الرئيسية | اقتصاد | الحُكومة تعلن عن موعد صرف الإعانات المالية لـ150 ألف أسرة غير مستفيدة من دعم "كورونا"

الحُكومة تعلن عن موعد صرف الإعانات المالية لـ150 ألف أسرة غير مستفيدة من دعم "كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحُكومة تعلن عن موعد صرف الإعانات المالية لـ150 ألف أسرة غير مستفيدة من دعم "كورونا"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية، اليوم الخميس، اجتماعها الثامن عبر تقنية المناظرة المرئية، حيث أعلنت أن ما يقارب 150 ألف أسرة في القطاع غير المهيكل، سيتم صرف الدعم لها خلال اليومين المقبلين، كما سيتم تسوية ديون المقاولات مع بعض المؤسسات العمومية.

وفي ما يلي أبرز النقاط التي تمت معالجتها خلال هذا الاجتماع: 

1. حصيلة تنفيذ القرارات التي اتخذتها لجنة اليقظة الاقتصادية - بالنسبة للمقاولات، سجلت عملية معالجة طلبات القرض المضمون من طرف الدولة "ضمان أوكسجين" وتيرة متسارعة، حيث استفادت حتى الآن 17 ألف و600 مقاولة من غلاف مالي بلغ 9,5 ملايير درهم.

 

- بالنسبة للقطاع المهيكل، صرحت 134 ألف مقاولة عن توقف 950 ألف أجير عن العمل مؤقتا في شهر أبريل الماضي. وتم صرف التعويضات المتعلقة بهم يوم الأربعاء 13 ماي الجاري.

- فيما يتعلق بأسر القطاع غير المهيكل، استفادت 4,1 مليون أسرة من الدفعة الأولى من عملية صرف الدعم (تضامن). ولا يزال هناك ما يقارب 150 ألف أسرة سيتم صرف الدعم لها خلال اليومين المقبلين.

ولهذا الغرض، تمت زيادة عدد الوحدات المتنقلة (225 حاليا) لإيصال الدعم إلى المناطق الأكثر عزلة. - بخصوص الدفعة الثانية (تضامن)، تم فعليا صرف الدعم لفائدة 3 ملايين أسرة حتى الآن. أما بالنسبة للمناطق النائية التي لا تتواجد بها وكالات أداء، فستستمر العملية حتى نهاية هذا الشهر عبر وحدات متنقلة.

- تم تعديل موقع الأنترنيت "www.tadamoncovid.ma" بحيث يمكن للأسر في القطاع غير المهيكل، اعتبارا من اليوم الخميس (21 ماي) معرفة مصير طلباتهم/تصاريحهم وتقديم شكاواهم بذات الموقع عند الحاجة. وسيتم إيلاء العناية اللازمة لهذه الشكايات بنفس المنطق المتمثل في خدمة المواطنين الذين فقدوا دخلهم بسبب القيود التي يفرضها الحجر الصحي.

2. آلية للضمان من طرف الدولة لتمويل مرحلة إقلاع المقاولات ما بعد الأزمة.

- تهم هذه الآلية مجمل أصناف المقاولات، العمومية والخاصة، التي تأثرت سلبا بالوباء.

- ستمكن هذه الآلية من تمويل متطلبات اشتغال المقاولات مع تطبيق معدل فائدة أقصى قدره 4 بالمائة، والذي يمثل المعدل الرئيسي لبنك المغرب + 200 نقطة أساس. ويمكن سداد هذه القروض على مدى سبع سنوات مع فترة سماح لمدة سنتين.

- إطلاق منتوجين جديدين للضمان لفائدة المقاولات، من أجل تحقيق الإقلاع الاقتصادي.

• منتوج "إقلاع المقاولات الصغيرة جدا" يتمثل في ضمان الدولة 95 بالمائة من قروض إقلاع النشاط الاقتصادي الممنوحة للمقاولات الصغيرة جدا والتجار والحرفيين الذين يقل حجم معاملاتهم عن 10 ملايين درهم. هذه القروض يمكن أن تمثل 10 بالمائة من رقم المعاملات السنوية.

• منتوج "ضمان إقلاع" عبارة عن آلية ضمان من طرف الدولة يتراوح بين 80 بالمائة و90 بالمائة حسب حجم المقاولة. ويغطي هذا الضمان القروض الممنوحة لاستئناف نشاط المقاولات التي يزيد رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم. ويمكن أن تصل هذه القروض إلى شهر ونصف من رقم معاملات المقاولات الصناعية وشهر من رقم معاملات المقاولات الأخرى. ومن أجل المساعدة على تقليص آجال الأداء، يتوجب توظيف 50 بالمائة من القرض لتسوية الوضعية تجاه المزودين، موضحة أن هذا المنتوج يغطي أيضا المقاولات الكبرى التي يتجاوز رقم معاملاتها 500 مليون درهم.

- تهدف آليات الضمان هذه إلى تعبئة التمويل اللازم لتعزيز الدينامية الاقتصادية خلال النصف الثاني من سنة 2020 والتي سيكون لها تأثير إيجابي على التشغيل وعلى آجال الأداء، وكذا استعادة الثقة بين الشركاء الاقتصاديين.

3. تسريع تسوية ديون المقاولات

- من أجل تخفيف الضغط على خزينة المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا خلال هذه المرحلة من الانتعاش الاقتصادي، تقرر تسريع تسوية ديون هذه المقاولات مع بعض المؤسسات العمومية المتأثرة بهذا الوباء.

- تم وضع آلية جديدة في هذا الإطار:

• تقوم المؤسسة العمومية أو المقاولة العمومية بحصر قائمة مفصلة للمقاولات الدائنة التي يتعين تسوية وضعيتها.

• تمنح الدولة ضمانا يخول للمؤسسة العمومية الحصول على قرض يخصص حصريا لتسوية وضعيتها تجاه هذه المقاولات.

• تمنح الأبناك القرض وتتكفل بالأداء للمقاولات المعنية مباشرة على أساس المعطيات التي وضعتها المؤسسة العمومية رهن إشارتها. 4. التدابير الرئيسية المنبثقة عن خطط الإنعاش القطاعية التي أعدها الاتحاد العام لمقاولات بالمغرب بتشاور وثيق مع الفدراليات القطاعية:

- تتوخى هذه التدابير تحقيق ثلاثة أهداف :

• إعادة تشغيل الآلة الإنتاجية الوطنية على أسس سليمة.

• تحفيز الطلب المحلي عبر تشجيع الاستثمار و"استهلاك المنتوج المغربي".

• تسريع عملية تنميط المحيط الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

- سيتواصل العمل على تجويد المقترحات المقدمة من طرف الفاعلين الاقتصاديين والقطاعات الوزارية، في أفق الإعداد لمشروع قانون المالية المعدل.

- ستكون خطة الإنعاش المرتبطة بقانون المالية المعدل شاملة ومتكاملة، حيث ستتيح في نفس الوقت مواكبة إعادة التشغيل التدريجي لأنشطة مختلف القطاعات الاقتصادية الوطنية، بتناسق تام مع خطة رفع الحجر الصحي المخطط لها وتهيئة الظروف الملائمة لتحقيق انتعاش اقتصادي قوي عند الخروج من بعد أزمة كوفيد-19.

- من شأن الحمولة الاستراتيجية لخطة الإقلاع هذه أن تمكن المملكة من تحقيق قفزة نوعية ومهمة في بعض المجالات المهيكلة وخاصة الصحة والتعليم والطاقة الخضراء والرقمنة، مع تعزيز مرتكزاتها السيادية وصمودها تجاه الصدمات الخارجية.

- تشكل هذه الخطة، التي تعتبر أساس "ميثاق الإقلاع الاقتصادي والتشغيل"، تعبيرا عن طموح مشترك يتقاسمه جميع المتدخلين (الدولة والمقاولات والقطاع البنكي والفرقاء الاجتماعيون...) يتجسد في التزامات واضحة، يتحملها الجميع.

5. استئناف الأنشطة الاقتصادية بعد عيد الفطر

ذكر أعضاء لجنة اليقظة الاقتصادية بما يلي:

- حالة الطوارئ الصحية لا تعني بأي حال وقف النشاط الاقتصادي.

- يتوجب على جميع الفاعلين الاقتصاديين ضمان الامتثال الصارم لتدابير وشروط السلامة المنصوص عليها في دليل الاتحاد العام لمقاولات المغرب ودليل الفدراليات القطاعية.

- يمكن استئناف جميع الأنشطة الاقتصادية باستثناء تلك التي تم إيقافها صراحة بقرارات إدارية.

- يتعين على القطاعات الوزارية المكلفة السهر، بالتنسيق مع الفدراليات المعنية، على تسطير القواعد التي يتوجب الالتزام بها من طرف المشغلين وضمان التواصل الواسع لهذا الغرض.

مجموع المشاهدات: 40301 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (20 تعليق)

1 | الداه
الداه
صراحة الدولة عملت كل ما في وسعها وأكثر. مع العلم ان هناك من استاذ مرتين بالراميد والقطاع غير مهيكل.... حشوما... على المسؤولين مراجعة هذا الأمر كي يرجع هؤلاء الأموال ومن تم غربلك قواعد المعطيات
مقبول مرفوض
-4
2020/05/22 - 01:59
2 | امازيغ
بارما من الكدوب
ما اسهل القول لكن لا شيء على أرض الواقع صدق او لا تصدق و كفى لقد هرمنا من سماع و قراءة الخزعبلات فالمغربي الحر ذكي لن تنطوي عليه اكاذيب الحكومة فعوض تكميم افواه المغاربة ساعدوهم بسكوتكم فلهم رب يحميهم
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 02:13
3 | مصطفى
الدعم
ناس مقصح بزاف خاص دولة تعطي ناس لمخدوش دعم بدون ستتنا، حيت بطاقة راميد ماشي معيار راه ناس لمعندهمش راميد مقصحين كثر راميد وكين لتيم لوالدين وممزوجش ماخدم ماوالو باش غادي يعيش يمشي يشفر والحكومة تاع كرطون ناس فاسبانيا عطاو مغاربا 1000اورو مسولهم واش مزوج ولالا واش عندك راميد ولالا واش لمزوج هو لتياكل وشرب هداك لممزوش تياكل لحجر وااله ياخد حق
مقبول مرفوض
2
2020/05/22 - 02:37
4 | سعيدة
بدون
انا لم أتقدم بالطلب اول مرة ما المعمول المرجوا اجابتي
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 07:05
5 | نور الدين جلواني
دوار اولاد داوود التوالت بني يكرين سطات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذا العنوان الذي ذكرته عنوان التعليق
ازيد من ثلثين لم يستفيدوا منهم من ارسل الرقم إلى الجهة المعنية بالأمر ولم يحصل على الدعم
ومنهم من ارسل الرقم ولم يتم الرد عليه
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 11:03
6 | اسماعيل
أنا لن أستفيد من أي دعم ولادي عائلة ونحن موقوفون عن العمل منذ 15 مارس 2020 أليس لانا حق في هذه الدولة ولكن أقول لكم أنا لن أسامحكم حتى أمام الله لن أسامح ولات أمورنا لإننا دازت علينا ظروف صعبة جدآ أقول لكم ماذا ستقولون لله يوم القيامة هل تحسبون أنكم مخلدون في الدنيا ؟؟؟ قال الله* كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلاي والإكرام*؟؟؟ محيو هد اﻷية في القران إلى متيقتها؟ ولكن أقول حسبي الله ونعم الوكيل ؟؟؟ ولاأقول إلا ما يرضي ربي
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 11:24
7 | فهد
الدعم
انا لم اسجل طلبي في اول مرة على الموقع الالكتروني. والان انتهت مدة التسجيل، ارجوكم ساعدوني ماذا افعل لاستفيد.
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 12:33
8 | abdo
Hhhh
الی التعلیق 3 شكون قالیك فی اسبانیا عطاوهم 1000 اورو تحروا الاخبار قبل نشرها
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 12:38
9 | مغربي
الدعم
والله العظيم خمسة ساعات وانا ابحت عن رقم التحقق الخاص بي ولم اعثر عليه هههه لكي أضع شكايتي كيف أجده من بين 150 الف متضرر يسرو ولا تعسرو
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 12:42
10 | مولاي لحسن السباعي الادريسي
فوق السلطة.
لغة الخشب و الشفوي خاوي.
الناس كاتموت بالجوع ادخل دارك ادخل دارك سد بابك و كول الحيوط انت و اولادك.
حكومة الباطرونا و رجال المال و الاعمال. كايفكرو غير كيف شركاتهم ينهبو و يمصو دماء الشعب المستضعف.
رجال الاعمال.. لا يجب لن يكونوا في السلطة، لانهم اصبحوا.. فوق السلطة...
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 12:43
11 | Ain ganoun
فات
تعليق رقم 4.مع الاسف انتهت مرحلة ارسال الطلبات.لم يتبق الا الشكايات للذين تسجلوا ولم يستفيدوا.
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 02:15
12 | maryam
إعطاء الناس دعم
ان هده مجموعة من الناس الدين لم ياخد و دعم خاصة اصحاب الرميد بحجة اراميل لان هناك نساء لم يعدن يستفيدنا من هدا دعم أو حجة اخرى لست رب اسرة هدا عيب وعار في نضري ان هده المنصة مجرد خدعة لان ايام المقبلة هي التي ستظهر لناس حقيقة في اخير ارجو عدم ضلم الناس
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 04:05
13 | سعيد
انا إمرأ متجوج سمح في اارجل واش شمسعد
مقبول مرفوض
0
2020/05/23 - 01:59
14 | سعيد
انا إمرأ متجوج سمح في اارجل وعند بنت1 واش مسعد
مقبول مرفوض
0
2020/05/23 - 02:03
15 | عبدالرحيم منور
طلب التدخل رفع الضرار
نحنو عمال في شركة ecogema لها شاركة مع شركة interim express مقرها في الدار البيضاء حيت اننا لم نستفيد من الدفعة الثانية ليكن في علم اننا استفدنا من الدفعة الاولى من الصندق الوطني الاضمان الاجتماعي كما أوذ ان احطكم علمنا .اننا متوقفون عن العمل من منتصف شهر مارس بذلك بسبب الجائحة كورونا
مقبول مرفوض
0
2020/05/23 - 03:03
16 |
انا كنخدم في مؤسسة لتعليم الخصوصي مرافقة واتوقف عملي. بسبب جائحةكورونا ومعينة لاسرتي وبعيدة عنهم في مدينة اخرى وغير مصرح بي في الضمان الاجتماعي لا مؤسسة ادت لنا الاجرة تسجلت في السيت للتضامن كوفيد 19من الاوائل وتوصلت تم تسجيل طليكم وسنخبركم برسالة نصية قصيرة شهرين والخميس عملت شكاية منتظرة الرد لانني مريضة مرض مزمن قسما بالله ما لقيت باش نشري الكينة ارتفاع الضغط ويتيمة الاب وبقيت بدون مصر وف حسبي الله ونعم. الوكيل اتقهرت????????????????
مقبول مرفوض
0
2020/05/23 - 05:19
17 | مغربي
مراكش
عندي راميد ولم استفيد قالو لم تتوفر الشروط ماهي الشروط
مقبول مرفوض
0
2020/05/23 - 12:43
18 | وفاء
انا لم اسجل طلبي في أول مرة والآن انتهى وقت التسجيل ولم استفد من الدعم ومتزوجة ولدي عائلة وتوقفتو عن العمل بسبب جائحة كرونا أليس لي الحق ان استفيد من الصندوق الوطني لضمان الاجتماعي
مقبول مرفوض
0
2020/05/23 - 01:32
19 | سميرة
السانية الجديدة مدينة طنجة
انا لم اسجل طلبي في لمرة اول مرة على لموقع ولأن نتهت المدة مادا سأفعل سعدوني لكي استفيد
مقبول مرفوض
0
2020/05/23 - 07:25
20 | محمد الجمالي
دوار السراتة جماعة سيدي علي بلقاسم تاوريرت
أنا لم أسجل في المرة الأولى وماذا سأفعل الأن .
والأن انا موقوف عن العمل وأنا صاحب البيت دو 6 أفراد واليدي مريض وعجيز عن العمل
مقبول مرفوض
0
2020/05/29 - 09:40
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع