الرئيسية | اقتصاد | المنافسة: تقارير وتحقيقات جاهزة وعقوبات قد تطال شركات المحروقات

المنافسة: تقارير وتحقيقات جاهزة وعقوبات قد تطال شركات المحروقات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المنافسة: تقارير وتحقيقات جاهزة وعقوبات قد تطال شركات المحروقات
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

على الرغم من كون تقارير التحقيقات التي شرع فيها مجلس المنافسة منذ أشهر، باتت جاهزة إلا أن القائمين على هاته الهيئة وفي مقدمتهم رئيسها ادريس الكراوي، فضلوا تأجيل طرحها وخصوصا ملف شركات المحروقات على الهيئة التداولية للمجلس، إلى ما بعد انتهاء فترة الحجر الصحي الذي فرضته جائحة كورونا.

ورغم طرح البعض لإمكانية عقد اجتماعات تداولية عن بعد، إلا أن الدورة السادسة للجمعية العامة للمجلس التي عُقدت منتصف الشهر الجاري، خلصت إلى أن ظروف تنظيم جلسات تداولية محترمة لمقتضيات القانون والمساطر المنصوص عليها غير متوفرة الآن.

وينتظر أن يشرع المجلس إبتداء من العاشر من يونيو المقبل، تاريخ انتهاء مرحلة الطوارئ الصحية الثالثة، في تدارس ملفات عديدة يبقى ملف شركات المحروقات كما أسلفنا أهمها، نظرا لحجم المتابعة الذي يعرفه. ويتعلق أساساً باتهامات بوجود تواطؤ مسبق بين شركات توزيع المحروقات لتحديد أسعار البيع للعموم، وجعلها في سقف محدد سلفا، ما يعد ضربا للتحرير الذي يفرض وجود منافسة حقيقية بين الفاعلين الإقتصاديين في القطاع. 

ويمكن للمجلس معاقبة الشركات المخالفة بذعائر لا تتجاوز 10 بالمائة من أرقام معاملاتها، وهي أرقام ضخمة بالنظر لعائدات شركات من هذا النوع. 

مجموع المشاهدات: 1442 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع