التقدم والاشتراكية، إذا كان المتدخل يتحدث بإسمه، غضبان على حاله أو ان هذ صاحبنا يزايد على حكومة لو كان يفهم جيدا وضعها لاشفق عليها وتركها تكمل ما تبقى لها بسلام .
مقبول مرفوض
0
2020/04/10 - 06:49
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة